منذ ساعات

الملف الصحفي

دورة تنفيذ الأحكام القضائية تناقش حجز الأسهم والسندات ورهن العقار

جريدة اليوم - السبت 1429-09-27هـ الموافق 2008-09-27م العدد 12888 السنة الأربعون

تستهدف 3 آلاف محام
دورة تنفيذ الأحكام القضائية تناقش حجز الأسهم والسندات ورهن العقار

اليوم ـ جدة
تنطلق في السابع عشر من ديسمبر المقبل فعاليات اول دورة تدريبية عن المشكلات العملية في التنفيذ الجبري للاحكام القضائية والحلول النظامية على مستوى المملكة في مدينة جدة بمشاركة اكثر من 500 مشارك من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والباحثين وطلاب الجامعات.
كما تستهدف الدورة ـ التي ينظمها مركز المور باشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتستمر 3 ايام ـ 3 آلاف محام ومستشار قانوني والوكلاء الشرعيين وموظفي الادارات القانونية والتحصيل في القطاعات التجارية والمؤسسات الفردية.
واكد رئيس اللجنة العلمية المنظمة للدورة عضو مركز التحكيم الدولي بمجلس التعاون الخليجي والمحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد مشبب آل خفير على أهمية انعقاد هذه الدورة في ظل الانظمة القضائية الجديدة التي صدرت مؤخرا ، مشيرا الى ان الدورة تهدف الى التعرف على اسباب المشكلات العملية التي تعوق السير الطبيعي للتنفيذ الجبري للاحكام القضائية والوقوف على الحلول النظامية لها وكيفية التطبيق الصحيح للقواعد الاجرائية في نظام المرافعات الشرعية في العملية التنفيذية.
واشار الى ان الدورة التي يشرف عليها خبير التدريب الدكتور طلعت روبرا استاذ القانون والمرافعات الشرعية في كلية الحقوق بجامعة الاسكندرية تتناول اكثر من 30 محورا من ابرزها: وسائل التنفيذ الجبري لحبس المدين في الحق الخاص والشروط الشرعية والنظامية ودعوى الاعمار واليسار والتنفيذ المباشر.
للحجز التحفظي وشروطه وكيفية تحويله من حجز تحفظي الى تنفيذي وتناقش واحدا من اهم الموضوعات الخاص بتحرير محضر الحجز وتعيين حارس وكيفية تحرير المحضر ومشكلة حراسة الاموال المحجوزة وتصرف المدين في المال المحجوز عليه ،اضافة الى مشاكل الحجز على الحسابات المصرفية لدى البنوك والحساب الجاري والخزائن الحديدية وخطابات الضمان والودائع المصرفية.
وأوضح ان الدورة ستتناول موضوعات مشكلات التنفيذ الجبري على العقار والاوضاع الاجرائية لحجز العقار التي من أهمها: الاعلان عن بيع العقار بالمزاد العلني وبيع العقار المحجوز وحجز العقار المرهون ورهن العقار المحجوز ، مؤكدا ان الدورة سوف تتطرق الى الاوضاع النظامية لحل اشكالات التنفيذ وتحديد الجهة المختصة بحسم الإشكال وكيفية التنفيذ.
ودعا رئيس اللجنة العلمية للدورة كافة المهتمين والباحثين والخبراء في القطاعات المختلفة الى المشاركة في فعاليات هذه الدورة التي سيكون لها اثر ايجابي في الموضوعات المتعلقة بالتنفيذ الجبري للاحكام القضائية والحلول النظامية وفق اسس علمية ومنهجية وقضائية.
الجدير بالذكر ان الدورة ستتطرق ايضا الى كيفية الحصول على سند تنفيذي والمتضمنة الحكم بالالزام والحكم النهائي وكيفية الحصول على الصيغة التنفيذية الى جانب الاوضاع الاجرائية لحجز المنقولات والديون وكون المنقول ماديا وليس معنويا ومشكلة عدم جواز الحجز على المنقولات المعنوية مثل : براءات الاختراع والمحال التجارية والاسم التجاري، اضافة الى مشاكل الحجز على منقولات مملوكة للغير كالزوج او الشريك ومشاكل الحجز على المرتبات والاسهم والسندات ورهن العقار وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بعنوانها.

نظام التنفيذ
نظام المرافعات الشرعية
استعمال «القوة الجبرية» لتنفيذ الأحكام القضائية بعد 5 أيام من إصدارها
تنفيذ الأحكام ... مسؤولية القضاء
وكيل وزارة العدل: الاستدعاء بالقوة الجبرية في القضايا الجنائية
تأخير تنفيذ الأحكام إهدار لعمل القضاء وتسهيل لممارسات المحتالين
محامون: نظام قضاة التنفيذ يؤدي لتطبيق الأحكام خلال أشهر
الشورى يقر نظام تنفيذ الأحكام
الشورى: إضافة مادة لنظام التنفيذ ليوافق النظام الأساسي للحكم
نظام يتيح لقاضي التنفيذ المنع من السفر والحبس والإفراج
تنفيذ الأحكام ... هل يحتاج إلى محاكم متخصصة؟
بدء تنفيذ الأحكام القضائية عن طريق "قاضي التنفيذ" في جدة
السعودية تدرس مشروع نظام يمنح «القضاة» سلطة تنفيذ الأحكام المتعثرة
القضاء بين الأحكام وتنفيذها
التنفيذ ثمرة القضاء 2
"التنفيذ ثمرة القضاء"
وكيل العدل: صلاحيات واسعة للقضاة لتنفيذ الأحكام المتأخرة والحدّ من المماطلات
قضاة التنفيذ
تنفيذ الأحكام الحقوقية
تنفيذ الأحكام ... متى تصل العطاش إلى ارتواء؟
بحث المشروع الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية
الحقوق الخاصة ... تفعيل ضروري لتنفيذ الأحكام
تنفيذ الأحكام ... مسؤولية القضاء