منذ ساعات

الملف الصحفي

تنظيمات قضائية جديدة لتحسين مناخ الاستثمار بالمملكة

جريدة اليوم الثلاثاء 1426-02-26هـ الموافق 2005-04-05م العدد 11617 السنة الأربعون

تنظيمات قضائية جديدة لتحسين مناخ الاستثمار بالمملكة

الدمام - محمد عضيب
بدأت الهيئة العامة للاستثمار بوضع الترتيبات التنظيمية لاجهزة القضاء وفض المنازعات في المملكة ونظام القضاء الجديد الذي تضمن تنظيمات لضبط آليات العمل في القضاء بعد صدور الامر السامي بالموافقة على الترتيبات التنظيمية لاجهزة القضاء وفض المنازعات. واكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ ان هذه التنظيمات سوف تسهم في تحسين مناخ الاستثمار في المملكة وستكون لها تأثيرات ايجابية على جذب الاستثمار السعودي والاجنبي وتوفير مزيد من الشفافية والضمانات للاستثمارات المحلية والاجنبية وما يترتب على ذلك من توفير للجهد والمال والوقت والذي سينعكس ايجابيا على القرارات الاستثمارية لرجال الاعمال وبخاصة انها كانت تمثل احد اهم المطالب الرئيسية للمستثمرين وكانت من ضمن الآليات المقترحة لإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين في المملكة.
من جانب آخر اكد المحامي خالد الصالح نائب رئيس لجنة المحامين في غرفة الشرقية ان انشاء المحاكم التجارية خطوة في اطار تنظيم قضائي جديد يجب ان يفهم بشكل عام. واوضح ان المستفيدين من المحاكم هم اصحاب العمل بالاضافة الى العمال وذلك لتوحيد الجهود والاسراع في انهاء المنازعات التجارية التي تعتبر من المعوقات الاستثمارية في المملكة.
من جهة اخرى كشف تقرير الاستثمار الدولي 2004 الصادر عن مؤتمر الامم المتحدة (انكتاد) ان المملكة تأتي في المرتبة الاخيرة بين الدول العربية في مؤشر الاداء العالمي الخاص باستقطاب الاستثمار الاجنبي المباشر. واوضح التقرير تراجع ترتيب المملكة.

نظام القضاء
نظام الاستثمار الأجنبي
تنظيم الهيئة العامة للإستثمار

التنظيمات الجديدة جاءت لإنهاء الاختلافات