منذ ساعات

الملف الصحفي

توحيد سلّم رواتب العاملين في «الصحي» ومعاملـة الطبيب المتدرب كالسعودي المقيم

جريدة اليوم الأحد 1428-06-23هـ الموافق 2007-07-08م العدد 12441 السنة الأربعون

زيادة راتب الطبيب المتدرب 15بالمائـة وعلاوة 500 ريال سنوياً
توحيد سلّم رواتب العاملين في «الصحي» ومعاملـة الطبيب المتدرب كالسعودي المقيم

سعد الشهراني ـ الرياض
أوضحت هيئـة التخصصات الصحيـة في بيان لها أمس إن ما نُشر في بعض الصحف حول تبني الهيئة صيغة جديدة لعقد الطبيب السعودي تحت التدريب فُهم على نحو خاطئ.وقالت الهيئـة : لقد كانت فكرة إيجاد صيغة عقد طبيب متدرب وايجاد وظيفة حكومية بمسمى «طبيب متدرب» قد نبعت فعلاً من الهيئة منذ العام 1419هـ حرصاً منها على توفيرالعدد الكافي من الوظائف المخصصة حصراً لأغراض التدريب التي تتسم بالمرونة وترتبط مباشرة بمكان ومدة التدريب وتوزع على المستشفيات المعترف بها للتدريب حسب طاقة استيعابها وتكون هذه الوظيفة على غرار وظيفة معيد المعتمدة بالجامعات التي تتسم بكل مزايا الوظيفة من حيث الراتب والبدلات والتقاعد بوظيفة الطبيب المقيم ، والفرق بينهما هو ارتباط هذه الوظيفة بمدة التدريب ومكانه إلا أن قرار مجلس الخدمة المدنية قد جاء على غير ما دعت اليه الهيئة واقترحته، لذا فقد أجرت الهيئة عدة مكاتبات رفعتها الى جهة الاختصاص.
وأضافت الهيئـة : إن مبرر عدم رضا الهيئة على ما جاء في صيغة القرار ، هو حرص الهيئة على استقرار وضع الطبيب المعيشي والمادي بهدف ضمان مستوى جيد للطبيب المقيم المتدرب ولما تعلمه الهيئة من جهد يقدمه هذا الطبيب المتدرب الذي يوازي ما يبذله الطبيب المقيم من جهد أو يزيد، وبالتالي فقد رأت الهيئة أن يكون لهذا الطبيب المقيم المتدرب المقابل المادي والمزايا الأخرى التي تتناسب مع ما يقدمه من جهد التي يجب ألا تقل عن المزايا الممنوحة للطبيب المقيم . وقد تبنت الهيئة هذا الأمر منذ وقت سابق وخاطبت بذلك وزارة الخدمة المدنية للنظر في تحقيق هذا الطلب.
ونظراً لما وجدته الهيئة مدعومة بموقف موحد من جميع الجهات المعنية بالخدمات الصحية في رد وزارة الخدمة المدنية ما يفيد بالاكتفاء بنظام الإيفاد الداخلي فقط دون إمكانية تحديد مسمى وظيفي يحمل «طبيب متدرب» فقد قامت الهيئة من خلال مجلس أمنائها الذي وجد أنه أمام طريق مسدود لتنفيذ هذا الطلب، ورأت الهيئة من واقع تخصصها أنه ملّح . فقد تم الرفع الى مقام رئيس مجلس الخدمة المدنية بخطاب مؤرخ في 26/7/1424 تضمن رؤية مجلس أمناء الهيئة حول إستحداث وظيفة بمسمى متدرب . كما تضمن الخطاب فوائد التدريب المحلي وما توصل إليه مجلس أمناء الهيئة من توصيات الى أن صدر قرار مجلس الخدمة المدنية رقم ( 1/1055) وتاريخ 28/3/1426هـ القاضي نصاً بصرف مكافأة مقطوعة لاتتجاوز عشرة آلاف وسبعمائة ريال فقط للطبيب السعودي الذي أنهى سنة الامتياز ويرغب في مواصلة الدراسة للحصول على شهادة الاختصاص السعودية.
وأوضح بيان الهيئـة إن أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين بن محمد الفريحي وجه خطاباً مؤرخاً في 23/12/1426هـ الى نائب وزير الخدمة المدنية مبنياً على برقية صاحب السمو الملكي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء والمشار فيها الى موافقة المقام السامي الكريم على قرار مجلس الخدمة المدنية وطلب فيه اتخاذ مايراه مناسباً حيال تحقيق رغبة الهيئة بصفتها المعنية بمتابعة شئون الأطباء السعوديين تحت التدريب بمنحهم على الأقل الزيادة التي تفضل مقام خادم الحرمين الشريفين بمنحها لكافة موظفي الدولة المدنيين والعسكريين ، وشمل هؤلاء الأطباء بهذه الزيادة تشجيعاً وحافزاً لهم لبذل المزيد من العطاء . وقد جاء الرد من معاليه بعدم إمكانية ذلك بعد دراسة الموضوع بمشاركة وزارة المالية في ضوء القواعد المنظمة للمكافآت.
