منذ ساعات

الملف الصحفي

إجراءات إثبات الوقف سهلة وميسرة

جريدة الجزيرة الاثنين 11 صفر 1426هـ - 21 مارس 2005م - العدد 11862

فضيلة رئيس محاكم المدينة المنورة د. المحيميد لـ( الجزيرة ):
إجراءات إثبات الوقف سهلة وميسرة..ويجوز في أيّ محكمة بغض النظر عن موقع العقار

* بريدة - هاتفياً - المدينة المنورة - سليمان العجلان:
نفى فضيلة رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة ورئيس المجلس الفرعي فيها الشيخ الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد أن يكون هناك تعقيد وصعوبة في إجراءات إثبات الوقف في المحاكم، مؤكداً فضيلته على سهولة الإجراءات ويسرها.. مشيراً إلى أنهم خصصوا قسماً خاصاً في قسم الاستقبال يدل على ما ينبغي على الواقف أو وكيله عمله ليوقف عقاره وما عليه من إنشاءات.
جاء ذلك في توضيح من فضيلته ل(الجزيرة) حول عدة أسئلة طرحناها عليه بعد أن تساءل البعض حول الإجراءات لتثبيت الوقف وشكوى البعض الآخر من صعوبة ذلك.
خطوة أولى
حيث ذكر فضيلته أن أمر إثبات الوقف يسير، فما على مَن قرر الوقف إلا أن يتقدم باستدعاء يوجه لرئيس المحكمة العامة في بلده الذي يقيم فيه ويطلب فيه إثبات الوقفية وما يريده من الشروط والضوابط، وله الحق في ذلك ويسمى الناظر على الوقف ويوقع على الطلب ويرفق صورة من صك العقار المراد وقفه.
العقار في مكة والوقف
في المدينة
ويؤكد الدكتور صالح المحيميد أنه لا يشترط أن يكون وقف العقار لدى المحكمة التي فيها العقار بل يجوز الوقف في كل محكمة، فمن يملك عقاراً في مكة المكرمة وهو يقيم في المدينة المنورة فله إثبات الوقف في المحكمة العامة بالمدينة، ثم يقدم استدعاءه لدى قسم صحائف الدعوى ثم يحال آلياً لأحد قضاة المحكمة فينظر في أصل الصك، فإن كان الصك قد استكمل إجراءاته الشرعية والنظامية وكان صالحاً للإفراغ فينظر في مصرف الوقف وشروطه، وإذا كانت لا تخالف الشرع وكان المالك مريد الوقف أهلاً للوقفية أي جائز التصرف شرعاً فالقاضي يتأكد من سريان مفعول الصك بالكشف على سجله، وكل هذا لا يستغرق وقتاً، ثم بعد ذلك يدون في الضبط الإنهاء بالوقف ويفصل ما يلزم له في الحاضر والمستقبل ويصدر بذلك صك، وبالإمكان استكمال كل هذه الإجراءات في أيام معدودات، والسرعة في مثل هذه المواطن ليست الأفضل لأن الوقف إذا تم ودونت شروطه فلا رجوع فيه، لذا يحسن التأني والمشاورة للقاضي حول الأفضل للحاضر والمستقبل لأن القضاة من أكثر الناس خبرة في الأوقاف وشروطها فما يحصل من بعض الوقفيات من مشاكل إنما هو بسبب نقص في تحرير وثيقة الوقف.
محاسب قانوني
ويوضح رئيس محاكم المدينة المنورة أن الواقف يستطيع أن يحدد الناظر على وقفه ويرسم له خطة يسير عليها كل عام كأن يجعل للناظر مجلساً استشارياً ويلزمه بإعداد ميزانية يوقع عليها من محاسب قانوني، كما له أن يربطه بالمحكمة، ومَن عين لوقفه ناظراً فليس لأية جهة أن تستولي عليه ولا أن تتعرض له ووزارة الشؤون الإسلامية لا تتعرض لأي وقف عليه ناظر ما لم يجعل لها حق الإشراف على الناظر أو كان الواقف غير سعودي.
أنواع الوقف
ويقول رئيس المجلس الفرعي بمنطقة المدينة المنورة أن الوقف على نوعين: وقف عام ووقف خاص، فالوقف العام مثل أن يقول وقفت داري على الفقراء والمساكين، أو يقول وقفت عقاري على تعليم القرآن الكريم، فهذا إن عين ناظراً لإنفاذ وقفه فلا شأن لأية جهة حكومية فيه، أما إذا لم يحدد له ناظراً أو عين ناظراً فامتنع من النظارة أو مات فيكون النظر لأوقاف البلدة التي هو فيها، ويكون تحت إشراف مجلس الأوقاف الفرعي بالمنطقة، وهذه الجهة أو غيرها لا تملك تغيير شرط الواقفين، بل تحافظ على الوقف وتعتني به وتصرفه في مصارفه التي حددها الواقف.. والواقع الآن خير شاهد فلا سلطة لأية جهة على وقف قد حدد واقفه شروطه وناظره بالعين أو بالوصف ومن يزعم خلاف ذلك فلا علم عنده بالحال.
لا خوف
ويطمئن فضيلته الجميع قائلاً: إن فروع وزارة الشؤون الإسلامية إنما تخدم أوقافاً خيرية صرفة قد انقرض المستفيدون منها وآلت إلى أوجه الخير وهذه الفروع تبذل الجهد في صرف ريع الوقف في المصارف الشرعية المنصوص عليها في شروط الواقف، والمحكمة تشرف على هذا كما يشرف عليه مجلس الأوقاف الفرعي ومجلس الأوقاف الأعلى، فلا وجه لمن خاف على وقفه من الاستيلاء.
حرمان
ويُذكر الشيخ الدكتور صالح المحيميد أصحاب المال أن الأفضل لهم عدم حرمان النفس من أموالهم، فينبغي الوقف على جهات تدوم ويقدم نفسه في الاستفادة ما دامت حياتهم إذا مات يجعل للمحتاج من ورثته ذكوراً وإناثاً من ريع الوقف ما يدفع حاجة المحتاج منهم، ومازاد يكون لغيرهم ممن هو محتاج ويمكن أن يقدم أقاربه أو من شاء كالمرضى والأيتام والآرامل وأوجه الخير لا حصر لها ويجعل لمن يتولى النظارة اختيار الأنفع والأحوج لأن هدف الواقف هو الحصول على الأجر والثواب، ولا شك أن الانتقاء في كل عام يحقق ذلك، فمثلاً قد يكون في الناس حاجة للماء فيصرف الريع لتأمين الماء للفقراء فإذا زالت الحاجة للماء نظر فيما الناس أحوج إليه، وهكذا يكون هدف وهم الناظر هو المسارعة في كشف كربة المكروبين من المسلمين، وهكذا يكون الوقف مؤثراً أثر خير للمجتمع المسلم ولا يكون دولة بين الأغنياء.. هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

نظام القضاء
لائحة تنظيم الأوقاف الخيرية

ولي العهد يرعى غدا ندوة الوقف والقضاء
ولي العهد يرعى ندوة "الوقف والقضاء" خلال صفر الجاري
الأمير عبدالله يرعى ندوة (الوقف والقضاء) صفر القادم