منذ ساعات

الملف الصحفي

البنوك تشترط 105 ملايين ريال على "التسليف" لتقديم قرض الزواج

جريدة الاقتصادية الأربعاء, 21 جماد ثاني 1429 هـ الموافق 25/06/2008 م - العدد 5371

بواقع 1500 ريال على القرض الواحد.. السحيباني لـ 'الاقتصادية':
البنوك تشترط 105 ملايين ريال على "التسليف" لتقديم قرض الزواج

- سفر السالم من الرياض -
اشترطت المصارف والبنوك المحلية على بنك التسليف والادخار مبلغ 1500 ريال على كل قرض زواج تقدمه كفائدة، مقابل موافقتها على إسناد قروض الزواج لها، ما يعني حصولها سنويا على ما يقارب 105 ملايين ريال، من قرابة 70 ألف قرض سنوي.
وقال لـ 'الاقتصادية' عبد الرحمن السحيباني مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، إن البنك يعقد اجتماعات عدة مع العديد من البنوك والمصارف المحلية، لإسناد مهمة تقديم القروض، إلا أن البنوك اشترطت أرباحا مالية مقابل ذلك.
وأشار السحيباني إلى أن البنك السعودي للتسليف هدفه خدمة جميع المواطنين دون طلب فوائد مالية مقابل صرف القروض الأسرية، مبينا أن توجه بنك التسليف تحويل تقديم القروض من البنوك المحلية يأتي في إطار سعي البنك لفك الازدحام الحاصل على فروعه، إلا أن البنوك والمصارف المحلية لا تريد خدمة المواطنين إلا مقابل مبالغ مالية.
يشار إلى أن السقف الأعلى للقرض 45 ألفا لقروض الأسر وأربعة ملايين لقروض المشاريع، وأن السقف الأعلى للراتب لحصول المقدم على قرض هو سبعة آلاف ريال.
إلى ذلك، يعكف بنك التسليف حاليا على إعداد مشروع وطني يسهم في حل مشكلات ذوي الدخل المتوسط والمحدود في المملكة مع أزمة الإسكان التي أصبحت هاجسا يؤرق كل مواطن بسيط، من خلال توفير قروض سكنية سيكشف النقاب عن تفاصيلها واستقبال طلباتها خلال العام الجاري.
وكشف لـ 'الاقتصادية' عبد الرحمن السحيباني مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، عن مشروع وطني إسكاني يتم من خلاله إقراض المواطنين ذوي الدخل المتوسط، الذين لا يجدون قيمة السكن، مبينا أن المشروع سيرى النور خلال الأشهر القليلة المقبلة بالتعاون مع مشروع الأمير سلمان بن عبد العزيز للإسكان الخيري.
وأوضح السحيباني أن بنك التسليف والادخار أدرج هذا المشروع ضمن قائمة القروض باسم 'برنامج ادخار السكني'، الذي يمكن المواطنين الذين لا يملكون منازل الاقتراض من المشروع دون فوائد، موضحا أنه سيتم البدء في المشروع مبدئيا في مدينة الرياض.
وأضاف مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، أن الشريحة المستهدفة لهذا المشروع هي الشريحة المتوسطة من المستأجرين الذين يملكون جزءا قليلا من قيمة المسكن.

نظام البنك السعودي للتسليف والادخار
رفع الحد الأعلى للدخل الشهري لقروض الزواج والترميم والأسر
رفع سقف الرواتب لقروض الزواج والترميم والأسرة وزيادة التمويل لـ30 ألف
رفع قروض الزواج إلى 45 ألفا وترميم المنازل إلى 30
البنك السعودي للتسليف يدرس لائحة الخدمات المصرفية الجديدة
إلغاء الشروط التعجيزية لقروض بنك التسليف
أعضاء الشورى يطالبون بخفض قسط سداد قروض بنك التسليف إلى 800 ريال
تخويل مجلس إدارة بنك التسليف بتحديد قيمة القروض للمستفيدين
ضوابط جديدة لقروض بنك التسليف
رفع الحد الأعلى للمستفيدين من قروض بنك التسليف
الشورى إقترح ملياري ريال لدعم بنك التسليف وولاة الأمر رأوا زيادة المبلغ للحد من البطالة
«التسليف» يُملّك محدودي الدخل المساكن عبر استثمار ودائعهم
بنك التسليف يدرس تمويل مساكن الأسر غير المستفيدة من "العقاري"
دراسة لرفع قيمة القروض العقارية وإعادة تصنيف بعض المحافظات والمراكز