منذ ساعات

الملف الصحفي

5 وزارات: مستعدون لتنفيذ المرحلة الثانية من توطين «الاتصالات»

جريدة الشرق- الأربعاء 24 أغسطس 2016م

5 وزارات: مستعدون لتنفيذ المرحلة الثانية من توطين «الاتصالات»

الدمام ـ الشرق
أكدت الجهات المشاركة في توطين قطاع الاتصالات، استعدادها لتطبيق المرحلة الثانية من توطين القطاع بنسبة %100، ابتداءً من غرة ذي الحجة المقبل، بعد أن شهدت المرحلة الأولى من توطين القطاع بنسبة %50 التي بدأت غرة رمضان الماضي، التزام عدد كبير من المنشآت بقرار التوطين. والجهات المشاركة في الخطة، هي وزارات العمل والتنمية الاجتماعية، والداخلية، والتجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب عدد آخر من الجهات.
وأسهمت جهود وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمؤسسات الشقيقة (صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، إلى جانب البنك السعودي للتسليف والادخار، في تدريب نحو 40 ألف سعودي وسعودية للعمل في قطاع الاتصالات وملحقاته، وذلك في المرحلة الأولى من التوطين.
وقال الدكتور محمد آل ناجي عضو مجلس الشورى، إن مبادرة توطين قطاع الاتصالات كشفت ترهل القطاع، لاسيما مع بدء الحملات التفتيشية التي نفذتها الوزارات المعنية، التي تم على إثرها ضبط عديد من العمالة المخالفة، هذا بخلاف مباشرة الفرق التفتيشية لكثير من حالات التستر التجاري ومخالفات أخرى لنظام الإقامة والعمل.
وطالب آل ناجي بضرورة استمرار أعمال التفتيش باعتبارها الأداة المهمة والمفصلية في متابعة مثل هذا النوع من القرارات والإشراف على الضوابط والإجراءات وآليات التنفيذ المتعلقة بتوطين القطاع، مثمنا في الوقت ذاته جهود وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والتجارة والاستثمار والشؤون البلدية والقروية إلى جانب الرافد الأمني، في ضبط المخالفين وإيقاع العقوبات تجاه مزاولي التستر التجاري ومخالفي نظام الإقامة والعمل.
من جهته، قال المستشار الاقتصادي ومدير الموارد البشرية في كبرى شركات القطاع الخاص عبدالكريم العنزي :»إن هذه المبادرة ستفيد الاقتصاد السعودي بلا شك، وتسهم في تحقيق الخطة الاقتصادية 2030 خاصة في توفير الأيدي العاملة السعودية، كما أنها ستحد بشكل مباشر على التحويلات الخارجية والتدفقات النقدية المحلية، وتسهم في إعادة تدويرها داخل المملكة وهذا سينعش الاقتصاد المحلي».
وتابع: «يجب أن نكون على اطلاع تام بأن كثيراً من الشركات الكبيرة الحالية بدأت فكرتها من المشاريع الصغيرة ثم تطورت عبر السنين لتكون صاحبة تأثير في الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي أيضاً، والأمثلة على ذلك كثير، ومن أمثلتها شركة آبل العالمية وكذلك شركة قوقل (محرك البحث) كل هذه الشركات بدأت بمجهودات فردية صغيرة تم تطويرها حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم».

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزير العمل رقم 693 تاريخ 29/2/1428 بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 تاريخ 23/8/1423 هـ
التزام 11 ألف منشأة اتصالات بتوطين 50% خلال شهر
«العمل» تحيل 1772 مخالفة لقرار توطين الاتصالات للجنة العقوبات
مختصون: توطين قطاع الاتصالات تأمين للوطن.. وتوفير لفرص العمل
«العمل» توقف الخدمات عن المنشآت المخالفة لقرار توطين قطاع الاتصالات
«العمل»: توطين «الاتصالات» قرار سيادي.. وبإمكان العمالة الانتقال لأنشطة تجزئة أخرى