منذ ساعات

الملف الصحفي

افتتاح مكاتب نسائية للضمان الاجتماعي خلال السنوات المقبلة

جريدة الوطن الثلاثاء 16 شعبان 1426هـ الموافق 20 سبتمبر 2005م العدد (1817) السنة الخامسة

الصرف للمستحقين بواسطة البطاقات الآلية اعتبارا من العام المقبل
افتتاح مكاتب نسائية للضمان الاجتماعي خلال السنوات المقبلة

الرياض:علي القحطاني
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي والإسكان الشعبي محمد بن عبد الله العقلا عن افتتاح مكتب نسائي للضمان الاجتماعي بعد عيد الفطر المبارك في مدينة الرياض. وأوضح العقلا في مؤتمر صحفي عقده أمس أن مكتب الضمان النسائي في الرياض بدأ في استقطاب 18 موظفة على وظيفة باحثة اجتماعية نسائية. ووعد بافتتاح مكاتب نسائية أخرى في مناطق السعودية في الأعوام المقبلة.
وقال العقلا إن الملتقى المزمع إقامته غداً تحت عنوان "المحتاج المتعفف مسؤولية الجميع" سينقل إلى 7 مواقع مختلفة في مناطق السعودية بالتعاون مع مستشفيات القوات المسلحة, وأشار إلى أن الهدف من الملتقى هو البحث عن المحتاج المتعفف والذي تعف نفسه عن الذهاب لمكاتب الضمان الاجتماعي والوصول للمستحق قبل أن يصل إلينا.
واعترف العقلا ببطء إجراءات الصرف لمستحقي الضمان الاجتماعي، مؤكداً أنه سيتم خلال العام المقبل صرف مستحقات الضمان الاجتماعي شهرياً وعبر بطاقات الصرف الإلكتروني, مشيراً إلى أنه سيتم التوسع في افتتاح مكاتب للضمان الاجتماعي في مناطق السعودية والبالغ عددها حتى الآن 78 مكتبا وتبسيط إجراءات الضمان الاجتماعي والتركيز على البحث الاجتماعي.
وأوضح العقلا أن الزكاة هي أحد موارد الضمان الاجتماعي إضافة إلى معونة تقدمها الدولة سنوياً وتبرعات وزكوات المحسنين. وقال العقلا إن مجلس الشورى يدرس نظام الضمان الاجتماعي الذي سيحل بدلاً من النظام الحالي حال إقراره.
وأشار إلى أن الضمان يصرف سنوياً 3200 مليون ريال ليشمل 367 ألف أسرة في السعودية. وقال العقلا إن توجه الضمان الاجتماعي خلال الفترة المقبلة سيفوق قضية صرف المعاشات والمساعدات إلى عملية تبني مشاريع للأسر الفقيرة "الأسر المنتجة" بالتعاون مع الجمعيات الخيرية.

نظام الضمان الاجتماعي
مجلس الشورى يستهل جلساته بمناقشة نظام الضمان الاجتماعي الجديد
مناقشة نظامي الضمان الاجتماعي والغش التجاري اليوم وتقارير عدد من الأجهزة الحكومية ... غداً
خطة جديدة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وربطها بالوضع المعيشي للأسر
اللائحة الجديدة للضمان توسع دائرة المستحقين
اللائحة الجديدة للضمان الاجتماعي ستشمل بنوداً إيجابية للحالات المستفيدة
دراسة لزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي وصرفها شهرياً
تغيير نظام الضمان الاجتماعي في المملكة