منذ ساعات

الملف الصحفي

محامون يطالبون هيئتهم بتولي ملف الترخيص بدلاً من «العدل»

جريدة عكاظ - الأربعاء 28/06/1437 هـ 06 أبريل 2016 مالعدد : 5407

محامون يطالبون هيئتهم بتولي ملف الترخيص بدلاً من «العدل»

فتح إسناد وزير العدل رئيس هيئة المحامين الدكتور وليد الصمعاني، لأحد المحامين المشهورين بإلقاء كلمته في ورشة عمل أطلقتها الهيئة أمس الأول (الإثنين) للتعرف على مرئياتهم لتطوير العمل، شهية المحامين للمطالبة بإحالة إجراءات تراخيصهم والتجديد للهيئة بدلا من الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل.
وفيما أكد المحامي الدكتور محمد الهوشان نيابة عن الوزير في كلمته تكامل رسالة المحاماة مع رسالة المؤسسات العدلية التي تحمي جوهر العدالة، اعتبر المحامي ماجد قاروب أن هذه الإنابة تؤكد انحياز الصمعاني في صف المحامي ومهنة المحاماة خصوصا وأنه اختار أقدم وأكبر المحامين في مدينة الرياض أو ما يطلق عليه بـ «عميد المحامين» الأمر الذي يحمل الكثير من الدلالات المهنية والأخلاقية والإيجابية لمهنة المحاماة والمنتمين إليها.
وبين أن الورشة تعد بداية موفقة تحمل دلالات عالية بتحدث كبار المحامين للمتدربين وشباب المحامين وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من الخبرات.
ودعا عدد من المحامين في الورشة التي استضافتها جامعة دار العلوم بالرياض إلى أهمية تفعيل المادة 18 من نظام المحاماة، وضرورة أن يتولى الأعمال القانونية المحامون كما في بقية الدول.
ونبه المحامي فراج العقلا إلى أهمية توفير المناخ الذي يعين المحامي على أداء مهامه من دون أي مضايقة أو إعاقة لعمله أو تعرضه للملاحقة.
وشدد المحامي صلاح الحجيلان على أهمية استقلال المحامي، وأنه ليس شريكاً للموكل، مطالبا بمعالجة ملف أتعاب المحامي بما يمنحه الاستقلالية الأكبر. وأكد الدكتور أحمد الصقيه أن ورش العمل أتاحت الفرصة الكاملة للحضور من خلال إبداء مرئياتهم في الاستبانة التي ستجمع من ورش العمل كافة وتكون مادة تعبر عن آراء المحامين في وضع إستراتيجية وخطط العمل التي ستعرض على الجمعية العمومية للموافقة عليها وفقاً لتنظيم الهيئة.

undefined

نظــام المحـامـاة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 بتاريخ 28/7/1422هـ 
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العدل رقم (4649) وتاريخ 8/ 6/ 1423هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 38 تاريخ 28/7/1422 هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (317) وتاريخ: 8-7-1436هـ بشأن الموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للمحامين
التأكيد على كل من يشتغل بالمحاماة والمرافعة عن الغير إبراز رخصة المحاماة التي أهلته لهذا العمل
وزير العدل: نترقب صدور نظام هيئة المحامين
محامون: الهيئة الوطنية الجديدة سترفع مستوى الممارسة المهنية
استكمال الخطوات التأسيسية لهيئة المحامين.. والتدشين شعبان المقبل