منذ ساعات

الملف الصحفي

مشروع حكومي لتوحيد رواتب الأطباء بين قطاعات الدولة

جريدة الاقتصادية الأحد 11 محرم 1426هـ - 20 فبراير 2005م – العدد 4150

مشروع حكومي لتوحيد رواتب الأطباء بين قطاعات الدولة

حبيب الشمري من الرياض
علمت «الاقتصادية» من مصادر مطلعة أمس، أن مجلس الخدمات الصحية قرر أمس رفع مشروع توحيد سلم رواتب الأطباء في القطاعات الحكومية (الصحة، التعليم العالي، الحرس الوطني، القوات المسلحة، وقوى الأمن) إلى المقام السامي، في مسعى لوقف تسرب الأطباء من مستشفيات وزارة الصحة لهذه القطاعات.
ووفق المصادر فإن مشروع القرار اعتمد على دراسة أعدتها لجنة مكلفة في المجلس توصلت إلى ضرورة توحيد الرواتب لمعالجة التسرب الذي تعاني منه مستشفيات الوزارة، ومعاملة الأطباء ك «مهنيين وليس موظفين». وناقش الدكتور حمد بن عبد الله المانع وزير الصحة في الاجتماع الرابع لمجلس الخدمات الصحية أمس، إمكانية ربط المركز الوطني للطب البديل واختصاصاته برئيس مجلس الخدمات الصحية.
وهنا قالت مصادر الاجتماع إن ذلك انطلق من القناعة بأن هذا النشاط استثماري ويحتاج لمتابعة الصحة وإشرافها وليس بربطه بجهات أخرى. وتطرق اجتماع أمس لبرنامج تأهيل خريجي القسم الأدبي في الثانوية العامة للقبول في المعاهد الصحية والإشراف على الكليات الصحية الأهلية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي. وإيجاد لجنة لوضع اللائحة الداخلية وتشكيل الأمانة العامة للمجلس.
يشار إلى أن وزارة الصحة أبدت انزعاجا في وقت سابق من تسرب أطبائها للمستشفيات الحكومية الأخرى سواء بشكل كلي أو جزئي من خلال التعاقد على العمل خارج أوقات الدوام الرسمية خاصة أنها تفوقها في معدلات الرواتب، وهو ما دعا الوزارة إلى الدفع باتجاه منع الأطباء من ذلك.
ووزعت وزارة الصحة مذكرة تعهد رسمي على المستشفيات الحكومية في البلاد، لإلزام الأطباء العاملين فيها بعدم الجمع بين عملهم في القطاع الحكومي وعمل إضافي في المستشفيات الأهلية. وكانت وزارة الصحة قد تحركت استنادا إلى توجيه رسمي، لملاحقة الأطباء الذين يجمعون بين عملهم في القطاع الحكومي وعمل إضافي في المستشفيات الأهلية، وذلك تمهيدا لرفع أسمائهم والمنشآت العاملين فيها إلى المقام الساميئ (رئ«الاقتصادية» 7/3/2003)

نظام مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان
نص لائحة قواعد الأطباء الاستشاريين السعوديين خارج وقت الدوام الرسمي
مزايا جديدة للأطباء السعوديين في المستشفيات الحكومية للحد من تسربهم إلى القطاع الخاص
ولي العهد يوجه برصد الأطباء الحكوميين العاملين في المستشفيات الخاصة