منذ ساعات

الملف الصحفي

لائحة نظام الجنسية ... هل صححت مفهوم التجنس؟

جريدة الاقتصادية الأحـد 06 ربيـع الثاني 1426 هـ 15 مايو 2005 العدد 4234

لائحة نظام الجنسية ... هل صححت مفهوم التجنس؟

الكثيرون ممن كانوا يأملون في الحصول على الجنسية السعودية إثر إصدار النظام ونشره، وعندما صدرت اللائحة التنفيذية للنظام متضمنة الكيفية التي يتم بها احتساب النقاط للحصول على الحد الأدنى وهي 23 نقطة توقف الكثيرون ممن كانوا يعتزمون التقدم بطلب للتجنس. وبما أن النظام جاء ليضع القواعد والمبادئ العامة . ولكونه خفف من تلك الشروط الصارمة التي تضمنها النظام قبل تعديله فقد كانت التوقعات لدى المقيمين بوجود فرص عالية للحصول على الجنسية .
إن الطريقة التي حددتها اللائحة التنفيذية للنظام وتوزيع النقاط بين الإقامة لمدة عشر سنوات في المملكة والمؤهلات العلمية وصلة القرابة الأسرية بين المتقدم وآخرين من أسرته حاصلين على الجنسية السعودية قد جاءت بمثابة تنبيه إلى أن المملكة لا ترغب في الكثير من السكان أو توسيع وتنويع البنية السكانية للمجتمع السعودي، بل ترغب في أن تضيف إلى بنية المجتمع كوادر علمية ومهنية مؤهلة أقامت في المملكة مدة زمنية مكنتها من تفهم خصوصية هذا المجتمع والاندماج فيه، إضافة إلى توافر علاقات أسرية أصلية أو فرعية مع سعوديين يرتبطون بصلة قرابة تساعد المتقدم بطلب الجنسية على تحسين فرص حصوله على الجنسية .
لقد نصت اللائحة التنفيذية للنظام على أن الطلبات التي لا تشكل مجموع النقاط فيها 23 نقطة، وهي الحد الأدنى، سيتم حفظها ولن تعرض على اللجنة الوزارية أو يرفع بشأنها أية توصيات بالمنح وسينظر فقط في تلك الطلبات التي توافر فيها الحد الأدنى من النقاط المطلوبة. وهذا النص رغم أنه صريح في ضرورة توافر الحد الأدنى من النقاط إلا أنه لا يقفل الباب تماما أمام أصحاب تلك الطلبات فالحفظ لا يعني رد الطلب بقدر ما يعطي الأولوية لطلبات أخرى تكاملت فيها الشروط المطلوبة .
ورغم أن توزيع النقاط يجعل من الصعوبة الحصول على الحد الأدنى إلا لحالات محدودة جدا ممن جمعت بين الإقامة مدة عشر سنوات والحصول على مؤهلات العلمية، إضافة إلى وجود صلة قرابة بآخرين سعوديين. ومع ذلك فإن هناك العديد ممن لا تتوافر لديهم النقاط الكافية يأملون أن تتم مراجعة الكيفية التي يتم بها احتساب النقاط، وذلك لمراعاة عدة اعتبارات منها أن الأسرة الواحدة إذا حصل أحد أفرادها على الجنسية السعودية فإنه سيكون كفيلا لباقي أفراد أسرته ما يساعد في تحسين وضعهم كمقيمين ويوفر لهم عنصر الاستقرار والأمان .
إن اللجنة المخولة بفحص طلبات التجنس ليس من صلاحياتها منح الجنسية ولكنها توصي بالمنح بناء على توافر الشروط وعدد النقاط الكافي كحد أدنى . ولكن يبقى هناك مجال لتعديل كيفية احتساب النقاط بحيث تعطى المؤهلات العلمية النصيب الأكبر بغض النظر عن وجود قرابة للمتقدم مع سعوديين لأن صلة القرابة ليست معيارا لمعرفة من سيكون قيمة مضافة في المجتمع السعودي عند منح الجنسية .
إن منح الجنسية ليس حلا لمشكلة المقيم إن وجدت لديه مشكلة في وضعه كمقيم، بل هي معالجة لوضع يستفيد منه المقيم بقدر ما يكون عنصرا فاعلا في المجتمع ومساهما في البناء والتنمية وقيمة مضافة إلى العنصر البشري. ومن هنا يأتي التساؤل عن عدم التوازن في توزيع النقاط بين القرابة للمقيم مع سعوديين والتي قد تمنحه نقاطا كافية للحصول على الحد الأدنى، وبين المؤهلات العلمية التي يرى البعض من المقيمين أنها لم تعط ما يتناسب مع الهدف الأساسي من التجنس وهي الاستفادة من الكفاءات العلمية والمهنية .

نظام الجنسية العربية السعودية
تجنيس أبناء السعودية المتزوجة من أجنبي والنظر في منحه الجنسية
رفع قانون الجنسية لمجلس الوزراء
لجان في الشورى تناقش تعديلاً في نظام الجنسية وإنشاء لجنة وطنية للأسرة
نظام الجنسية في مراحله النهائية
الجنسية السعودية لأبناء القبائل النازحين
حول التعديلات المقترحة على نظام الجنسية
تعديل نظام الجنسية
التجنس ... الأولوية للكفاءات المنتجة
أهم بنود اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية