منذ ساعات

الملف الصحفي

صرف معاشات الضمان شهرياً اعتباراً من الشهر المقبل

جريدة الوطن الاثنين 19 شوال 1426هـ الموافق 21 نوفمبر 2005م العدد (1879) السنة السادسة

العقلاء: أول مكتب نسائي للضمان في الرياض يخدم 15 ألف مطلقة وأرملة
صرف معاشات الضمان شهرياً اعتباراً من الشهر المقبل

الرياض: مشاري الشدوي
تبدأ وزارة الشؤون الاجتماعية اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل صرف معاشات الضمان الاجتماعي شهريا بواسطة الصرافات الإلكترونية، حيث وقع وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس أمس عقداً مع شركة الراجحي المصرفية للاستثمار بشأن صرف المعاشات والمساعدات شهرياً للمستفيدين من الضمان الاجتماعي آلي.
وأوضح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي والإسكان الشعبي المكلف محمد بن عبدالله العقلاء في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد "أن بدء الصرف الآلي والشهري سيكون اعتباراً من ميزانية السنة القادمة متوقعاً أن تكون هناك سلبيات مع أي برنامج جديد يعمل به لأول مرة مشيراً إلى محاولة تلافي هذه السلبيات والتعامل معها بالشكل السليم.
وأشار إلى أنه تم تخصيص خدمتين جديدتين للمستفيدين الأميين وهي الصرف الآلي والبصمة مبيناً أن من ضمن البنود التي تم توقيعها مع شركة الراجحي أن تنشئ الشركة 81 صرافاً آلياً توزع على مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مناطق المملكة والهدف من ذلك هو مساعدة الأسر التي تستحق الضمان الاجتماعي.
وذكر العقلاء أنه يحق للمستفيد سحب 10 ريالات فقط من حسابه الخاص بالضمان كما أنه لا يلزم بسحب مبلغ معين من الصراف بالإضافة إلى أنه بإمكانه سحب مساعدته المالية من صرافات الراجحي المنتشرة في المملكة والأجهزة التي سوف توزع في مكاتب الضمان.
وأضاف أن الصرف السابق كان يوجد به بعض السلبيات منها تحديد الشيك بتاريخ معين مما يصعب على المستفيد في القرى البعيدة من صرفها في موعدها المحدد، مبيناً أن من مميزات الصرف الآلي عندما يقرر للمستفيد تسجل في حسابه مباشرة ويعتبر حقاً مكتسباً، كما يحمي المستفيدين من سلبيات استخدام طرق الصرف التقليدية السابقة ويكفل هذا النظام المبلغ المستحق للمستفيد في حسابه حتى إذا لم يتم سحبه.
من جانب آخر أوضح العقلاء في رد على سؤال "الوطن" أن مكتب الضمان النسائي بالرياض والذي سيفتتح قريباً سوف يرعى 15 ألف مطلقة وأرملة، مبيناً أنه في حالة نجاح تجربة مكاتب الضمان النسائي في الرياض سوف تعمم على مناطق وقرى المملكة.
وحول إلزام المستفيدين بدفع مبلغ بعد تدني رصيدهم في الحساب المخصص لهم، قال العقلاء إنه لا شروط على المستفيدين من الضمان الاجتماعي في دفع الإتاوات ورسوم فتح الحساب ولا على إصدار بطاقات الصرف الآلي أو البطاقات التالفة.

نظام الضمان الاجتماعي
مناقشة نظامي الضمان الاجتماعي والغش التجاري اليوم وتقارير عدد من الأجهزة الحكومية ... غداً
خطة جديدة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر
اللائحة الجديدة للضمان توسع دائرة المستحقين
اللائحة الجديدة للضمان الاجتماعي ستشمل بنوداً إيجابية للحالات المستفيدة
دراسة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وصرفها شهرياً
تغيير نظام الضمان الاجتماعي في المملكة