منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

الداخلية تبدأ معاقبة حاملي السلاح غير المرخص السبت

جريدة الرياض الاربعاء 10 رجب 1425العدد 13214 السنة 40

الداخلية تبدأ معاقبة حاملي السلاح غير المرخص السبت

كتب - محمد الحيدر:
نفى العميد منصور التركي المتحدث الأمني الرسمي بوزارة الداخلية ان يكون هناك نية لتمديد فترة تسليم الأسلحة غير المرخصة لدى المواطنين.. موضحاً ان الوزارة قد حددت يوم بعد غد الجمعة موعداً نهائياً تنتهي فيه فرصة التسليم.. وأكد التركي في حديثه لالرياض: ان التعليمات تشدد على تطبيق الأنظمة العقابية بحق من يتجاوز التعليمات ويوجد بحوزته أسلحة غير مرخصة.
ودعا العميد التركي في تصريحه لالرياض جميع المواطنين من استغلال المدة المتبقية والاستفادة من الاعفاء وتحاشي عقوبة السجن والغرامة التي لن يتردد المسئولون في تطبيقها بحق كل مخالف للتعليمات.
وكانت وزارة الداخلية قد أوضحت في وقت سابق بأن هذا الإعفاء يأتي استجابة لتقدم بعض المواطنين بطلب ال سماح بترخيص مالديهم من أسلحة وحرصاً من الوزارة على تقدم كل ما يخدم المواطن ويجنبه المخالفة للنظام ويخدم المصلحة العامة.
الجدير بالذكر ان وزارة الداخلية قد أعلنت بأنه تم ايقاف اصدار تصاريح الأسلحة الجديدة للمواطنين بعد المهلة لهم المنتهية في تاريخ 1422/8/29ه.وعلى صعيد آخر يشترط لطالب الترخيص لحمل سلاح عدد من الشروط من أهمها ان لا يقل عمر طالب الترخيص عن ثماني عشرة سنة وأن يكون حسن السيرة والسلوك وأن لا يكون قد أدين بجرم يتعلق بالإخلال بالأمن أو بحيازة مواد متفجرة أو استعمالها أو المتاجرة بها أو تهريبها أو بيعها أو يكون شريكاً بأي من هذه الأوصاف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
كما يحظر الترخيص على كل مصاب بعاهة بدنية أو مرض بدني يعوقه عن استخدام السلاح وعلى كل مصاب بمرض عقلي أو عصبي أو نفسي أو من سبق دخوله المستشفيات والمصحات الخاصة بالأمراض العقلية أو العصبية أو النفسية إلا إذا ثبت شفاؤه يقيناً أو مضى على انتظامه في الحياة بصورة عادية مدة معقولة تقدرها السلطات الأمنية.
يشار إلى انه لا يجوز للشخص إعادة سلاحه المرخص لشخص آخر ولكن فقط يجوز التنازل عن السلاح من الأب لابنه والعكس ومن الأخ لأخيه بشرط ان تنطبق على المتنازل له شروط الترخيص.

نظام الأسلحة والذخائر
تطبيق عقوبات الأسلحة غير المرخصة بعد 10 أيام
مهلة شهرين لإعفاء الحائزين لأسلحة غير مرخصة من العقوبات
الداخلية تمدد فترة ترخيص الأسلحة حتى نهاية العام الحالي
تقنين امتلاك الأسلحة خدمة للمصلحة العامة
إعفاء أصحاب الأسلحة غير المرخصة من العقوبة حتى نهاية العام
نـهاية شعبــان آخــر موعد لحملــة السلاح بـدون ترخيــص
إشكالية قانونية: مفهوم (السلاح الأبيض) في النظام غير دقيق
إقرار تنظيمات بيع الأسلحة ساهم في الحد من التهريب
إعطاء مهلة للمواطنين الذين يحملون رخصة سلاح منتهية لتجديدها قبل نهاية العام الحالي