منذ ساعات

الملف الصحفي

موظف بند العمال يستحق علاوة سنوية بينما موظف بند الأجور لا يستحقها

جريدة الوطن الثلاثاء 14 جمادى الأولى 1426هـ الموافق 21 يونيو 2005م العدد (1726) السنة الخامسة

موظف بند العمال يستحق علاوة سنوية بينما موظف بند الأجور لا يستحقها
موظفات بند العمال في كليات البنات يطالبن بزيادة الرواتب والحصول على علاوات سنوية

الجبيل: منى الشهري
طالبت مجموعة من موظفات بند العمال واللواتي يتبعن وكالة كليات البنات بضرورة تحسين أوضاعهن الوظيفية وزيادة رواتبهن.
وذكرت الموظفة سلوى.ح أنه عند التحاقها بالعمل في إحدى الكليات كانت تتقاضى راتبها من صندوق الطالبات كما كانت تحصل على زيادة سنوية، بيد أن الوضع اختلف بعد أن تم ترسيمها من قبل الوكالة وأصبح يسري عليها نظام الفئات الذي ينقسم إلى فئة "أ" و"ب" و"ج" و"د"، فبدلاً من تحقيق الأمان الوظيفي والذي يتضمن الحصول على زيادة سنوية في الراتب بالاعتماد على سنوات الخبرة، أشارت إلى أنه لا يتم زيادة ريال واحد في الراتب الذي تتسلّمه ولا يتجاوز 1980 ريالاً.
وقالت الموظفة نورة. م إن بادرة أمل تحسين دخلها المعيشي انطفأت بعد ترسيمها على بند العمال "فئة ب"، حيث لا يتم إعطاء موظفات هذا البند علاوات في الرواتب، وأكدت أن راتبها لا يتجاوز 1956 ريالاً فقط. وبيّنت أنه لا يتبقّى من راتبها شيء في معظم الأحيان، خاصة وأنها تقوم بسداد فواتير الهاتف وأجرة السائق، إضافة إلى سداد الديون في حين أنها تعمل في الكلية منذ الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً دون كلل.
وطالبت الموظفة مها. س بضرورة مساواة جميع موظفات بند الفئات وخاصة اللواتي يعملن تحت مسمّى نفس الفئة، مؤكدة أن هناك اختلافاً في رواتب الموظفات اللواتي يعملن على نفس الفئة رغم أنهن يحملن نفس المؤهلات التعليمية، مشيرة إلى أنه رغم أن خبرتها تصل إلى 6 سنوات إلا أن هناك موظفات جديدات على مسمّى فئتها يستلمن رواتب قدرها 2400 ريال في الوقت الذي تتسلّم هي 1956 ريالا والذي لا يمكنّها من تلبية احتياجات أبنائها الذين تتولّى الصرف عليهم بعد طلاقها، وطالبت بضرورة احتساب سنوات الخبرة التي تسبق الترسيم حتى يتم تحسين دخلهن خاصة وأن الحياة في المجتمع تشهد غلاء في المعيشة.
من جانبه ذكر مدير عام شؤون الموظفين في وكالة كليات البنات خالد بن محمد تنيبيك لـ"الوطن" أنه لا فرق بين بند الأجور وبند العمال حيث إن كليهما يشيران إلى مسمى واحد، وأشار إلى أنه يتم تحديد فئة الموظفين والموظفات وفقاً للشواغر والمؤهلات التي تتطلبها فئة العمال (أ- ب - ج- د) ووفقاً للائحة المعيّنين على بند الأجور من نظام العمل والعمال، وقال إنه يتم تحديد رواتب كل فئة حسب السلم المحدّد لها وفقاً للوظائف الشاغرة والمؤهلات التي تتطلبها كل فئة وفقاً للائحة العمل والعمال.
وأضاف تنيبيك أن رواتب بند العمّال وبند الأجر الشهري لا تختلف في التعيين فالموظفون عليها يتقاضون نفس الراتب، والموظف المعيّن على بند العمال يستحق علاوة سنوية حسب الفئة وبند الأجر الشهري لا يستحق علاوة كونه تعاقد مؤقت وفقاً للعقد الموقع معه، ونفى وجود أي تجاوزات في تحديد الرواتب لأن التعيين يتم وفقاً للوائح وأنظمة وزارة الخدمة المدنية والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص في نظام العمل والعمال، وأكد على أن موظفي بند الأجر الشهري لا يُمنحون علاوة سنوية ولهم الأولوية في تعديل وضعهم عند شغور وظيفة أعلى على بند العمّال التي تمنح علاوة سنوية.

نظام العمل والعمال
نظام الخدمة المدنية
أحكام عامة
استفسارات في الخدمة المدنية
الخدمة المدنية توضح موقفها من العاملين على وظائف بند الأجور والبند 105 وبند محو الأمية