منذ ساعات

الملف الصحفي

تنفيذ الأحكام الحقوقية

جريدة عكاظ الثلاثاء 06/01/1429هـ )15/يناير /2008 العدد : 2403

تنفيذ الأحكام الحقوقية

عيسى الحليان
لفترة طويلة ظل الحديث عن الحقوق منصباً على القضاء الذي استأثرت أحكامه وطول فترات الانتظار والتقاضي بالنصيب الأوفر من هذه الطروحات.
لكن ثمة إشكالية أخرى لا تقل أهمية، فالأحكام القضائية ذاتها تواجه صعوبات جمّة في التنفيذ لدى دوائر الحقوق المدنية، وهذه الخطوة تتطلب مراجعات وإجراءات ترافعية لا تقل في طولها وعرضها عن جلسات المحاكم، وعلى هذه الفجوة يلعب الخصوم على فترة ذهبية أخرى لا تقل في مدتها وإجراءاتها عن تلك الفترة التي أضاعوها على خصومهم في المحاكم بأي حال من الأحوال.
على بركة الله يبدأ السيناريو بإبلاغ المحكوم عليه بالحضور خطياً عن طريق خصمه الذي عليه أن يبحث عنه بطريقته ويسلمه الورقة بنفسه، فإن لم يحضر للموعد الأول، يأخذ له ورقة ثانية، وإن لم يحضر يأخذ له ورقة ثالثة.. وهكذا وعليك أن تتصور حال صاحب هذا الحق الذي صدر له حكم قضائي وهو يلهث وراء خصم يعرضه للإهانات ساعة ويلعب بأعصابه ساعة أخرى وما يجري بينهما من مواجهات وملاسنات وقصص مخجلة لا تخدم القضية ولا العدالة العامة.
كل ذلك يجري و«أخينا» بالله يعلم حق العلم بأن النظام أعطاه هذا الحق وأن له الرفض لثلاث مرات متتالية حتى وإن تم احضاره عن طريق الدوريات بعد طول انتظار فإن جزاءً لن يلحق به جراء هذه المماطلات وعدم الامتثال لأوامر جهة أمنية مناط بها تنفيذ أحكام القضاء.
هنا تجري فصول مسرحية أخرى يلعب فيها «أخينا» كالعادة دور البطولة والإخراج فساعة يقول بعدم توفر المبلغ.. وساعة يطلب مهلة.. وساعة يطلب تقسيط المبلغ.. وهكذا.

نظام القضاء
بحث المشروع الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية
نشر الأحكام القضائية كفيل بالحد من تضاربها
نشر الأحكام القضائية... الخطوة الأولى نحو «التقنين»
قرار مجلس الوزراء بالموافقة على أن تقوم وزارة العدل بنشر الأحكام النهائية المختارة الصادرة عن المحاكم بعد تصنيفها
خصخصة نشر الأحكام القضائية؟
نشر أحكام القضاء ... خطوة في الاتجاه الصحيح
"من قرارات المدونة"
مدونة الأحكام القضائية