منذ ساعات

الملف الصحفي

قريباً ... تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد

جريدة الرياض الأحد 09 شوال 1425العدد 13302 السنة 40

قريباً ... تنظيم جديد يلزم المستأجرين بدفع الإيجار في الوقت المحدد

قضية في تقرير: إعداد - خالد أبا الخيل
ينتظر ان يصدر قريباً تنظيم جديد يجبر المستأجرين المماطلين عن دفع الإيجار على الدفع دون إحالة القضية إلى المحاكم الشرعية، في خطوة تستهدف التعجيل في حسم هذه القضية، وتخفيف القضايا عن المحاكم التي تنظر فيها بأعداد كبيرة..
ووفقاً لمصادر في اللجنة المشكلة لدراسة هذا التنظيم، فإن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء انتهت من دراسته وبانتظار إقراره من المجلس..
وكانت لجنة مشكلة من الإمارة والمحكمة والشرطة والغرف التجارية قد رفعت الى سمو وزير الداخلية رؤيتها حول القضايا المنتشرة بهذا الشأن وإحجام كثير من العقاريين عن الاستثمار في قطاع الإيجار..
وتشير التقديرات إلى أن عدد المكاتب العقارية في المملكة تصل إلى عشرة آلاف مكتب، منها ثلاثة آلاف مكتب في الرياض.
ويتضمن التنظيم العقاري الجديد صياغة عقد موحد على مستوى المملكة، يشمل كافة البنود والالتزامات بين المؤجر والمستأجر، على ان يتم حل الخلافات بينهما عن طريق الشرطة مباشرة وعدم احالة القضية الى المحكمة للنظر فيها، وسيتم بيع هذا العقد على كافة المكاتب بسعر رمزي..
ويعطي التنظيم الجديد المستأجر الحاضر فرصة 15يوماً للالتزام بدفع الإيجار، والغائب شهر واحد..
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض قد اصدر في السادس من شهر رمضان الماضي تعميماً الى امراء ومحافظي محافظات المنطقة ومدير شرطة الرياض ورؤساء المراكز، أشار فيه الى ان الامارة لاحظت تذمر ملاك العقارات من مماطلة المستأجرين وعدم دفع ما عليهم من مستحقات ثابتة بموجب عقود، مؤكداً ان ذلك ادى الى عدم استفادة هؤلاء الملاك من عقاراتهم..
ووجه الأمير سطام بضرورة اتخاذ اجراءات حاسمة لحفظ الحقوق وفقاً لآلية حددها بالآتي:
- عندما يتقدم صاحب العقار بشكوى مطالباً بمستحقات ثابتة بموجب العقد، أو مطالباً بإخلاء عقاره لانتهاء مدة العقد، فيحضر المستأجر ويلزم بموجب العقد، فان امتنع يوقف حالاً حتى ينفذ ما نصت عليه بنود العقد..
- إذا تلكأ وماطل المستأجر عن الحضور، وظهر عدم تجاوبه فيحضر بالقوة الجبرية وتستخدم كافة الوسائل لإحضاره بما في ذلك فصل الخدمات من كهرباء وماء..
- اذا استمر امتناع المستأجر عن السداد أو الإخلاء بعد ايقافه فيعرض للامارة عن اسباب امتناعه مع ابداء مرئياتهم في ذلك..
وقال رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سعد الرصيص ان الغرفة قد طرحت مؤخراً خدمة الائتمان العقاري الخاصة بالتأجير ضمن نظام تبادل المعلومات الائتمانية الذي يقدمه مركز الائتمان في الغرفة بالتنسيق مع اللجنة العقارية.
واوضح ان الايجار العقاري يعد من اهم انشطة القطاع العقاري، وان من اهم المعوقات التي يواجهها اصحاب العقار ومكاتب ادارة الاملاك العقارية هو انتشار ظاهرة التخلف والمماطلة عن سداد قيمة الإيجار وتكرر ظاهرة اقفال العين المستأجرة والتهرب عن السداد، اضافة لقيام فئة من المتعاملين بتعمد عدم السداد والتهرب وتكرار ذلك مع اكثر من مستثمر عقاري..
واكد ان خدمة الائتمان العقاري التي تقدمها غرفة الرياض تعد الأولى من نوعها في المملكة والتي تهدف الى تزويد المستثمرين العقاريين بمعلومات تاريخية عن الوضع الائتماني للمتعاملين وما عليهم من التزامات قائمة او سابقة وتوضح ما طرأ عليها من تغيرات وما جرى عليها من اجراءات رسمية او حكومية، وان هذه الخدمة تهدف ايضاً الى الوقاية من ظاهرة التخلف والتهرب والمماطلة عن السداد، والوقاية من ظاهرة التهرب عن تسليم العين المؤجرة، وكذلك توفير المعلومات الائتمانية لاصحاب العقار لدعم قراراتهم الائتمانية لتقليل نسبة المخاطرة، والمساهمة في تنمية الاستثمار العقاري بشكل افضل والمساهمة في زيادة الثقة في الاقتصاد الوطني، وكذلك دعم استثمارات العقاريين والمساهمة في الحفاظ على حقوقهم وتقليل الديون المعدومة..
وقال رئيس اللجنة العقارية ان الغرفة تقوم حالياً بجمع طلبات الاشتراك من المكاتب العقارية والجهات الراغبة في الانضمام لهذه الخدمة لفرزها وتصنيفها، مشيراً الى ان اللجنة العقارية في غرفة الرياض ستقوم بتنظيم عدد من اللقاءات والدورات لتأهيل المتقدمين لاستخدام النظام وتعريفهم بطريقة التعامل مع السجلات والبيانات وطريقة تغذية النظام بالمعلومات.

إمارة الرياض تتدخل لإجبار المستأجرين المماطلين على دفع الإيجار
إجراءات لحفظ حقوق أصحاب العقارات من المستأجرين تصل لقطع الخدمات
المكاتب العقارية الجهة المخولة لإبرام عقود الإيجار
أصحاب عقارات يطالبون بسرعة إصدار نظام عقد الإيجار الموحد