منذ ساعات

الملف الصحفي

مشكلة تأجير العقارات مرة أخرى

جريدة الاقتصادية الثلاثاء 13 محرم 1426هـ - 22 فبراير 2005م – العدد 4152

العقار في الفقه والنظام: مشكلة تأجير العقارات مرة أخرى

تابعت من خلال ما يرد في الصحف عددا من الفعاليات من ندوات وإجراءات تتعلق بقضية تأجير العقارات، وكان للغرف التجارية دور واضح في ذلك سعيا للتقليل من هذه المشكلة، والتي هي بحجم الظاهرة استنادا للإحصائيات المتوافرة.
ومع أهمية ما يطرح من حلول تنفيذية أو قضائية أو فقهية إلا أن من أفضل الحلول - في رأيي - هو صدور نظام يعالج هذه المشكلة من جميع جوانبها، مشتملا على الشروط والآليات والحلول، آخذا في الاعتبار ما يتميز به العقار عن غيره من المنقولات. وحسب علمي فإن هناك دراسات من هذا النوع في الجهات المختصة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أي تعليمات أو قواعد تعالج هذه المشكلة ولم تكن صادرة من الجهات التي لها حق إصدار الأنظمة، أو لم تستند إلى أحكام صادرة من السلطة القضائية سوف تبقى معالجتها وقتية، ويكتنفها الكثير من الشك في مدى قانونيتها وجواز الإلزام به.
ويبقى أن السلطة القضائية ممثلة في المحاكم لها دور كبير في إحقاق الحقوق وإيصالها لأصحابها. وكنت ذكرت في مقال سابق (الثلاثاء 2/11/1425هـ) عددا من الحلول القضائية، ومنها: ضرورة تقريب المواعيد استنادا للمادة (40) من نظام المرافعات الشرعية، والعمل بالاجتهادات الفقهية الداعمة للحد من هذه الظاهرة كالتعويض عن الضرر، ودراسة تخصيص دوائر للنظر في القضايا العقارية بصورة عامة. وأضيف: إيقاع الحجز التحفظي على المنقولات الموجودة بالعين المؤجرة ضمانا للأجور المستحقة، وذلك بطلب مؤجر العقار.
وبمناسبة الحديث عن الحلول فقد ذكر لي عدد من الإخوة أن هناك حلا عمل به عدد من أصحاب العقارات، وهو أن يقوم باستئجار عقار آخر لهذا المستأجر، ويدفع أجرته، وقد يضطر إلى نقل أثاث المستأجر الغاصب إلى العقار الجديد، كل هذا ليحرر عقاره من هذا الاغتصاب العقاري.
وبقدر ما في هذا الحل من الغرابة والطرافة، فهو حل ناجع وسريع، كما أني لا أرى ما يمنع أن يقوم هذا الشخص بمطالبة المستأجر بالمبالغ التي دفعها أجرة للعقار الجديد، وما خسرها في ذلك، لأنه في هذه الصورة في حكم المكره، إلا أنه في المقابل فلا أرى ما يمنع - أيضا - أن يقوم صاحب العقار الجديد بإقامة دعوى على هذا ''المسكين'' لأنه قد غرّه بالمستأجر الجديد، لكونه يعرف حاله من الظلم والمطل وأكل أموال الناس بالباطل، ''ويا من شرى له من حلاله علّة''.

نظام المرافعات الشرعية
الاختصاص القضائي في القضايا العقارية (1)
قوانين لوقف كيد المستأجرين
إلزام 877 مماطلا بتسديد الإيجارات المتأخرة
إمارة الرياض تتدخل لإجبار المستأجرين المماطلين على دفع الإيجار
إجراءات لحفظ حقوق أصحاب العقارات من المستأجرين تصل لقطع الخدمات
المكاتب العقارية الجهة المخولة لإبرام عقود الإيجار
أصحاب عقارات يطالبون بسرعة إصدار نظام عقد الإيجار الموحد