منذ ساعات

الملف الصحفي

طرح تنظيمات سياحية جديدة على طاولة "الشورى" لدراستها وإبداء الرأي حيالها.. قريبا

جريدة الرياض الثلاثاء 13 رمضان 1428هـ - 25 سبتمبر 2007م - العدد 14337

المجلس رفع التبريكات للقيادة بمناسبة اليوم الوطني ال "77"
الأمير سلطان بن سلمان: طرح تنظيمات سياحية جديدة على طاولة "الشورى" لدراستها وإبداء الرأي حيالها.. قريبا

الرياض - محمد الشيباني:
رفع مجلس الشورى خلال جلسته العادية الأربعين التي عقدها امس برئاسة معالس رئيس مجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تبريكاته بمناسبة اليوم الوطني في عامه السابع والسبعين.
واستهل معالي رئيس المجلس الجلسة التي شارك في جانب منها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العامة للهيئة العليا للسياحة قائل: يستذكر المجلس يوم التاسع عشر من شهر جمادى الاولى من سنة 1351ه عندما اعلن الملك عبدالعزيز - رحمه الله - توحيد اجزاء هذه البلاد الطاهرة تحت اسم المملكة العربية السعودية بعد جهاد استمر 32عاما أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الامين صلى الله عليه وسلم لتنشأ في تلك اللحظة التاريخية دولة فتية تفاخر بتطبيق شريعة الإسلام وتعلن تعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية في كل أصقاع الدنيا ناشرة السلام والخير والدعوة المباركة باحثة عن العلم والتطور سائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل لها ولجميع المجتمعات البشرية.
ان هذه المناسبة المتميزة لا تعني مجرد مناسبة وطنية عابرة فحسب وانما وقفة تأمل واعجاب في قدرة هذا الكيان الشامخ على البناء وتخطي العوائق والصعاب والتغلب على كل التحديات بفضل وتوفيق من الله اولاً ثم بالإيمان القوي والوعي التام بوحدة الهدف وصدق التوجه في ظل تحكيم شرع الله والعدل في انفاذ احكامه لتشمل كل مناحي الحياة.
ويعد المجلس اليوم الوطني رمزاً للوحدة والقوة والامان والطمأنينة والتقدم والحضارة والنظام والعلم وبناء المؤسسات واقامة المشروعات وتحقيق الانجازات في التعليم والصناعة والزراعة والخدمات والمعاهد والجامعات وتحقيق الامن والعدل، في ظل حكومة ترعى مصلحة مواطنيها وتهتم بكل ما من شأنه رفعة هذه البلاد وتقدمها وتحقيق الخير والمصلحة لأبنائه.
ويؤكد المجلس على ان هذه الوحدة الوطنية المرتكزة على دعامات راسخة من الولاء والانتماء مكنت من اندماج المواطنين جميعهم في تنمية شاملة عمت ارجاء المملكة جميعها، مدنها وقراها وسهولها وجبالها. فوحدتنا الوطنية هي السبيل الامثل لكي نكون جميعاً شركاء في خيرات هذا الوطن مستفيدين من نمائه وتطوره واخذه بالسبل الحديثة والمدنية المعاصرة.
ويعرب المجلس عن اعتزازه ان الدولة تحرص دوما على ايجاد قنوات للتحاور بينها وبين المواطنين حيث كان ولا يزال مجلس الشورى قناة حوار وشريكاً عملياً في ملحمة التنمية ومؤسسة توحد أبناء الوطن تحت قبتها والتي تمتد جذورها الى فترة حكم المؤسس فقد اعتمد جلالته المجلس بعد الانتهاء من توحيد الارجاء المترامية للمملكة، فكان اول تشكيل لمجلس الشورى في عهده عام 1346ه قاصدا بهذا العمل - رحمه الله - التواصل مع مواطنيه عن طريق هذه القناة الشرعية سنده في ذلك قوله تعالى: (وأمرهم شورى بينهم)، واستمر المجلس يسير في تدرج حتى يومنا هذا. واوضح الامين العام المساعد بمجلس الشورى الأستاذ احمد بن عبدالعزيز اليحيى ان المجلس انتقل بعد ذلك للمناقشة حول أداء واعمال الهيئة العليا للسياحة، حيث رحب معالي رئيس مجلس الشورى بسمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ومسؤولي الهيئة.
وعد معاليه ما تتمتع به بلادنا من مقومات متنوعة جغرافية وتاريخية فضلاً عن البعد الروحي وما تتمتع به من أمن وأمان وما عرف به الشعب السعودي من كرم وحسن وفادة الى جانب توفر الخدمات والبنية الاساسية مسوغات وعوامل نجاح للسياحة الوطنية.
