منذ ساعات

الملف الصحفي

تثبيت جميع موظفي بند الأجور في القطاعات الحكومية خلال 6 أشهر

جريدة الشرق الأوسط الأربعاء 11 شعبـان 1426 هـ 14 سبتمبر 2005 العدد 9787

الأمين العام لمجلس الخدمة المدنية لـ"الشرق الأوسط":
تثبيت جميع موظفي بند الأجور في القطاعات الحكومية خلال 6 أشهر

الرياض: هدى الصالح
أكد فهد الشدي الأمين العام لمجلس الخدمة المدنية، أن الأمر السامي يشمل تثبيت كافة المعينين على بند الأجور في جميع الجهات الحكومية ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في لائحة بند الأجور.
وأشار الشدي في حواره مع «الشرق الأوسط» الى ان الأمر السامي لم يحدد فترة لذلك، وأن اللجان التي تتولى ذلك ستبدأ عملها منذ الآن إن لم يكن قد بدأت قبل ذلك، وستقوم بذلك كل جهة على حدة ومن المتوقع أن يستغرق الأمر شهورا، مضيفا، أن على كافة الجهات الحكومية الالتزام مستقبلاً بعدم التعيين على وظائف بند الأجور أو المستخدمين أو وظائف البنود، سوى فيما يتفق مع المسميات والمؤهلات.
هل سيشمل قرار تثبيت من هم على بند الأجور جميع العاملين في كافة القطاعات الحكومية؟ أم أن هناك بعض الاستثناءات؟
ـ الأمر السامي يشمل تثبيت كافة المعينين على بند الأجور في جميع الجهات الحكومية ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في لائحة بند الأجور، وذلك نظرا لوجود (أطباء) وآخرين يحملون مؤهلات علمية عالية جرى تعيينهم رغم ذلك على بند الأجور لعدم توفر وظائف لهم في الجهات الحكومية التي يعملون بها.
ما هي الجهة المسؤولة عن التثبيت؟
ـ سيتم التثبيت من خلال لجنة في وزارة الخدمة المدنية وعضوية ممثل من وزارة المالية ومن جهات أخرى مختلفة ذات علاقة، مع الأخذ في الاعتبار توفير قدر كاف من الوظائف المناسبة في كل جهة والمقار التي تتناسب والحالات القائمة.
ما هي المسميات المقترح الاستعاضة بها عما يسمى ببند الأجور ومحو الأمية؟
ـ قد يتضمن دليل تصنيف الوظائف مسميات وظيفية لكل فئة ومن المرجح ان تكون حسب المؤهلات التي يحملها، وسوف يقترح المسمى المناسب له مع مراعاة نشاط الجهة ومقر الوظيفة.
هل هناك تمييز عند التثبيت على الوظائف ما بين حملة الشهادة الجامعية وبين من يحمل درجات أقل كالدبلومات أو شهادة ثانوية ومتوسطة؟
ـ لقد شمل الأمر السامي كافة من يحملون مؤهلات علمية بصفة مطلقة دون تحديد مستواها، ومن المرجح شمولها للجميع، لكن ينبغي التنبيه على أن القرار أكد على كافة الأجهزة الحكومية عدم التعيين على وظائف بند الأجور أو المستخدمين أو وظائف البنود مستقبلا إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات التي تتفق والأهداف التي من اجلها أوجدت البنود.
ما هي المدة التقريبية التي قد يستغرقها تنفيذ وتطبيق الأمر السامي بالتثبيت؟
ـ لم يحدد الأمر السامي فترة لذلك واللجان التي تتولى ذلك ستبدأ عملها منذ الآن إن لم يكن قد بدأت قبل ذلك، وستقوم بذلك كل جهة على حدة ومن المتوقع أن يستغرق الأمر شهورا.
ماذا عن الاجازات ومكافأة خارج وقت الدوام ونهاية الخدمة؟
ـ ستشمل حتما (لائحة الاجازات) والتي صدرت مؤخرا كافة المثبتين، كما وسيتمتعون بكافة التغيرات التي طرأت عليها من زيادة الإجازة السنوية حتى 35 يوما إلى جانب الاجازات الاضطرارية والتي أصبحت 5 أيام عوضا عن عشرة أيام، كما وأصبح للموظف الذي يناهز عمره الخمسين عاما الحق في التمتع بأربعة اشهر خلال السنة عوضا عن 3 كما كان في السابق، هذا إلى جانب إجازة الأمومة، وما أقرته اللائحة بتعويض الموظف عن رصيده من الاجازات بحد أقصاه ستة اشهر بدلا من 3 أشهر.
ما هي الأسباب التي طرأت مؤخرا ليتم تثبيت العاملين على بند الأجور، هل ما لمسته الخدمة المدنية من تضاعف لآثارها السلبية دور في ذلك؟
ـ كما هو معلوم فان أساليب التوظيف الأساسية هي التعيين على وظائف رسمية سواء أن كانت وفق سلم رواتب الموظفين العام أو وفق سلالم الرواتب المتخصصة مثل التعليم أو الصحة أو أعضاء هيئة التدريس، وهناك توظيف للذين يؤدون أعمالا محددة في لائحة المستخدمين وهذه السلالم وظائفها ثابتة ومشمولة بنظام التقاعد.
أما البنود الأخرى كبند الأجور وبند التشغيل والصيانة وما شابه ذلك فهي بنود مساعدة أوجدت من اجل أداء خدمات معينة ومن غير المناسب تعيين من يمكن تعيينه على وظيفة رسمية على احد هذه البنود لكن الجهات الحكومية لجأت خلال السنوات الماضية إلى التوظيف على العديد من البنود بحجج متعددة إما لعدم توفر وظائف شاغرة في ميزانيتها أو لحاجتها الماسة لذلك.
ولكن هل قدمت البنود أي ايجابيات؟
ـ نعم بالفعل قد أدى البعض منها أغراضاً ايجابية، إلا ان سلبيات عديدة لتلك البنود قد ظهرت رغم رضا المعنيين أنفسهم بها وقت التعيين، الذين سرعان ما أخذت ترتفع أصداء شكاويهم لعدم مساواتهم بمن عيّن على وظيفة رسمية.

نظام الخدمة المدنية
المقام السامي يوافق على ترسيم موظفي الدولة العاملين على بند الأجور والمستخدمين
موظف بند العمال يستحق علاوة سنوية بينما موظف بند الأجور لا يستحقها
التربية: تثبيت 7500 موظف يعملون على بند الأجور
حصر جميع وظائف بند الأجور بوزارة التربية لتصحيح وضعها ووضع شاغليها
الخدمة المدنية توضح موقفها من العاملين على وظائف بند الأجور والبند 105 وبند محو الأمية