منذ ساعات

الملف الصحفي

آلية دقيقة للتوظيف وفق عناصر المفاضلة دون تدخل الواسطة

جريدة الوطن السبت 1425-11-27هـ الموافق 2005-01-08م العدد 1562

آلية دقيقة للتوظيف وفق عناصر المفاضلة دون تدخل الواسطة

الرياض: الوطن
أوضح مدير عام التوظيف في وزارة الخدمة المدنية عطا بن حمود السبيتي أن أسلوب المفاضلة الذي تطبقه الوزارة بين المتقدمين والمتقدمات لشغل الوظائف العامة المعلن عنها يتم وفق آلية دقيقة لا مجال فيها للاجتهاد ولا تدخلها الواسطة أو المحسوبية.
وأضاف السبيتي أن المفاضلة تقوم على أساس خمسة عناصر، خصص لكل عنصر منها عدد من النقاط حسب ثقل وأهمية كل عنصر منها، مع العمل على عدم الازدواج في الاستفادة من الفترة الزمنية لأكثر من عنصر.
وأشار إلى أن العنصر الأول هو التقدير العام للمؤهل العلمي والدرجة، ويتم منح جميع المتقدمين 50 نقطة بالتساوي بين التقديرات وكل درجة فوق 50% تعطى نصف نقطة (إجمالي النقاط 75). أما العنصر الثاني وهو الخبرة، فيتم تخصيص 3 نقاط لكل سنة بحد أقصى 3 سنوات بمجموع نقاط (9). وأضاف السبيتي أن العنصر الثالث يتعلق بالتدريب، حيث يتم منح نقطة لكل 3 أشهر تدريب بحد أقصى 12 شهرا (4 نقاط). أما عنصر التعليم الزائد فكل سنة تعتبر حسب الضوابط نقطتين بحد أقصى 3 سنوات (6 نقاط). ويتعلق العنصر الخامس والأخير بأقدمية التخرج حيث يتم تخصيص نقطتين لكل سنة بحد أقصى 3 سنوات (6 نقاط).
كما أوضح السبيتي أنه عندما يتم استقبال طلبات التقديم للوظائف المعلنة وفق الشروط والضوابط التي تضعها الإعلانات الوظيفية تتم دراسة مستندات التقديم التي يتقدم بها كل خريج أو خريجة وتسجل بياناتها بالحاسب الآلي بما في ذلك المعلومات ذات العلاقة بعناصر المفاضلة، ليتولى الحاسب الآلي ترتيب أسماء المتقدمين أو المتقدمات بطريقة آلية وفق قوائم لكل تخصص على حدة حسب مجموع النقاط التي حصل عليها كل خريج أو خريجة من عناصر المفاضلة. ويتم بناء على ذلك الترشيح على الوظائف المعلنة بقدر أعدادها.

نظام الخدمة المدنية
العنقري يدعو رجال الأعمال إلى التعاون مع حملة التوظيف
التزام حكومي بتوظيف السعوديين المسجلين في حملة وزارة العمل
حملة وزارة العمل للتوظيف تنطلق في جميع المناطق ... اليوم
وزارة العمل تبدأ اليوم حملة إعلانية لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص
الغفيص يترأس اجتماع اللجنة العليا لحملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين
التوجه لتشكيل لجنة للتحقق من توظيف السعوديين
اللائحة التنظيمية لا تؤثر على توظيف السعوديين