منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشورى" يوافق على نظام هيئة المواصفات والمقاييس الخليجية

جريدة الوطن الخميس 1426-01-29هـ الموافق 2005-03-10م العدد 1623 السنة الخامسة

"الشورى" يوافق على نظام هيئة المواصفات والمقاييس الخليجية

الرياض: مشاري التركي
وافق مجلس الشورى السعودي على النظام الأساسي لهيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وينص النظام الذي تم رفعه للمقام السامي لإقراره على أن تكون مدينة الرياض مقراً رئيسياً للهيئة التي ستعمل على توحيد أنشطة التقييس المختلفة لدول المجلس ومتابعة تطبيقها بما يساهم في تطوير القطاعات الإنتاجية وتشجيع الصناعات والمنتجات الزراعية الخليجية بما يحقق التكامل المنشود وتقليص العوائق الفنية للتجارة بما يتماشى مع أهداف الاتحاد الجمركي.
وحدد النظام مجموعة من الأهداف للهيئة بينها وضع الخطط الشاملة لنشاطات التقييس الخليجية وفقاً لاحتياجات الدول الأعضاء وإمكانياتها، ووضع واعتماد وتحديث اللوائح الفنية والمواصفات القياسية وإجراء تقويم المطابقة للسلع والمنتجات وأجهزة القياس والمعايرة واشتراطات وأساليب سحب العينات والفحص لدى دول المجلس، فضلاً عن القيام بالبحوث والدراسات الهادفة لتطوير وتوحيد طرق عمل أجهزة التقييس وتنفيذ خطط التدريب اللازمة لذلك.
وستكون هيئة المواصفات الخليجية بتنسيق مواقف الدول الأعضاء في اجتماعات الهيئات العربية والإقليمية والدولية التي تشارك فيها لضمان مصالح دول المجلس عند اعتماد أو إعداد أي مواصفات.
وحدد نظام الهيئة اختصاصات مجلس الإدارة والتمثيل لكل دولة المتساوي في المجلس، فيما ستكون للهيئة ميزانية مستقلة ستكون مواردها من الاعتمادات المالية المخصصة من الدول الأعضاء والإعانات والهبات والرسوم التي تتقاضاها مقابل خدماتها.
وفي مجال تسوية المنازعات تتولى الهيئة ممثلة في مجلس إدارتها تسوية أية منازعات تنشأ بين دولتين أو أكثر وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق يتم رفع الأمر للمجلس الوزاري الخليجي للبت فيه.

نظام مجلس الشورى
هيئة التقييس الخليجي تحدث جدلاً واسعاً في الشورى
"الشورى" يوافق على مشروع نظام هيئة التقييس الخليجية