وقال الدكتور ابن حميد لقد كان لجهود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة واصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي اعضاء المجلس وجهود سموكم وزملائكم في الامانة الأثر الواضح في تنشيط السياحة الوطنية.. والسعي للرقي بها وهذه ترجمة واضحة لحرص القيادة الكريمة على حرصها على تنمية هذا القطاع وتطويره.
ونوه بأن التخطيط للسياحة لها لا ينطلق من كونها هدفاً بحد ذاتها، بل أداة محورية لتحقيق أهداف التنمية الشاملة في المملكة حيث تكفل التنمية السياحية استغلال المقومات والامكانيات السياحية المتوافرة، وتسهم من خلال ذلك في زيادة الدخل، وتنويع الإنتاج، وإيجاد فرص العمل للمواطنين، وإثراء التراث والثقافة، وربط المواطن بمجتمعه وبيئته، وثقافته، تعزز انتماءه لوطنه. من جانبه أعرب الأمير سلطان بن سلمان عن تقديره لمجلس الشورى على مساندته لأعمال الهيئة منذ إنشائها ومواكبته لأدائها عبر العديد من القرارات التي تساعدنا في جهود التنمية السياحية في المملكة.
وأوضح سموه ان الهيئة العليا للسياحة قامت بهيكلة وبناء قطاع اقتصادي جديد فيه تداخل مع العديد من الجهات والقطاعات وحولت ذلك التداخل إلى عنصر إيجابي في عمله.
وبيّن انه سيصل لمجلس الشورى قريباً عدد من التنظيمات لدراستها وإبداء الرأي عليها وذلك في سياق العمل على بناء تنظيم للعمل السياحي.
ثم أجاب سمو الأمين العامل للهيئة العليا للسياحة على أسئلة أعضاء المجلس.. فعن أهمية قطاع السياحة أوضح انه مورد اقتصادي مهم، كما أنه مجال جذب مهم للاستثمارات، ومجال رحب لتوفير فرص العمل للمواطنين سواء عبر وظائف سياحية مباشرة أو في الخدمات المساندة لهذا القطاع.
وعن توفر النقل والسكن والإعاشة في المناطق السياحية قال سموه ان دور الهيئة إشرافي وتنسيقي لذا عملنا على تقديم استراتيجيات متكاملة شملت كل مناطق المملكة وما رأت الهيئة انها تحتاجه تلك المناطق للقيام بنهضة سياحية.
وكشف الأمير سلطان بن سلمان ان الهيئة قدمت مقترحاً لتطوير استراحات الطرق بعد أن أوضحت الاحصائيات أن 80من المسافرين يستخدمون الطرق البرية ويتلخص المقترح في تولية شركات القطاع الخاص مهمة إنشاء استراحات الطرق وإدارته.
وعن دور الهيئة في الحفاظ على الأماكن التاريخية والأثرية قال سموه ان قطاع الآثار مهم جداً للتنمية السياحية واستراتيجية الآثار تأخذ في الاعتبار استثمار هذه الأماكن، وعلى ترميم متاحف وبناء منظومة جديدة من المتاحف، كما نعمل في الهيئة على دعم ترميم القرى التراثية للمحافظة على التراث العمراني وتطويره ليكون ذا عائد اقتصادي.
وأفاد سموه ان الهيئة تعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على مد الطلبة والطالبات بالثقافة السياحية والتراثية عن المملكة، منوهاً سموه ببرنامج "ياهل" الذي أطلق مؤخراً ويدرب الشباب على برامج يستطيع من خلالها على العمل ليس فقط داخل المملكة ولكن حتى في القطاعات السياحية في الخارج.
وكان المجلس قد صوت بالموافقة على اسم مشروع نظام المعلومات الائتمانية وعلى المادتين الأولى والثانية وسيستكمل المجلس استعراض المواد والتصويت عليها في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى.

نظام مجلس الشورى
تنظيم الهيئة العليا للسياحة
6 أجهزة سياحية للإنماء والحفاظ على الموروث
الشورى يوافق على إستراتيجية تنمية السياحة
الشورى يناقش السياسة العامة لتنمية السياحة الوطنية
الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة السياحة وتحديد عضوية مجالس الإدارات العامة بـ3 سنوات
مناقشة المرحلة الثانية لمشروع تنمية السياحة الوطنية
الأمير سلطان يناقش مشروع تنمية السياحة الوطنية وخطة العمل الموحدة
الشورى يوافق على دعم خطط وبرامج الهيئة العليا للسياحة
اتخاذ الإجراءات اللازمة لانضمام المملكة إلى منظمة السياحة العالمية
الأمير سلطان بن سلمان: بدأنا الاستثمار في صناعة السياحة والمرحلة تستوجب تكاتف الجهود