منذ ساعات

الملف الصحفي

الغرامة والسجن لمخالفي نظام إدارة نفايات الرعاية الصحية

جريدة الوطن الثلاثاء 24 ربيع الأول 1426هـ الموافق 3 مايو 2005م العدد (1677) السنة الخامسة

الغرامة والسجن لمخالفي نظام إدارة نفايات الرعاية الصحية

الرياض: واس
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية السادسة التي عقدها أمس برئاسة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد على مشروع العقوبات المقترحة لمخالفة النظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية داخل المؤسسات الصحية الخاصة والحكومية تنفيذاً لما تنص عليه المادة العشرون من هذا النظام.
وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك أن المجلس صوت على العقوبات التي تتضمن غرامات مالية أو السجن لمدة محدودة أو بهما معاً مع الحكم بالتعويضات المناسبة وإلزام المخالف للنظام بإزالة المخالفة مع جواز إغلاق المنشأة أو قسم منها مؤقتاً أو سحب الترخيص. وأوضح أن العقوبات المفضية إلى السجن أو سحب الترخيص تحال إلى ديوان المظالم للنظر فيها ابتداءً.
بعد ذلك واصل المجلس استكمال مناقشة التقريرين السنويين لإيجازات وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعامين الماليين 1422/1423هـ و1423/1424هـ.
وانتقل مجلس الشورى بعد ذلك لمناقشة التقارير السنوية للهيئة العليا للسياحة للأعوام المالية 1421/1422هـ و1423/1422هـ و1423/1424هـ.
وأوضح الأمين العام للمجلس أن المداولات تضمنت أعداد السياح المسافرين للخارج حيث بلغ عددهم 14 مليوناً وتجاوز عدد الزائرين للمملكة من الخارج 6 ملايين بما في ذلك الحجاج والمعتمرين وبلغ الإنفاق السياحي أكثر من 35 بليون ريال حيث أنفق السياح السعوديون في الخارج ما يقارب 22 بليون ريال بينما أسهم السياح القادمون من الخارج بما يقارب 13 بليون ريال.
كما ناقش المجلس أهمية التحصيل والبحث عن آليات يضمن بها حقه في التحصيل قياساً على ما هو موجود في الدول الأخرى وتكثيف الدراسات الاجتماعية والسكنية والاقتصادية .

النظام العام للبيئة
الشورى يفرض عقوبات النفايات الصحية
المجلس يوافق على نظام ادارة النفايات الصحية
ألف ريال غرامة مالية وسحب ترخيص المنشآت المخالفة لأنظمة البيئة
الصحة تحذر المستشفيات من التعامل مع شركات غير مؤهلة لنقل النفايات
مجلس الشورى يقر مناقشة مشروع النظام الموحد لإدارة نفايات الرعاية الصحية بدول التعاون
ضوابط جديدة للتخلص من النفايات الطبية في المستشفيات العامة والخاصة
توجيه بتشكيل لجنة سداسية لرصد مخالفات مرمى النفايات