منذ ساعات

الملف الصحفي

المجلس البلدي يملك صلاحية مناقشة نزع الملكيات للمنفعة العامة

جريدة الوطن الثلاثاء 1426-01-20هـ الموافق 2005-03-01م العدد 1614 السنة الخامسة

أبا الخيل: المجلس البلدي يملك صلاحية مناقشة نزع الملكيات للمنفعة العامة

جدة: محمد الزايد
أوضح المتحدث الرسمي للجنة الإشراف المحلية في محافظة جدة المهندس أسامة أبا الخيل أن توافد الناخبين على مراكز التسجيل في جدة والمحافظات التي تشرف عليها يسير بوتيرة حسنة، مشيرا إلى أن التقارير الميدانية حتى منتصف الليلة الماضية أوضحت أن 1820 ناخبا سجلوا في المراكز التابعة لمحافظة جدة، و72 ناخبا في مراكز محافظة رابغ، و 110 ناخبين في محافظة خليص، و131 ناخبا في محافظة الكامل و160 ناخبا في محافظة الليث و677 ناخبا في محافظة القنفذة. وأضاف أن من أبرز المهام التي سيضطلع بها المجلس البلدي مراقبة سير عمل البلدية ومناقشة إقرار نزع الملكيات للمنفعة العامة، وتحديد رسوم وغرامات الخدمات العامة. كما تشمل مهام المجلس اعتماد المخططات التنظيمية للمدينة بعد موافقة وزير الشؤون البلدية والقروية.
وكشف أبا الخيل أن انتخاب رئيس المجلس البلدي يتم بالتصويت من قبل الأعضاء ولمدة عامين قابلة للتجديد وأن مدة عضوية المجلس البلدي المنتخب حددها النظام بأربع سنوات. كما أكد في المحاضرة التي نظمتها لجنة الإشراف المحلية للانتخابات البلدية في مدينة جدة بفندق الإنتركونتنينتال مساء أول من أمس بحضور نخبة من كبار رجال الأعمال والمهتمين، أن الدعاية الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي تبدأ بعد نشر القوائم النهائية للمرشحين والتي من خلالها يتم تعريف الناخبين بالمرشحين وبرامجهم الانتخابية وأفكارهم وتطلعاتهم وخططهم المستقبلية مشيرا إلى أنه يمكن لأي مرشح أن يرشح نفسه في أي دائرة يرغب في ترشيح نفسه فيها ولا يشترط أن يكون المرشح من سكان الدائرة التي ينوي الترشيح فيها شريطة أن يكون من سكان مدينة جدة.
وأضاف أبا الخيل أن الحملات الانتخابية للمرشحين يمكن أن تتم عبر الصحف والمجلات وأماكن التجمعات بعد الحصول على ترخيص من الجهات المعنية بذلك مؤكدا على ضرورة أن يكون المرشحون لعضوية المجلس البلدي من بين حكماء المدينة وأكثرهم قربا إلى الناس ومشاكلهم .
كما أوضح أبا الخيل أن جدة تنقسم إلى سبع دوائر تشمل الدائرة الأولى بلدية ثول وعسفان وذهبان وبريمان والدائرة الثانية بلدية أبحر وبلدية جدة الجديدة والدائرة الثالثة تشمل بلدية المطار، والدائرة الرابعة تشمل بلدية العزيزية والشرفية والدائرة الخامسة بلدية البلد والدائرة السادسة تشمل بلدية الجامعة و أم السلم والدائرة السابعة والأخيرة بلدية خزام وجنوب جدة.

نظام البلديات والقرى
نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار 
ايجابيات عديدة في نظام نزع الملكية العقارية الجديد
الموافقة على نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة
مجلس الوزراء يوافق على نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة
منح أصحاب العقارات المنزوعة حق التظلم أمام ديوان المظالم
المصلحة العامة لنزع الملكيات يحددها ولاة الأمر