منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يدرس نظام مكافحة البطر وكفر النعمة

جريدة المدينة - الخميس 27 أبريل 2017م

«الشورى» يدرس نظام مكافحة البطر وكفر النعمة

يدرس مجلس الشورى خلال الفترة المقبلة مقترحات 4 أنظمة تشمل: هيئة الأمومة والطفولة، الترشيد الغذائي، مكافحة البطر وكفر النعمة، ونظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص، كما يناقش تعديل نظامي التحكيم وحماية الطفل.
وأحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى على جدول أعمال المجلس تقارير سنوية لـ8 من الجهات الحكومية وخمسة مقترحات قدمها أعضاء المجلس استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وعدة مشروعات اتفاق ومذكرات للتفاهم بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة في مجالات مختلفة. جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للهيئة العامة من أعمال السنة الأولى للدورة السابعة الذي عقدته أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وحضور نائب رئيس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري ومساعد الرئيس الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان ورؤساء اللجان المتخصصة والأمين العام المكلف خالد الضبيبان.
وقد قررت الهيئة خلال الاجتماع إحالة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1436 /1437هـ،وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل سابقاً) للعام المالي1436 /1437هـ،وتقريري لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية،والتقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1436 /1437هـ، وتقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1436 /1437هـ وتقارير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والتقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي والتقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1436 /1437هـ. كما أحالت الهيئة العامة لمجلس الشورى مقترحات لعدد من الأعضاء وهي تقرير تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح تعديل الفقرة(1) من المادة الرابعة والعشرين والفقرة (2) من المادة الثانية والأربعين من نظام التحكيم المقدم من عضو المجلس الدكتور محمد الجرباء. وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام هيئة الأمومة والطفولة المقدم من عدد من أعضاء المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح تعديل وإضافة مواد جديدة لنظام حماية الطفل المقدم من عدد من أعضاء المجلس وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام الترشيد الغذائي المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور احمد آل مفرح ومقترح مشروع نظام مكافحة البطر وكفر النعمة المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور ناصر بن داود، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.
كما وافقت الهيئة العامة على إحالة عدة تقارير من لجان المجلس المتخصصة تضمنت مشروعات مذكرات تفاهم مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة في عدة مجالات.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 24/5/1433هـ بالموافقة على نظام التحكيم
مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 16/ 4/ 1416هـ  بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية حقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة
قرار مجلس الوزراء رقم 7 / 2021 / م بتاريخ 8/ 9/ 1405هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التحكيم
إحياء المسؤولية الاجتماعية بالشورى
الشورى يقر دراسة مقترح نظام هيئة الأمومة
نظام هيئة الأمومة والطفولة على طاولة المجلس
اجتماعية الشورى تطالب بدراسة نظام هيئة ل«الأمومة والطفولة» لسد الفراغ التشريعي