منذ ساعات

الملف الصحفي

تبسيط الإجراءات الإدارية بوزارة التجارة والصناعة للسجل التجاري لتسجيل وتجديد رخص المهن الحرة

جريدة الجزيرة الثلاثاء 1426-05-14هـ الموافق 2005-06-21م العدد11954

تبسيط الإجراءات الإدارية بوزارة التجارة والصناعة للسجل التجاري لتسجيل وتجديد رخص المهن الحرة

من المبادئ الأساسية للتطوير والتنظيم الإداري هو تبسيط الإجراءات الإدارية لإكمال المعاملات وخاصة المتعلقة بالجمهور والمتعاملين مع الإدارة الحكومية للتيسير والتسهيل.
وتتجلى أهمية تبسيط الإجراءات في أجهزة الخدمات العامة فيما تقدمه من فوائد لجمهور المستفيدين من خدمات تلك الأجهزة والعاملين والإدارات (1) سنوجز فيمايلي أهمية تبسيطها لكل منهم.
أ- الجمهور:
إن إطالة الإجراءات وعدم وضوحها وتعقيدها واستحالتها إلى روتين عقيم طويل يؤدي إلى عرقلة أمور الجمهور وإطالة المراجعات وزيادة عناء أفراد الجمهور وتكبدهم أعباء مالية جديدة تتطلبها تلك الإجراءات الإضافية وقد يمتد ضرر طول الإجراءات وعقمها وتعقيدها إلى ضياع حقوق المراجعين.
ب- العاملون:
تتجلى مصلحة العاملين في بساطة الإجراءات فيما يلي:
1- إن بساطة الإجراءات ووضوحها تبعد العاملين عن كل عمل قد يحاسبون عليه في غياب وضوح الرؤية إذ إن غموض الإجراءات وتعقيدها يؤدي بالعاملين إلى التصرف والاجتهاد الشخصي في إجراءات العمل وبالتالي إلى محاسبتهم عما قد ينتج عن ذلك.
2- إن بساطة الإجراءات ووضوحها يساعدان العاملين على إتقان أعمالهم وخاصة الجدد منهم.
3- توفر بساطة الإجراءات ووضوحها وقتاً فائضاً للعاملين يمكن توجيهه إلى نشاطات اجتماعية مثيرة فضلا عن فرص للإبداع والتصور الخصب وتقديم المزيد من الاقتراحات الهادفة لتطوير أساليب العمل.
ج- أجهزة الخدمات الأخرى:
تجني أجهزة الخدمات العامة من وراء تبسيطها لإجراءات العمل عدة فوائد منها:
1- أنها تضمن أسلوباً متقناً في الرقابة إذ تشكل الإجراءات المحددة والبسيطة واتباعها قواعد عمل يسهل التزام العاملين بها ومحاسبتهم عند عدم اتباعها.
2- أنها تسهم في الإقلال من التكاليف وفي السهولة في الإشراف بجانب توفير الجهد والمواد.
مؤشرات فعالية أجهزة الخدمات العامة
1- السرعة في تأدية الخدمة وجودة الخدمة.
2- سهولة الحصول على الخدمة.
3- الراحة النفسية لطالب الخدمة.
4- الاستفادة من وسائل الاتصال. (1)
وهذه المبادئ يدعو إليها برنامج الإصلاح الإداري والتوجيهات الحكومية من أعلى سلطة لتسهيل إجراءات معاملات المواطنين وفي ذلك دفع للتنمية الاقتصادية وتذليل الصعوبات أمام المستخدمين.
ومن الوزارات التي أخذت بهذه المبادئ لتبسيط إجراءات وزارة التجارة والصناعة حيث أنشأت مركزاً لخدمات رجال الأعمال ومركزاً لخدمات سيدات الأعمال.
ومن الإجراءات السابقة التي كانت معمولاً بها بوزارة التجارة كانت تبلغ خطواتها أربع عشرة خطوة اختصرت إلى أربع خطوات بالنسبة لرجال الأعمال ومن ثمان خطوات إلى خمس خطوات بالنسبة لسيدات الأعمال وهذا التطوير الإداري في النماذج وفي تبسيط الإجراءات توفير للوقت والجهد للعاملين في الوزارة والمراجعين من رجال وسيدات الأعمال.
وتعتبر إدارة السجل التجاري وإدارة المهن الحرة ومركز خدمات رجال الأعمال ومركز خدمات سيدات الأعمال من الإدارات النموذجية المتقدمة لتبسيط الخطوات والإجراءات الإدارية المتعلقة بالجمهور. ولقد مررت بتجربته أخيراً ووجدت هذا التغيير عما كان عليه في الماضي ومن بين الخطوات التي حذفت واختصرت من أربع عشرة خطوة إلى أربع خطوات إجراءات كانت تطلب هي من جهات حكومية أخرى وكانت تطلب لخدمتها على تغيرها لواجبها فجاءت هذه الخطوة من وزارة التجارة والصناعة لحث الجهات الأخرى على القيام بواجباتها ولا أحد ينوب عن أحد في إكمال الإجراءات مثل التأكد من رفع الزكاة والوكالة الشرعية للسيدات إذ يكفي حضورها أو من ينوب عنها، ومثل التراخيص المطلوبة من البلديات وغيرها.
والحقيقة أن هذه الخطوات التقدمية من وزارة التجارة والصناعة تعتبر حافزاً لرجال الأعمال وسيدات الأعمال والمستثمرين لكي يجددوا سجلاتهم بكل يسر وسهولة.
فشكراً لمعالي وزير التجارة والصناعة والعاملين في إدارات السجل التجاري والمهن الحرة ومركز خدمات رجال وسيدات الأعمال على جهودهم لخدمة المواطنين والمراجعين وتبسيط الإجراءات الإدارية وتيسير الخدمة العامة.
(1) ندوة واقع الإجراءات الإدارية الحكومية وإمكانية تبسيطها معهد الإدارة العامة 1407هـ

د.يوسف بن إبراهيم السلوم
مستشار اقتصادي وإداري

نظام السجل التجاري
تجديد السجلات التجارية المنتهية دون الرجوع لـ(الزكاة)
ارتياح كبير للإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التجارة للحصول على السجلات التجارية والتراخيص الصناعية
التجارة تلغي 14 شرطا لاستخراج السجل التجاري
تسهيل إجراءات استخراج وتعديل وتجديد السجلات التجارية
التجارة والصناعة تجدد نماذج سجلاتها التجارية
التجارة تقلص طلبات استخراج السجل وتجديده
بدء العمل بالإجراءات (المبسطة) للحصول على السجلات التجارية والترخيص تزامناً مع إنشاء مركز الأعمال