منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الغرف يبرم عقداً للتخلص من الورق والتحول إلى التعاملات الإلكترونية

جريدة الشرق الأوسط الثلاثاء 27 محرم 1426هـ - 8 مارس 2005م – العدد 9597

مجلس الغرف يبرم عقداً للتخلص من الورق والتحول إلى التعاملات الإلكترونية

الرياض: «الشرق الأوسط»
أبرم الدكتور فهد بن صالح السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية عقداً مع المؤسسة السعودية للأشغال الإلكترونية، لتركيب نظام إدارة الوثائق، الذي يهدف إلى إعادة هندسة نظم العمل بالمجلس، تحقيقاً لاستراتيجية الأمانة العامة في التخلص من الأعمال الورقية، بما يتماشى مع مستجدات العصر وتطوراته.
وذكر السلطان أن المشروع ينسجم مع توجه الدولة لتخفيف الإجراءات الورقية والتوسع في الأعمال الإلكترونية، خاصة أن العقد يوفر تطبيق نظام «إفرسويت»، الخاص بإدارة محتويات الشركات والمؤسسات إلكترونياً.
وأضاف السلطان أن النظام الذي تستخدمه 90 في المائة من الدوائر الحكومية الفرنسية، مثل وزارتي المالية والدفاع، يحظى بالدعم أيضاً من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث تم تطبيقه في عدة جهات مهمة بالقارة الأوروبية مثل البرلمان الأوروبي. كما سيؤدي المنتج الذي تم تعريبه بنسبة 100 في المائة إلى تطوير نظام حفظ الوثائق والأرشفة وتبسيط الإجراءات الداخلية بالمجلس باستخدام التقنيات الحديثة للحاسب الآلي.
وبين السلطان أن هذه تعد خطوة أساسية في طريق استخدام القطاع الخاص للنظام الإلكتروني للإدارة وتتبع دورة حياة المستندات المهيكلة وغير المهيكلة، سواء كانت ورقية أو رسائل إلكترونية أو ملفات صوتية، وذلك من لحظة تسلمها إلى لحظة أرشفتها أو التخلص منها مع القدرة اللحظية على حفظها أو استرجاعها عن طريق البحث في البيانات بكافة الحقول المرغوبة.
وقال إن النظام يمكن المستخدم أيضاً من عرض وطباعة صورة المستند من أي مكان حسب الصلاحيات الممنوحة، مما يؤدي إلى التقليل من المخاطر المالية والإدارية وذلك بتوفير المعلومات والمستندات المطلوبة فورياً لمتخذي القرار في ظل حماية أمنية طبقا للصلاحيات الممنوحة للمستخدم.

تطبيق الحكومة الالكترونية في مختلف التعاملات بالمملكة 1430هـ
تحول الغرف السعودية إلى الحكومة الإلكترونية صفر القادم
التحليل واستخراج المعلومات كمرحلة أولى للحكومة الإلكترونية
تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في السعودية في مراحله النهائية