منذ ساعات

الملف الصحفي

شاهين: إجراءات مشددة تحظر اللجوء إلى الاتجار بالأعضاء داخل المملكة

جريدة الوطن الخميس 19 رجب 1428هـ الموافق 2 أغسطس 2007م العدد (2498) السنة السابعة

شاهين: إجراءات مشددة تحظر اللجوء إلى الاتجار بالأعضاء داخل المملكة
تحذير المرضى المسافرين للعلاج بالخارج من تجار الأعضاء البشرية

جدة: نيروز بكر
حذر مدير عام مركز زراعة الأعضاء السعودي الدكتور فيصل عبد الرحمن شاهين من تورط المرضى السعوديين وذويهم المسافرين للعلاج خارج المملكة بزراعة أحد الأعضاء، من تجار الأعضاء البشرية في بعض الدول , واصفا إياها بأنها جريمة وترتبط بممارسات غير أخلاقية وتتسبب في الكثير من المشاكل والمضاعفات الصحية, كما أنها تؤثر على البرامج الوطنية القائمة حالياً.
وبين شاهين أن جميع المرضى المتوجهين للخارج لزراعة الكلى يلجأون إلى شراء الأعضاء من دول أخرى, حيث تبلغ أعدادهم ما يزيد عن 600 مريض الذين يتوجهون إلى زراعة كلى بالخارج لدى دول أخرى معظمهم يلجأ للمركز للمتابعة الطبية بعد الزراعة.
وأشار إلى أن ما بين 20-25% من المرضى يتعرضون لمشاكل طبية, إما الإصابة بالتهابات فيروسية أو التهابات بكتيرية, أو مضاعفات بليغة في الكلى. موضحا أن زراعة العضو من الخارج عن طريق التجارة المحرمة يؤدي إلى نقل أمراض معدية إلى داخل المملكة بإصابة المرضى بعدوى مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" أو التهاب الكبد الوبائي وأمراض معدية أخرى, والتي قد يقوم المريض بنقلها إلى أهله أو من حوله.
وأشار شاهين إلى ارتفاع تكلفة زراعة الأعضاء في الخارج خلال الفترة الأخيرة إلى ما بين 20 إلى 80 ألف دولار, مرجعا ذلك إلى إجراءات التضييق على مراكز الزراعة وانخفاض أعدادها في الدول, ونفى تمكن مراكز زراعة خارجية من التسلل إلى داخل المملكة, بسبب الرقابة المشددة من مركز زراعة الأعضاء السعودي وبأن جميع إجراءات الزراعة تجري من خلاله, قائلا إنه لا يسمح لأي مركز بزراعة عضو للمريض إلا بعد الكشف عليه ومراقبته ومعرفة نتائجه.
وأكد على أن جميع المراكز ملتزمة بتعليمات المركز في تطبيق نظام زراعة الأعضاء، وجميع المراكز المتخصصة بزراعة الكلى داخل المملكة مصرح لها من قبل المركز السعودي للأعضاء, ولا يمكن أن تقوم بأية عملية إلا من خلال تنسيق مع المركز السعودي وبالتالي أية عملية اتجار غير مطابقة للنظام لا يتم إجراؤها.
وقال شاهين إن هناك إجراءات مشددة تحظر حظرا باتاً لجوء السعوديين إلى عمليات الاتجار بالأعضاء داخل المملكة, كما حدت من تلك الممارسات, وقال إن أي مركز زراعة بالمملكة يقوم بإجراء عملية من هذا النوع دون علم المركز السعودي سيتم إغلاقه فوراً, مؤكدا على أن هذا الإجراء يدفع بكثير من المستشفيات إلى الالتزام والتقيد بالنظام, وأضاف أن إغلاق مراكز للزراعة لدى بعض الدول قلص من حجم المرضى المتوجهين إليها للزراعة.
وعن اتخاذ المركز وجهات رسمية إجراءات بشأن الحد من زراعة المرضى للأعضاء ومنعهم من شرائها من الخارج,أوضح عدم إمكانية الجهات المسؤولة منع أي مريض بالتوجه لطلب العلاج في أية دولة في العالم، فيما حمل المؤسسات الصحية مسؤولية رفض مثل هذه الممارسات واتخاذ إجراءات مشددة بحق الاتجار بالأعضاء.
وأضاف شاهين أن المركز تبنى مكافحة الاتجار بالأعضاء حيث يحذر المرضى والأهالي وتوعيتهم بعدم السفر إلى دول بالخارج للزراعة, وأضاف أن المركز لا يألو جهداً في توعية المرضى من خلال مراجعاتهم له وكذلك إعلامياً.
وقال إن هذه التحذيرات تتفق مع قوانين منظمة الصحة العالمية, وقوانين جمعية زراعة الأعضاء العالمية اللتين تمنعان تجارة الأعضاء.
وفي نفس السياق, أفاد تقرير صادر عن المركز السعودي لزراعة الأعضاء بأن أكثر من 371 كلية قد تمت زراعتها لمرضي يعانون من مرض الفشل الكلوي, منها 220 كلية من متبرعين أحياء من الأقارب, و151 كلية من متبرعين متوفين دماغياً خلال العام المنصرم.
وأوضح التقرير أن هناك 700 مريض أجريت لهم زراعة كلى من متبرعين أحياء خارج المملكة, وأن نسبة حالات الزراعة بسبب الفشل الكلوي داخل المملكة قد بلغ 9% من إجمالي الكلى المزروعة.
وصنف المركز حالات الفشل الكلوي إلى حادة ومزمنة, حيث تسمى المرحلة الأخيرة من هذا المرض الكلوي بالفشل الكلوي في المرحلة النهائية, حيث تصبح الكليتان غير قادرتين على أداء وظيفتهما الطبيعية في تصفية النواتج الثانوية للجسم من الدم, ونتيجة لذلك تتراكم الفضلات, حيث يضطر المرضى إلى إجراء غسيل دموي 3 مرات في الأسبوع تستغرق كل جلسة منها بضع ساعات.
وقد بلغ إجمالي زراعة الكلى بمستشفيات عامة بمناطق المملكة 350 كلية, فيما بلغ إجمالي زراعة الكلى التي تمت بمستشفيات خاصة 21 كلية تم زراعتها لمرضى. واحتل مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض مقدمة مستشفيات المملكة في زراعة الكلى حيث بلغ عدد الكلى التي تمت زراعتها لمرضى 140 كلية, وزراعة 40 كُلية بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض, وزراعة 30 كلية بمستشفى الملك فهد بجدة

برنامج زراعة الأعضاء والتبرع بها
شروط وإجراءات التبرع بالأعضاء من الأحياء غير الأقارب
قرب صدور لائحة التبرع بالأعضاء من غير الأقارب
اعتماد لائحة التبرع بالأعضاء لغير الأقارب خلال أسابيع
إجازة تبرع الأحياء غير الأقارب بأعضائهم وفق ضوابط
توضيح الأحكام الشرعية والقانونية للاتجار بالأعضاء البشرية
برنامج زراعة الأعضاء والتبرع بها
بيع الأعضاء البشرية
الصحة تحذر من مخالفة ضوابط زراعة الأعضاء
برنامج زراعة الأعضاء والتبرع بها
ندوة عن مكافحة الاتجار بالأشخاص والأعضاء البشرية
المملكة تطالب بوضع بروتوكول جديد يمنع ويعاقب الاتجار بالأعضاء البشرية
إثبات موافقة التبرع بالأعضاء على بطاقات الأحوال ورخص السير