منذ ساعات

الملف الصحفي

تنظيم جديد يكفل حقوق مشتري الوحدات السكنية في مكة والمدينة

جريدة الحياة ، الطبعة السعودية عدد 15369 - 21 ربيع الأول 1426 (30 نيسان/ابريل 2005)

بإشراف الهيئة العليا للسياحة
«الشورى»: تنظيم جديد يكفل حقوق مشتري الوحدات السكنية في مكة والمدينة

الرياض الحياة
يستهل مجلس الشورى يوم الأحد المقبل جدول أعماله الأسبوعي المعتاد خلال جلسته التي يترأسها الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد بالنظر في مشروع نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، الذي أعدته لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة.
ويعرف النظام كلمة المشاركة بالوقت بأنها حق انتفاع شخص بوحدة عقارية سكنية لمدة محدودة أو قابلة للتجديد بموجب عقد المشاركة بالوقت، كما يعرف عقد المشاركة بالوقت بأنه عقد أو مجموعة عقود تبرم مقابل مبلغ مالي معين لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويتم بموجبها إنشاء حق انتفاع أو التنازل عنه، أو أي حق آخر يتعلق باستعمال وحدة عقارية سكنية واحدة أو أكثر مدة محددة أو قابلة للتحديد من السنة.
وتوجب على ممارسي نشاط المشاركة في الوقت القيام بإعادة تكييف أوضاعهم وتعديل شروطهم بما يتفق مع أحكام هذا النظام، وذلك خلال سنة من تاريخ نفاذه، وتتقاضى هيئة السياحة مقابلاً مالياً عن الخدمات التي تقدمها بموجب أحكام هذا النظام،aعلى أن يصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد هذه الخدمات والمقابل المالي بناء على اقتراح من هيئة السياحة.
كما نصت على أن يصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال تسعين يوماً من تاريخ صدوره.

الشورى يناقش مشروع نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية
تنظيم جديد للعمل بالمحلات التجارية والمشاركة بالوقت في المنتجعات السياحية