منذ ساعات

الملف الصحفي

خطة جديدة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر

جريدة الوطن الأربعاء 1426-03-11هـ الموافق 2005-04-20م العدد1664 السنة الخامسة

الشؤون الاجتماعية تجري أول تطوير للنظام منذ 44 عام
خطة جديدة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر

الدمام: فهد العيلي
أوشكت وزارة الشؤون الاجتماعية على الانتهاء من أكبر عملية تطويرية لأنظمة وآليات صرف مستحقات الضمان الاجتماعي في السعودية بعد مرور 44 عاما على صدور اللائحة الأساسية في عام 1382هـ ولم يطلها التطوير والتحديث. وكشف مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية أن وزير الشؤون الاجتماعية الجديد عبدالمحسن العكاس ينتظر الانتهاء فعليا من استراتيجية التطوير الجديدة خلال الشهرين المقبلين للشروع في تنفيذها فور.
وكشف المصدر أن خطة التطوير الجديدة تتضمن العديد من المحاور المهمة أبرزها زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر، والتنسيق مع المؤسسات المصرفية والبنوك لصرف مستحقات الضمان الاجتماعي بشكل شهري وتطوير آلية جديدة لمكاتب الضمان الاجتماعي والبالغ عددها 76 مكتبا عبر استخدام تقنية حديثة لربطها بالوزارة وميكنة جميع أعمالها عبر برامج متقدمة لتسهيل العمل وسرعة الإنجاز وتوسيع نطاق البحث والتحري في المدن والقرى والهجر والأماكن النائية وتأسيس نظام معلوماتي متكامل للحالات المستفيدة وتصنيفها حسب الاحتياج و تحديد معدلات النمو السنوي للمحتاجين والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي.
وتشمل استراتيجية التطوير الجديدة التنسيق مع مؤسسة الأمير عبدالله لوالديه للإسكان الخيري والمؤسسات الخيرية الأخرى في حصر المحتاجين والمستحقين لمساكن خيرية وزيادة التنسيق مع الجامعات بشأن إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث الميدانية لدراسة وضع الأسر المحتاجة وبحث قضاياها وتفعيل المادة 21 من نظام الضمان الاجتماعي والتي توصي بضرورة إيجاد مزيد من الفرص التعليمية والوظيفية للأسر الفقيرة.
وتعد هذه الاستراتيجية التطويرية من أهم الخطط التنفيذية التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها وتحويلها لبرنامج عمل ملموس خلال الفترة المقبلة.
يذكر أن مخصصات الضمان الاجتماعي تجاوزت الـ60 مليار ريال عبر الـ40 عاما الماضية واستفاد منها أكثر من نصف مليون مواطن ومواطنة.

نظام الضمان الاجتماعي 
اللائحة الجديدة للضمان توسع دائرة المستحقين
اللائحة الجديدة للضمان الاجتماعي ستشمل بنوداً إيجابية للحالات المستفيدة
دراسة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وصرفها شهرياً
تغيير نظام الضمان الاجتماعي في المملكة