منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى ينهي مناقشة مشروع نظام خدمة حجاج الداخل

جريدة اليوم الثلاثاء 1425-09-19هـ الموافق 2004-11-02م العدد 11463 السنة الأربعون

مجلس الشورى ينهي مناقشة مشروع نظام خدمة حجاج الداخل

الرياض ـ واس
أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والاربعين التي عقدها امس برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مداولاته حول مشروع نظام خدمة حجاج الداخل والذى سبق للمجلس الشروع في بحثه خلال جلسته الماضية.
وقال الامين العام للمجلس الدكتور حمد بن عبدالعزيز البدر في تصريح صحفي إن المجلس واصل الاستماع الى ملحوظات الاعضاء ومداخلاتهم حول مواد مشروع النظام المقدم من لجنة الشؤون الاسلامية وحقوق الانسان مفيدا ان مداخلات عدد من الاعضاء رأت ان النظام يحيل كثيرا الى اللائحة التنفيذية التى تصدر بقرار من وزير الحج في حين أن نصوص النظام يجب ان تعالج الكثير من المشكلات. وعارض احد الاعضاء رأي اللجنة في أنه اذا حدث ما يمنع صاحب الترخيص من ممارسة خدمة الحجاج اثناء موسم الحج فعلى وزارة الحج اتخاذ التدابير الكفيلة لخدمة الحجاج وطالب بوجود نائب لصاحب الترخيص وبعدم تحميل وزارة الحج الكثير من الاعمال. وطالب عضو آخر بتحديد عقوبة الاحتيال على الحجاج من قبل اصحاب التراخيص وجعلها تعزيرية مالية رادعة تبدأ من 50 الفا الى 500 الف ريال وتضمين هذا النص في النظام. وتساءل عدد من الاعضاء عن أخذ رأى الحجاج في مسألة ذهاب الاموال التى يحكم بها القاضى له في حال مخالفة صاحب الترخيص ولم تتمكن وزارة الحج من ايصالها الى المحكوم لهم وامكانة ايداعها في حساب للمشاريع الخيرية مقترحين صرفها على مشروعات تخدم الحجاج والمشاعر المقدسة أو صندوق الموارد البشرية أو لحساب الضمان الاجتماعى لتعزيز مدخولاته. وطالب آخرون بوجوب القضاء على فوضى التراخيص مع وجود 14 جهة تصدر تراخيص تخص انشطتها وحصر ذلك في جهة واحدة. واقترح اخر على اعضاء اللجنة الاطلاع على ابحاث اجراها معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج والتى تتناول عددا من الموضوعات لانها بذلك ستستفيد عند اعادة النظر في مواد النظام وفقا لمداخلات الاعضاء. وسوف يستمع المجلس الى رد اللجنة في جلسة مقبلة باذن الله.
وبين الدكتور البدر ان المجلس قرر بعد المداولات عدم الحاجة إلى اصدار قواعد مقترحة لتنظيم بيع آلات التصوير الملونة وصيانتها وتشغيلها وذلك باغلبية 81 صوتا ويستغنى عن ذلك بايجاد وسائل متطورة تمنع التزوير.

قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل
مجلس الشورى يبحث نظام خدمة حجاج الداخل
الشورى يدرس اليوم إنشاء مجلس لحجاج الداخل
معاقبة شركات حجاج الداخل المخالفة
إصدار تصاريح حجاج الداخل آلياً
مناقشة آلية عمل لجان الحج ووضع تصور لزي موحد لكافة العاملين في الموسم
إيقاف وتغريم 85 مؤسسة وشركة لحجاج الداخل
إقرار مشروع تنظيم خدمات العمرة في الداخل عبر شركات مرخصة
إيقاف 5 شركات ومؤسسات لارتكابها مخالفات
معاقبة شركات العمرة بـ3 آلاف ريال عن كل متخلف
إعادة مخالفات تخلف المعتمرين للجنة الثلاثية وعدم اعتماد غرامات الجوازات
معالجة 1250 شكوى ضد شركات العمرة
لجان ميدانية تنظر في مخالفات مؤسسات وشركات العمرة
وزارة الحج تحصر شركات تنظيم العمرة داخلياً