وبينت انه عندما لم تحصل الهيئة على تأييد لموقفها المنادي بتحسين مزايا عقد الطبيب المقيم المتدرب رفعت الأمر الى مجلس الخدمات الصحية وطالبت المجلس بتعزيز موقفها ، وبالفعل بعد اقتناع المجلس بموقف الهيئة وأنه يصب في المصلحة العامة ، تم الرفع من قبل رئيس مجلس الخدمات الصحية رئيس مجلس أمناء الهيئة وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع الى مقام صاحب السمو الملكي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزاراء بخطاب مؤرخ في 28/11/1427هـ طالباً فيه التفضل بالموافقة على تضمين ذلك القرار الصادر عن مجلس الخدمة المدنية بعض المزايا التي اقترحتها الهيئة وهي أن تتحمل جهة التدريب 50 بالمائة من أقساط التأمينات الاجتماعية المستحقة على المتدرب، وكذلك منحه علاوة سنوية بمقدار 500 ريال، وزيادة الراتب بنسبة 15 بالمائة التي منحها خادم الحرمين الشريفين مكرمة لكافة موظفي الدولة المدنيين والعسكريين ، بالإضافة الى تحمل جهة التدريب التي يعمل الطبيب المقيم المتدرب بها رسوم التدريب المستحقة نيابة عنه ، وكل ذلك كان حرصا من الهيئة بمساواة الطبيب المقيم المتدرب بزميله الطبيب المقيم نظراً لانهما يقومان بنفس الأدوار.
وشددت الهيئـة على أنها سعت ولاتزال لتحقيق ذلك المطلب بتحسين أوضاع الطبيب المقيم المتدرب من خلال عرض الأمر على اللجنة المشكلة بأمر سامٍ ، وتتكون من مجلس الخدمات الصحية ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية للنظر في توحيد سلم رواتب العاملين في المجال الصحي . وقد تبنت اللجنة عن قناعة تامة موقف الهيئة، وأوصت بأن يعامل الطبيب المقيم المتدرب من حيث الراتب والبدلات معاملة الطبيب المقيم ، كما قام الأمين العام للهيئة بالاجتماع مع عدد من أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى . وقد عرض عليهم وجهة نظر الهيئة ومبررات حرصها على تضمين القرار الصادر من مجلس الخدمة المدنية المطالب التي ذكرتها الهيئة لتحسين وضع الطبيب المقيم المتدرب . وقد تفهم أعضاء اللجنة وجهة نظر الهيئة ووعدوا ببحثها أمام مقام مجلس الشورى في الجلسات المقبلة.
وكانت قد تسرب بعض الأخبار التي تتحدث عن صيغـة عقد جديدة لعقد الطبيب السعودي تحت التدريب . وقد أنهى سنة الامتياز ويرغب في مواصلة الدراسة للحصول على شهادة الاختصاص السعودية في المستشفيات العامة والجامعية والتخصصية ، ومن أبرز بنوده حسبما ذكر تثبيت مكافأة شهرية مقطوعة للمتدرب لا تتجاوز 10700ريال شهرياً دون أي زيادة سنوية وهي المدة التي تصل لنحو سبعة أعوام . وقد نفت الهيئـة ذلك.

نظام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية
نظام الخدمة المدنية
صيغة جديدة لعقد الطبيب السعودي المتدرب واقتصار المكافأة على 10700ريال طوال 7أعوام!!
"المالية" و"الصحة" و"الخدمة المدنية" تبحث توحيد رواتب الأطباء
سلم وظيفي موحد لرواتب الأطباء والفنيين في التشغيل الذاتي للمستشفيات
10 آلاف و700 ريال مكافأة مقطوعة للطبيب السعودي الراغب في الحصول على شهادة الاختصاص
آلاف و700 ريال مكافأة للأطباء المكملين لشهادة الاختصاص
دراسة لتعديل رواتب الأطباء
مشروع حكومي لتوحيد رواتب الأطباء بين قطاعات الدولة