منذ ساعات

الملف الصحفي

ضوابط جديدة لقروض بنك التسليف

جريدة عكاظ ( الاثنين - 4/9/1425هـ ) الموافق 18 / أكتوبر/ 2004 - العدد 1219

ضوابط جديدة لقروض بنك التسليف

المصدر : حسين حافظ (المدينة المنورة)
وجه وزير المالية د. ابراهيم العساف باجراء مراجعة شاملة لنظام بنك التسليف ولوائح الاقراض به بغرض تطويرها وتوسيع مجالات الاقراض خاصة ما يتعلق منها بالمنشآت الصغيرة والناشئة.
اكد ذلك لـ(عكاظ) مدير عام البنك علي بن صالح الصقير وقال ان المنشآت الصغيرة ستحظى باهتمام ورعاية خاصة لما لهذا القطاع من دور كبير في توفير فرص عمل كثيرة وقادرة على استيعاب الشباب الراغب في العمل, مشيرا الى انه سيتم الاعلان عن ذلك قريبا.
وقال ان الدور الحقيقي الذي يقوم به البنك هو مساعدة المواطنين من خلال تقديم قروض ميسرة تساعدهم على التغلب على صعوباتهم المالية سواء في المجال الاجتماعي كالزواج وترميم المنازل أو المجال الاقتصادي لتأسيس منشآت صغيرة تدر لهم دخلا ثابتا, وكلا هذين الدورين لايقل احدهما اهمية عن الاخر في رفع المستوى المعيشي للمواطنين.
ويعتبر بنك التسليف احد مؤسسات الاقراض الحكومية التي حققت معدل تحصيل مرتفع لقروضه لايقل عن 70%.
واوضح الصقير ان الهدف من وضع لوائح الاقراض بما فيها من شروط وتعليمات ضبط عملية الاقراض للتأكد من أن هذه القروض توجه للاغراض المخصصة لها وان الفئات المستهدفة هي المستفيدة فعلا من هذه القروض.
اذ ان من غير المعقول ان توظف هذه القروض لجلب عمالة وافدة وتأسيس منشآت تؤول ملكيتها لهم بالتستر وبالتالي فإن شرط مزاولة العمل من قبل المقترض وتوظيف سعوديين في المنشآت الممولة بقرض من البنك ليس شرطا تعجيزيا كما يتصور البعض بل هو شرط واقعي ومقبول. وبلغ عدد قروض بنك التسليف للاغراض الاجتماعية (الزواج, الترميم, الاسرة) 595643 قرضا بقيمة اجمالية قدرها 8000 مليون ريال. اما القروض المهنية المصروفة بما فيها قروض سيارات الاجرة فقد بلغ عددها 3049 قرضا بقيمة اجمالية قدرها 200 مليون ريال. واوضح ان نظام ولوائح الاقراض بالبنك تكفل للمرأة السعودية حق الاستفادة من برامج الاقراض سواء الاجتماعية أو المهنية.
اما احتياجات الترميم المطلوبة التي تندرج ضمن برنامج القروض الاجتماعية فهي تقدم لذوي الدخول المحدودة التي لاتتجاوز ستة وثلاثين الف ريال في السنة.
وتصل قروض الترميم التي يقدمها البنك 20 ألف ريال في السنة.

نظام بنك التسليف
إعادة هيكلة بنك التسليف وتعديلات في الأهداف والآليات
الشورى إقترح ملياري ريال لدعم بنك التسليف وولاة الأمر رأوا زيادة المبلغ للحد من البطالة
قرار بنك التسليف على مائدة المليك
مالية الشورى تدافع عن التسليف والادخار
مجلس الشورى يصوت على نظام بنك التسليف والادخار السعودي
مجلس الشورى ينهي دراسة مواد نظام بنك التسليف ويناقش مشروع براءات الاختراع
الشورى يناقش غداً نظام التسليف والبراءات والإيداع
مجلس الشورى يدرس مشروع نظام بنك التسليف السعودي
صعوبات التسليف أمام الشورى اليوم
بنك التسليف والادخار يقرض أصحاب الحرف والمهن والمشاريع الصغيرة
الشوريون ضد رسوم بنك التسليف