منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشؤون الاجتماعية": لا إعانات مالية لمن تقل أجورهم عن 1700 ريال

جريدة الاقتصادية الأحد, 30 ربيع أول 1429 هـ الموافق 06/04/2008 م - العدد 5291

"الشؤون الاجتماعية": لا إعانات مالية لمن تقل أجورهم عن 1700 ريال

- فهيد الغيثي من الرياض -
نفت وزارة الشؤون الاجتماعية، ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية وتداولته الأوساط الشعبية سواء عن طريق المجالس، تقديمها مساعدة سنوية قدرها سبعة آلاف ريال لمن تقل أجورهم عن 1700 ريال أو عاطلين عن العمل.
أوضح ذلك لـ 'الاقتصادية' محمد العقلا وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي، قائلا 'ليست هناك مساعدة للعاطلين عن العمل، وليس للشؤون علاقة بهم، مبينا أن هناك أجهزة حكومية أخرى معنية بأمرهم'.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
نفت وزارة الشؤون الاجتماعية، ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية وتداولته الأوساط الشعبية سواء عن طريق المجالس، تقديمها مساعدة سنوية قدرها سبعة آلاف ريال لمن تقل أجورهم عن 1700 ريال أو عاطلين عن العمل.
إذ أوضحت المواقع للمستفيدين من المساعدة السنوية المزعومة، أن المتزوجين الذين تقل رواتبهم عن 1700 ريال، يشترط لحصولهم على المساعدة وجود تعريف بالراتب أثناء مراجعته مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، فيما حدد تقديم المساعدة للعاطلين عن العمل وجود شهادة تعريف من العمادة، إذ أوردت المواقع أن صرف المساعدة سيتم عن طريق مراجعة مكتب الضمان بدءا من السبت 2/5 / 1429 .
أوضح ذلك لـ 'الاقتصادية' محمد العقلا وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي قائلا 'ليس هناك مساعدة للعاطلين عن العمل، وليس للشؤون علاقة بهم، مبينا أن هناك أجهزة حكومية أخرى معنية بأمرهم'.
وهنا عاد العقلا ليوضح، 'إن الضمان الاجتماعي يدرس أحقية المتقدم في المعاش الضماني من جوانب عدة، أوجزها في الحالة الاقتصادية، الاجتماعية، وغيرها من الجوانب الأخرى'.
وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية في وقت سابق، أن الضمان حق لأي مواطن، بشرط أن تنطبق عليه اللائحة التنفيذية، مبينا أنه تم إدراج 13 ألف أسرة خلال شهر واحد، لكي يستفيدوا من مخصصات الضمان، التي ترد إلى الوكالة من المصلحة العامة للزكاة'.
وشدد على تثبت وكالة الضمان عن مدى حاجة المستفيد من المخصصات التي تصرف، سواء أكانت إعانة مقطوعة أم مخصصاً شهرياً، يتم إيداعها في البنوك، لتصرف بواسطة المستفيد. وأضاف: 'تم صرف مخصصات إلى الأمهات السعوديات لأبناء أجانب، بعد أن تم التأكد من استحقاقهن ذلك، بحسب اللوائح المعدة في النظام الجديد للضمان'.
وكان آخر تقرير أصدرته الوكالة، قد أوضح أن إجمالي المعاشات والمساعدات، التي صرفت خلال شهر صفر الماضي 932 مليون ريال، وشملت الإضافة التي أقرها مجلس الوزراء لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي البالغة 10 في المائة، واستفاد منها 640429 حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي. وأكد التقرير تسلم المستفيدين للمساعدات والمعاشات في غرة صفر بواسطة الصرافات الآلية في أكثر من 1800 موقع في السعودية.
وذكر العقلا أنه تم إسقاط المساعدات عن عدد من المستفيدين، مرجعاً أسباب ذلك إلى عدم مطابقة المستفيد شروط النظام، مثل عدم ثبوت الطلاق أو الزواج أو الوفاة أوعدم مطابقة الاسم. وأشار إلى أن عدد الحالات التي تم ضمها إلى مظلة الضمان الاجتماعي من خلال 90 مكتباً للضمان منتشرة في مناطق السعودية، بلغ 1352 حالة لشهر المحرم، وهم من فئات العجز الكلي والأيتام والنساء والعاجزين مؤقتاً ومكفوفي البصر وفاقدي العائل والسعوديات المتزوجات من أجانب.

نظام الضمان الاجتماعي
رفع مخصصات الضمان الاجتماعي لهذا العام 1.16 مليار ريال
869 مليون ريال مساعدات شهرية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتوجه لتحويل الوكالة الخاصة به إلى مؤسسة عامة
منع الضمان عن غير المستحقين ... وتدابير لحماية النساء ... وقروض للفقراء
الضمان الاجتماعي يوفر 196.8 مليوناً بعد إسقاط المتوفين والنساء المتزوجات
تحويل الضمان الاجتماعي لمؤسسة عامة ... ولا تأثير على مستحقات المستفيدين
شمول من تجاوز الستين والفتاة غير المتزوجة بمظلة الضمان الاجتماعي
رفع سقف الضمان الاجتماعي
خطة جديدة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر
اللائحة الجديدة للضمان توسع دائرة المستحقين
اللائحة الجديدة للضمان الاجتماعي ستشمل بنوداً إيجابية للحالات المستفيدة
دراسة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وصرفها شهرياً
تغيير نظام الضمان الاجتماعي في المملكة