منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى يناقش نظام الأسلحة والذخائر

جريدة الرياض الاثنين 18 صفر 1426هـ - 28 مارس 2005م - العدد 13426

أنهى مشروع نظام الطيران المدني
مجلس الشورى يناقش نظام الأسلحة والذخائر

كتب - محمد الشيباني :
أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والسبعين التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مناقشة مشروع نظام الطيران المدني المكون من (176) مادة تعالج نشاط الطيران في أجواء المملكة، وعلى منشآتها من مطارات وتسهيلات تقدمها للناقلين السعوديين وغيرهم من دول أخرى .
وأوضح معالي الأمين العام للمجلس الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر - في تصريح عقب انتهاء أعمال الجلسة -: إن المجلس أنهى مناقشة مشروع نظام الطيران المدني الذي قد بدأ المجلس مناقشته في جلسات سابقة .
وأبان معاليه أن هذا النظام يُعد بديلاً لأنظمة متناثرة صدرت على فترات متقطعة استجابة للاحتياجات التي جدت آنذاك. وحيث حدثت تطورات متلاحقة في المملكة وما حوله وفي العالم أجمع في عالم النقل الجوي، فقد تطلب الأمر صدور نظام موحد يعالج جميع قضايا النقل الجوي .
ومن أبرز الجوانب التي غطاها النظام :
أولاً: التأكيد على سيادة المملكة وسيطرتها على إقليم المملكة وما فيه من مطارات مدنية وطائرات وأنشطة وعمليات جوية، وعلى الطائرات المسجلة فيها والطائرات التي يستخدمها الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية أينما كانت طالما لا تتعارض أحكام النظام مع قوانين الدول الأجنبية التي تعمل في أقاليمه .
ثانياً: التأكيد على تطبيق أحكام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها المملكة (أو ستنضم إليها مستقبلاً) في مجالات الطيران المدني والنقل الجوي مع مراعاة خصوصية المملكة وبما لا يتعارض مع الأحكام الشرعية والأنظمة والتعليمات المرعية ذات العلاقة بالفصل في المنازعات وسلوك الأفراد المشمولين بهذا النظام .
ثالثاً: تحديد الاختصاصات والسلطات اللازمة لسلطات الطيران المدني في المملكة حتى تتمكن من تنظيم أنشطة الطيران المدني والنقل الجوي في المملكة، وتنظيم العلاقة بينها وبين الجهات ذات العلاقة لتنفيذ مواد هذا النظام .
رابعاً: إسناد مسؤولية إقرار اللوائح التنفيذية للنظام وتفسيرها وتعديلها للوزير المختص بما يضمن ملاءمة هذه اللوائح للحركة الديناميكية والطبيعية العالمية التي يتسم بها قطاع الطيران المدني وصناعة النقل الجوي. وعلى أن تتولى سلطات الطيران المدني وضع الضوابط والنماذج وتحديد الإجراءات التنفيذية اللازمة بحكم ممارسته العملية.ويضمن هذا النظام (بإذن الله) الأحكام والقواعد الشاملة المرنة لتنظيم النقل الجوي وإنشاء وتشغيل المطارات والتجهيزات الملاحية، وتنظيم تشغيل شركات الطيران واستخدام الطائرات وتسجيلها، والحقوق والحجز عليها، وصلاحيتها للطيران، وبعض الأحكام الأخرى لحماية البيئة وتنظيم قواعد العمليات الجوية، وتنظيم حوادث الطيران والتحقيق فيها وعمليات البحث والإنقاذ، وتنظيم المسؤوليات والضمانات المتعلقة باستثمار الطائرات، وكما سيتناول النظام تنظيم الجرائم والأفعال التي ترتكب ضد أمن وسلامة الطيران المدني، وكما يحدد إجازات الطائرات والوثائق والسجلات الواجبة وكيفية الاحتفاظ بها والتصرف فيها، وتحديد العقوبات والجزاءات التي يمكن توقيعها في حالة مخالفة أحكام النظام على أن تصدر لوائح تنفيذية لهذا النظام تكون أكثر تفصيلاً وأيضاً لما هو مجمل في بعض أحكام النظام.وسيصوت المجلس على مواد هذ النظام في جلسات مقبلة بإذن الله تعالى.وأشار الدكتور البدر الى أن المجلس بعد أن أنهى مناقشة نظام الطيران المدني شرع في مناقشة نظام الأسلحة والذخائر المكون من (64) مادة تعالج حيازة السلاح وأسلوب حمله والترخيص بذلك. ومن الذي يحمله كجزء من وظيفته مثل العسكريين والحراس، ويوضح العقوبات التي توقع على من يخالف أحكام النظام مثل الحيازة بدون ترخيص، أو استخدامه من غير ما رخص له. وسوف يكمل المجلس مناقشة النظام في جلسة قادمة بإذن الله تعالى .

نظام الأسلحة والذخائر  
تشديد العقوبات للممتنعين عن تسليم أسلحتهم غير المرخصة
الداخلية تبدأ معاقبة حاملي السلاح غير المرخص السبت

الشورى يستكمل مناقشة مشروع نظام الطيران المدني
الشورى يُجَرِّم أعمالاً ضد أمن وسلامة الطيران المدني