منذ ساعات

الملف الصحفي

مناقشة آلية عمل لجان الحج ووضع تصور لزي موحد لكافة العاملين في الموسم

جريدة الوطن الأربعاء 1425-05-12هـ الموافق 2004-06-30م العدد1370

رضا يترأس الاجتماع الثاني للجان الحج التحضيرية
مناقشة آلية عمل لجان الحج ووضع تصور لزي موحد لكافة العاملين في الموسم

الرياض: محمد العواجي
ترأس مستشار الإدارة الصحية رئيس لجان الحج التحضيرية في وزارة الصحة الدكتور رضا بن محمد خليل أمس في ديوان الوزارة الاجتماع الثاني للجان الحج التحضيرية. وتم خلال الاجتماع مناقشة آلية عمل لجان الحج العاملة بالوزارة ومنطقة مكة المكرمة كما اطلع المجتمعون على نتائج الترشيحات الخاصة بنوط الحج لعام 1424هـ كما اطلعت اللجنة على المقترح المقدم من رئيس لجنة الطب الميداني بشأن وضع تصور لزي موحد لكافة العاملين في الحج بالإضافة إلى الاطلاع على خطة ترشيح طلبة المعاهد والكليات الصحية لحج 1425هـ.
من جهة أخرى أصدر وزير الصحة الدكتور حمد المانع قراراً بتقسيم العمل في الإعداد والتحضير والتخطيط والإشراف على خدمات الحج الصحية إلى 3 مراحل رئيسة برئاسة الوزير وتكون لجان الحج التحضيرية برئاسة مستشار الإدارة الصحية الدكتور رضا بن محمد خليل.
وتضمن القرار أن تقوم اللجان والإدارات ذات العلاقة وممثلو الشؤون الصحية بمتابعة كل ما يتعلق بأعمال خدمات الحج الصحية كل في نطاق اختصاصه وفق المراحل الثلاث التالية:
أ) مرحلة الإعداد والتحضير ويبدأ العمل فيها اعتباراً من صدور القرار ويتم فيها مراجعة أدلة وإجراءات العمل وخطط الحج الصحية والوقوف على الاحتياجات والمتطلبات لحج عام 1425هـ.
ب) مرحلة بداية التنفيذ والمتابعة ويبدأ عملها من منتصف شهر جمادى الثانية ويتم فيها إقرار خطط الحج الصحية وتنفيذ برامج وخطط الحج الصحية ومتابعة مراحلها المختلفة.
ج) مرحلة الإشراف الميداني ويبدأ عملها من غرة شهر ذي القعدة ويتم فيها تحديد المسؤولين الذين سيكون لهم دور ميداني في خطة الحج الصحية ويتطلب العمل وجودهم بالمشاعر المقدسة وبدء الجولات التنفيذية للمشاعر المقدسة ومراجعة خطط الحج الصحية وما يطرأ عليها من تعديلات والعمل على تنفيذها.
وبين القرار أن مهام اللجان والإدارات ذات العلاقة وممثلي الشؤون الصحية ستكون وفق ما هو مدون بملحق مهام اللجان والهيكل المعمول به في الحج ويمكنهم تشكيل اللجان الفرعية والاستعانة بالكفاءات المناسبة للمساعدة في الأعمال المناطة بكل لجنة، كما تقوم مديريتا الشؤون الصحية بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بتشكيل لجنة حج بكل منهما برئاسة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة وتضم في عضويتها رؤساء اللجان والإدارات ذات العلاقة المحلية الموازية لتلك المنبثقة عن لجنة الحج التحضيرية وتنعقد اجتماعاتها بشكل دوري طوال فترات المراحل الثلاث المذكورة سابقاً.

نظام شئون الحج

قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل

دمج مؤسسات الداخل لتقديم خدمات أفضل

تعديل عدد من اللوائح التنظيمية لمؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة

صدور اللوائح التنظيمية الجديدة لمؤسسات الطوافة ومكاتب الزمازمة والأدلاء

الواجبات والخدمات التي تقدمها مؤسسات أرباب الطوائف للحاج

وزير الحج يصدر قراراً بتعديل لائحة مؤسسات أرباب الطوائف

منع مؤسسات حجاج الداخل من الإعلان عن خدماتهم إلا بموافقة وزارة الحج