منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

ايجابيات عديدة في نظام نزع الملكية العقارية الجديد

جريدة عكاظ العدد 13671 السبت 9/12/1424هـ


العقاريون: ايجابيات عديدة في نظام نزع الملكية العقارية الجديد


المصدر : جمعان العدواني (جدة)
أكد عبدالله الاحمري عضو اللجنة العقارية بغرفة جدة إن النظام الجديد لنزع الملكية العقارية من شأنه تحديد حقوق الملاك ويضمن لهم التعويض وكذلك عدم نزع ملكية العقار اذا لم يعتمد المشروع في الميزانية.
وقال ان النظام اعطى المالك حقه في التظلم أمام الجهات المختصة واعادة التثمين والتقدير واشراك جهات متعددة منها اصحاب الخبرة العقارية الذين تتوفر لديهم خلفيات عن القيمة الايجارية والاسعار.
واشار الى ان من ايجابيات النظام الجديد اعطاء المستأجرين للعقار الحق في التعويض بالنسبة المقدرة للتعويض كما انه حدد فترة صرف التعويض لان بعض العقارات تنزع ولايصرف تعويض لاصحابه لفترات طويلة. وقال محمد الحربصي - عقاري - ان هذا النظام سيحد من العديد من التجاوزات مشيرا الى وضع ضوابط لنزع ملكية العقارات فيما اشار سمود بن صهيب - عقاري - الى ان النظام الجديد من شأنه حل العديد من القضايا المتعلقة بنزع الملكية العقارية للمنفعة العامة. وقال سعد الغامدي مستثمر عقاري ان نزع الملكية للمصلحة العامة لاضرر منه لان المنفعة العامة تغلب على الخاصة وهو مبدأ لاجدال فيه الا ان الاختلاف يحدث عند تقدير قيمة العقارات المنزوعة ملكيتها مؤكدا اهمية توفير معايير دقيقة للتقييم.


 

نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار 

الموافقة على نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

 مجلس الوزراء يوافق على نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة