منذ ساعات

الملف الصحفي

بدء تطبيق المرحلة الأولى من نظام الضمان الصحي التعاوني على جميع المؤسسات التي يعمل بها 500 موظف فأكثر ... السبت المقبل

جريدة الرياض الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1427هـ - 11 يوليو 2006م - العدد 13896

نصف مليون مقيم يستفيدون منه ... الحربي ل«الرياض»:
بدء تطبيق المرحلة الأولى من نظام الضمان الصحي التعاوني على جميع المؤسسات التي يعمل بها 500 موظف فأكثر ... السبت المقبل

جدة - سالم مريشيد تصوير: محسن سالم
تبدأ الجهات المعنية اعتباراً من السبت المقبل تنفيذ المرحلة الأولى من الضمان الصحي التعاوني على جميع الشركات العاملة التي لديها عمالة يبلغ عددها خمسمائة عامل فأكثر من غير السعوديين.
صرح بذلك ل«الرياض» الاستاذ صالح غالي الحربي مدير ادارة الضمان الصحي واقتصادياتها في الشؤون الصحية بمحافظة جدة مبيناً بأنه قد تم الانتهاء من التنسيق مع ادارة الجوازات في جدة بأنه لا يتم اصدار إقامة أو تجديدها أو انهاء اجراءات خروج وعودة إلى عامل في الشركات التي تشملها المرحلة الأولى إلا بعد اصدار بطاقة الضمان الصحي من احدى الشركات المؤهلة والمتخصصة في ذلك.
وقال ان تطبيق الضمان الصحي سيشمل جميع العاملين في القطاعات الأهلية وفيما بعد الحكومية حيث ستكون المرحلة الثانية التي سيتم تطبيقها في فترة قادمة خاصة بالشركات والمؤسسات التي يعمل بها مائة عامل فأكثر، والمرحلة الثالثة جميع المقيمين في المملكة.. والرابعة السعوديون الذين يعملون في القطاع الخاص.. والمرحلة الخامسة جميع السعوديين.
وأوضح الحربي بأنه يتوقع ان يبلغ عدد المستفيدين من تطبيق المرحلة الأولى من الضمان الصحي أكثر من نصف مليون مقيم من العاملين في الشركات والمؤسسات والمصانع.
وبيّن ان مجلس الضمان الصحي الذي يرأسه وزير الصحة يضم ممثلين من عدة وزارات وجهات مختصة.. وقد بلغ عدد مقدمي الخدمات المعتمدين من المجلس «369» مرفقاً ما بين مستشفيات ومستوصفات، ومختبرات ومجمع عيادات وصيدليات في مختلف أنحاء المملكة منها ثلاثة وستون مستشفى ومائة وخمسة وأربعون مستوصفاً في مختلف انحاء المملكة.
وبيّن الحربي ان المجلس قد اعتمد في جدة خمسة وخمسين منشأة صحية منها تسعة عشر مستشفى وثمانية عشر مستوصفاً.. وهذا يمثل 30٪ من مجموع مقدمي الخدمات المعتمدة من مجلس الضمان الصحي.
وقال: ان مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة سيكون أحد المستشفيات الحكومية المشاركة في تطبيق الضمان الصحي وفي تقديم خدماته للمشمولين بالضمان الصحي حيث تم تأهيل المستشفى لذلك من خلال عدة دورات عقدت، ودورة أخرى ستعقد في 12 شعبان المقبل لبعض المشاركين في الضمان الصحي.. بالاضافة إلى استحداث عدد من الوظائف على برنامج الضمان الصحي منها أربع وظائف اطباء تأمين يجري التعاقد معهم من الخارج بسبب عدم توفر كوادر سعودية في هذا التخصص.
وأشاد بالدور الذي يقوم به الدكتور رضا خليل مستشار الادارة الصحية والمشرف العام على الضمان الصحي حيث كان لدعمه الكبير لجميع ادارات الضمان الصحي في مختلف مناطق المملكة مما ساهم في تذليل جميع الصعاب التي واجهتها الادارات في البداية بسبب عدم توفر الخبرة في هذا المجال من قبل ومتطلبات تطبيق هذا النظام.
وقال ان الضمان الصحي سيغطي في مراحله الثلاث الأولى بعد تطبيقها جميع المقيمين والعاملين في المملكة والذين يقدر عددهم حسب آخر الاحصائيات بسبعة ملايين نسمة.

نظام الضمان الصحي التعاوني
إنشاء لجنة لفض المنازعات في مجلس الضمان الصحي
مجلس الضمان الصحي يبحث تشكيل لجنة للمخالفات
إطلاق نظام الضمان الصحي التعاوني
أبرز لوائح مجلس الضمان الصحي التعاوني
د.المانع رأس مجلس الضمان الصحي وناقش تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام وثيقة الضمان الصحي