منذ ساعات

الملف الصحفي

حقوق العاملات المنزليات من القضايا المستعجلة

جريدة عكاظ ( الأربعاء - 15/8/1425هـ ) الموافق 29 / سبتمبر/ 2004 - العدد 1200

سموه وجه بسرعة انهاء اجراءات الموقوفات
وزير الداخلية: حقوق العاملات المنزليات من القضايا المستعجلة

المصدر : محمد النوساني (جدة)
وجه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بسرعة انهاء اجراءات العاملات المنزليات الموقوفات بمكاتب مكافحة التسول ومساعدتهن على الحصول على حقوقهن من الكفلاء, واعتبر سموه حقوق العاملات من القضايا المستعجلة المنصوص عليها في المادة (234/ز) من نظام المرافعات الشرعية, مستندا في ذلك على المادة (40/4) من نظام المرافعات ولائحتها وتعميم وزير العدل الذي طالب فيه الاجهزة المختصة والمحاكم بسرعة انهاء قضايا العاملات. واصدر صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة تعميماً بذلك الى الاجهزة المعنية ومحافظي المدن ورئيس هيئة التحقيق والادعاء ومديري الشرط والجوازات بالمنطقة.
واوضح التعميم انه لايجوز ايقاف أي شخص الا بحكم شرعي, وان شُعب السجن لاتقبل أي شخص لم يصدر بحقه حكم شرعي معززاً من المحكمة بسجنه وذلك حسب المواد (230- 231- 232) من نظام المرافعات او بأمر صريح من الحاكم الاداري.
وكان مكتب مكافحة التسول بالمدينة المنورة قد رفع لسمو امير المنطقة معاناته في تحصيل حقوق بعض العاملات المنزليات الموقوفات لديهم وعجز مكتب المكافحة عن احضار الكفيل مخفوراً وعدم استطاعتهم توقيفه, وقام سمو امير منطقة المدينة المنورة بالرفع الى سمو وزير الداخلية الذي وجه بسرعة انهاء اجراءات العاملات الموقوفات والالتزام بتعميم وزير العدل الموجه الى الحاكم.

نظام القضاء
نظام المرافعات الشرعية
نظام العمل والعمال