منذ ساعات

الملف الصحفي

إجراءات لحفظ حقوق أصحاب العقارات من المستأجرين تصل لقطع الخدمات

جريدة الوطن الخميس 14 رمضان 1425هـ الموافق 28 أكتوبر 2004م العدد (1490) السنة الخامسة

إجراءات لحفظ حقوق أصحاب العقارات من المستأجرين تصل لقطع الخدمات

الرياض: صنيتان المريخي
أصدرت غرفة الرياض قرارات جديدة تتضمن إجراءات حاسمة لحفظ حقوق أصحاب العقارات من المستأجرين تصل إلى قطع الخدمات .
وتنص هذه الإجراءات على أنه في حال تقدم صاحب العقار بشكوى مطالبا بمستحقات ثابتة بموجب العقد من المستأجر أو مطالبا بإخلاء عقاره لانتهاء مدة العقد يتم إلزام المستأجر بموجب العقد وإن امتنع يتم إيقافه حتى تنفيذ ما نصت عليه بنود العقد، وإذا تلكأ وماطل المستأجر عن الحضور وأظهر عدم تجاوبه فيتم إحضاره بالقوة الجبرية وتستخدم كافة الوسائل لإحضاره بما فيها فصل الخدمات من كهرباء وماء، وإذا استمر امتناع المستأجر عن السداد أو الإخلاء بعد إيقافه فيعرض للإمارة عن أسباب امتناعه مع إبداء مرئياتهم في ذلك.
وقال نائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض إبراهيم بن محمد بن سعيدان إن هذا القرار من شأنه تشجيع المستثمرين الذين أحجموا عن الاستثمار في التشييد والبناء لغرض التأجير على العودة لهذا النشاط نظرا لحاجة البلد الملحة لوحدات سكنية للتأجير، مشيرا إلى ندرتها في الوقت الحاضر وارتفاع أسعارها وعدم ثقة المستثمر في أي مستأجر.
وقال بن سعيدان إن المستثمرين لا يريدون سوى حقوقهم، نافيا تأثير الوضع الجديد على الأسعار وقال إن مشكلة الأسعار المرتفعة حاليا قلة العرض.
وأوضح بن سعيدان أنه إذا أطمأن المستثمرون على حقوقهم فإنهم سيقومون بالاستثمار في البناء لغرض التأجير وهو ما يؤدي إلى زيادة المعروض، مشيرا إلى أن غالبية البناء حاليا هي لغرض البيع، وأن المستثمرين في هذا المجال اتجهوا لاستثمار أموالهم في أنشطة استثمارية أخرى.
وأشار بن سعيدان إلى أن المستثمرين الأجانب لن يدخلوا للاستثمار في هذا المجال ما لم يتم إيجاد حلول لمشاكله وتذليل لعقباته، مؤكدا أن المستثمر الأجنبي لن يدخل إلا بوجود نظام يحمي حقوقه.

أصحاب عقارات يطالبون بسرعة إصدار نظام عقد الإيجار الموحد
المكاتب العقارية الجهة المخولة لإبرام عقود الإيجار