منذ ساعات

الملف الصحفي

إلغاء 3 آلاف سجل تجاري في الرياض

جريدة الاقتصادية السبـت 21 ربيـع الاول 1426 هـ 30 ابريل 2005 العدد4219

إلغاء 3 آلاف سجل تجاري في الرياض

عبد الله البصيلي من الرياض
أكد لـ الاقتصاديةعبد الله بن علي العقيل مدير إدارة السجل التجاري في وزارة التجارة، أن عدد السجلات الملغاة في منطقة الرياض خلال العام الماضي بلغ نحو ثلاثة آلاف سجل، بناء على طلب أصحابها، أو الوفاة.
وأفاد العقيل أن عدد السجلات التجارية التي سجلت في منطقة الرياض خلال عام 2004 بلغ 12 ألف سجل، فيما بلغ عدد السجلات التي جددت أو عدلت نحو 85 ألف سجل. وأبان العقيل أن عدد السجلات التجارية في المملكة بلغ نحو 700 ألف سجل.
يشار إلى أن السجلات التجارية المشطوبة ارتفعت حسب آخر إحصائية لوزارة التجارة خلال عام 1422 هـ، لتصل إلى 200 من 500 ألف سجل في العام ذاته.
وحسب إحصائيات وزارة التجارة الخاصة بتوزيع السجلات التجارية على المناطق الإدارية، يتبين أن منطقة مكة المكرمة شكلت أعلى نسبة بواقع 29 في المائة، منطقة الرياض 28 في المائة، المنطقة الشرقية 17 في المائة، المدينة المنورة 6 في المائة، وعسير والقصيم 4 في المائة، وبقية المناطق ما بين 3 و1 في المائة.
وكانت وزارة التجارة قد أعلنت في وقت سابق افتتاح عدد من الفروع الخاصة بإدارة السجل التجاري في عدد من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، في خطوة تهدف إلى تخفيف الضغط على المقر الرئيسي في الرياض والخاص بتقييد السجلات التجارية، من بينها وادي الدواسر، الدوادمي، وشقراء.
يُذكر أن عدد السجلات التجارية النسائية في المملكة يبلغ نحو 37 ألف سجل، كما يبلغ حجم الاستثمار النسائي في المجال التجاري نحو ثلاثة مليارات ريال.
وتشير الإحصائيات التابعة لوزارة التجارة إلى أن عدد السجلات التجارية الخاصة بالشركات بأنواعها المختلفة في الرياض بلغ عام 2003 نحو 344 شركة، ارتفع عددها في 2004 إلى 518 شركة. وجاءت مدينة جدة في المرتبة الثانية بعد مدينة الرياض، حيث بلغ عدد الشركات فيها عام 2003 نحو 289 شركة، ارتفع إلى 339 شركة عام .2004 وجاءت مدينة الدمام الثالثة بواقع 52 شركة عام 2003، إلا أن العدد تراجع إلى 48 شركة عام 2004

نظام السجل التجاري
تجديد السجلات التجارية المنتهية دون الرجوع لـ(الزكاة)
ارتياح كبير للإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة التجارة للحصول على السجلات التجارية والتراخيص الصناعية
التجارة تلغي 14 شرطا لاستخراج السجل التجاري
تسهيل إجراءات استخراج وتعديل وتجديد السجلات التجارية
التجارة والصناعة تجدد نماذج سجلاتها التجارية
التجارة تقلص طلبات استخراج السجل وتجديده
بدء العمل بالإجراءات (المبسطة) للحصول على السجلات التجارية والترخيص تزامناً مع إنشاء مركز الأعمال
صدور أول سجل تجاري نسائي بدون كفيل ولا وكيل