منذ ساعات

الملف الصحفي

أبرز لوائح مجلس الضمان الصحي التعاوني

جريدة الاقتصادية العدد 4046 الاثنين 25/9/1425هـ

أبرز لوائح مجلس الضمان الصحي التعاوني

يمثل مجلس الضمان الصحي التعاوني ،هيئة حكومية مستقلة أنشئت بقرار مجلس الوزراء رقم 71 وتاريخ 27/4/1420هـ الموافق 11/8/1999م، للإشراف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني.
ويدخل ضمن صلاحيات المجلس : إعداد مشروع اللائحة التنفيذية لهذا النظام إضافة إلى إصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام هذا النظام بما في ذلك تحديد مراحل تطبيقه. وتحديد أفراد أسرة المستفيد المشمولين بالضمان وكيفية نسبة مساهمة كل من المستفيد وصاحب العمل في قيمة الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني.
وكذلك تحديد الحد الأعلى لتلك القيمة بناءً على دراسة متخصصة تشتمل على حسابات التأمين وتأهيل شركات التأمين
التعاوني للعمل في مجال الضمان الصحي التعاوني.
واعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني ، وتحديد المقابل المالي لتأهيل شركات التأمين التعاوني للعمل في هذا المجال و المقابل المالي لاعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني وذلك بع أخذ رأي وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
وإصدار اللائحة المالية لإيرادات مجلس الضمان الصحي ومصروفاته بما في ذلك أجور العاملين فيه ومكافآتهم، بعد أخذ رأي وزارة المالية والاقتصاد الوطني ، واللائحة الداخلية لتنظيم سير أعمال المجلس.
مجلس الضمان
تتضمن النظم واللوائح الخاصة بالمجلس سلسلة تنظيمات من أبرزها ، إنشاء مجلس الضمان الصحي برئاسة وزير الصحة وعضوية:
ممثل على مستوى وكيل وزارة عن وزارة الداخلية، وزارة الصحة، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية،ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ، ووزارة التجارة،ترشحهم جهاتهم. ممثل عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية يرشحه وزير التجارة ، وممثل عن شركات التأمين التعاوني يرشحه وزير المالية والاقتصاد الوطني بالتشاور مع وزير التجارة. ممثل عن القطاع الصحي الخاص وممثلان اثنان عن القطاعات الصحية الحكومية الأخرى يرشحهم وزير الصحة بالتنسيق مع قطاعاتهم.
مهام المجلس
ويتم تعيين أعضاء المجلس وتجديد عضويتهم بقرار من مجلس الوزراء لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. وتوضح إحدى المواد ، بأن مجلس الضمان الصحي يتولى الإشراف على تطبيق هذا النظام ، وله على وجه الخصوص مايلي :
إصدار القرارات اللازمة لتنظيم الأمور المتغيرة بشأن تطبيق أحكام هذا النظام بما في ذلك تحديد مراحل تطبيقه. وتحديد أفراد أسرة المستفيد المشمولين بالضمان وكيفية ونسبة مساهمة كل من المستفيد وصاحب العمل في قيمة الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني. وكذلك تحديد الحد الأدنى لتلك القيمة بناء على دراسة متخصصة تشتمل على حسابات التامين.
ج. تأهيل شركات التامين التعاوني للعمل في مجال الضمان الصحي التعاوني.
د. عتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني.
هـ . تحديد المقابل المالي لتأهيل شركات التامين التعاوني للعمل في هذا المجال، والمقابل المالي لاعتماد المرافق الصحية التي تقدم خدمات الضمان الصحي التعاوني وذلك بعد أخذ رأي وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
و. إصدار اللائحة المالية لإيرادات مجلس الضمان الصحي ومصروفاته بما في ذلك أجور العاملين فيه ومكافآتهم، بعد اخذ رأي وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
ز. إصدار اللائحة الداخلية لتنظيم سير أعمال المجلس.
ح. تعيين أمين عام المجلس بناء على ترشيح من وزير الصحة، وتشكيل أمانة عامة وتحديد مهماتها.
وتشير اللائحة إلى انه يتم تطبيق الضمان الصحي التعاوني عن طريق شركات تامين تعاونية سعودية مؤهلة تعمل بأسلوب التامين على غرار ما تقوم به الشركة الوطنية للتامين التعاوني.
كم تشير إلى انه يجوز بقرار من مجلس الضمان الصحي إعفاء المؤسسات والشركات التي تملك مؤسسات طبية خاصة مؤهلة من الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني مقابل الخدمات التي تقدمها لمنسوبيها.



نظام الضمان الصحي التعاوني
التأمين الصحي الإلزامي على المواطنين بعد 3 سنوات
تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على المواطنين السعوديين العاملين لدى الشركات والمؤسسات الخاصة
التأمين الصحي ليس إلزامياً على المواطنين و7 شركات مؤهلة
د. ساعاتي: نظام الضمان الصحي التعاوني تحول هيكلي في مجال الرعاية الطبية في المملكة