منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام العمل الجديد يعالج الكثير من قضايا العمالة المنزلية

جريدة اليوم الثلاثاء 1427-05-10هـ الموافق 2006-06-06م العدد 12044 السنة الأربعون

قبل انطلاق مؤتمر العمل الدولي
القصيبي: نظام العمل الجديد يعالج الكثير من قضايا العمالة المنزلية

سامي الحميدي - الدمام
قال وزير العمل د. غازي القصيبي إن النظام في المملكة يكفل توفير بيئة عمل مناسبة تحقق للأطراف المعنية للعمال وأصحاب العمل حقوقهم بصورة عادلة ومتوازنة من خلال العمل على تطوير الأنظمة طبقاً للحاجة والمستجدات، وهو ما راعاه نظام العمل الجديد الذي بدأ تطبيقه وهذا النظام يعالج كثيراً من الجوانب المتعلقة بعلاقة الاستخدام، ومنها تغطية بعض فئات العمالة التي لم تكن مغطاة في النظام السابق مثل العمالة المنزلية.
جاء ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المملكة للمشاركة في اجتماعات الدورة 95 لمؤتمر العمل الدولي، والتي تبدأ أعمالها في جنيف غدا بوفد يترأسه وزير العمل.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عدداً من المواضيع، من بينها الاطلاع على تقرير رئيس مجلس إدارة المنظمة حول العمل الذي تم تنفيذه في الفترة بين الدورة الماضية والحالية وتقريرين للمدير العام لمكتب العمل الدولي، يتعلق الأول منهما ببرامج وأنشطة المنظمة في الفترة بين عامي 2004 و2005، كما يتضمن ملخصاً عن أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة والأخرى حول المتغيرات في عالم العمل. كما سيتم الاستماع إلى عرض للتقرير العالمي الذي أقرته الدورة الـ 86 والمخصص للقضاء على عمل الأطفال، إذ سيركز التقرير هذا العام على الإلغاء الفعال لعمل الأطفال في كل الدول الأعضاء التي صادقت والتي لم تصادق بعد مع اتفاقات منظمة العمل الدولية الأساسية ذات الصلة، وهو الاتفاق رقم 138 لسنة 1973، والذي يحدد الحد الأدنى للسن والاتفاق رقم 182 لسنة 1999، المتعلق بحظر أسوأ أشكال عمل الأطفال.
وقال القصيبي ان المؤتمر سيبحث ضمن جدول أعماله عدداً من المواضيع الأخرى، من بينها دور المنظمة في التعاون الفني وتقرير برنامج العمل اللائق للمنظمة وأنشطة التعاون الفني التي تضطلع بها منظمة العمل الدولية من كل هدف من أهدافها، إلى جانب بحث موضوع موازنة المنظمة وعدد من المواضيع الأخرى.

نظام العمل
بدء العمل بضوابط استقدام العمالة المنزلية الجديدة
«العمل» تصدر ضوابط استقدام العمالة المنزلية وتعكف على إعداد لائحة جديدة لتنظيم عملها
الحميد: ضوابط استقدام العمالة المنزلية وضعت للتسهيل
مستوى الدخل أبرز ضوابط استقدام العمالة المنزلية
ضماناً للحقوق تـوفـر الملاءة الـمالية للمستقدمين ابرز ملامح لائحة العمالة المنزلية
"العمل" تستعد لوضع ضوابط لاستقدام العمالة المنزلية
سوق إضافية لاستقدام العمالة المنزلية إلى السعودية
840 مليون ريال تكلفة استقدام العاملات المنزليات للسعودية سنويا
حقوق العاملات المنزليات من القضايا المستعجلة
صدور اللائحة التنفيذية لأجور العمالة الإندونيسية غداً