منذ ساعات

الملف الصحفي

تأشيرة خروج نهائي لـ55 ألف سائق ليموزين

جريدة عكاظ ( الخميس - 1/1/1426هـ ) الموافق 10 / فبراير/ 2005- العدد 1334

تطبيق السعودة اليوم ولجنة ثنائية لرفع الأسماء من الحاسب الآلي
تأشيرة خروج نهائي لـ55 ألف سائق ليموزين

المصدر : محمد النوساني - ايمن السهلي (جدة)
بدخول العام الهجري الجديد 1426 بدأ تطبيق قرار السعودة الكاملة لقطاع سيارت الاجرة في اكثر من 650 شركة تضم اكثر من 80 الف سيارة.
لجنة مشكلة من وزارة النقل والادارة العامة للمرور ستقوم اعتبارا من بعد غد السبت برفع اسماء جميع السائقين الاجانب الذين يعملون في هذه الشركات من الحاسب الآلي والغاء اقاماتهم استعدادا لتأشيرت الخروج النهائي حسب الانظمة.
من جانبه اوضح مدير مكتب العمل والعمال بجدة عبدالرؤوف القايدي ان وزير العمل اصدر تعليماته بعدم نقل كفالات سائقي الليموزين واخذ تعهدات على كفلائهم بعدم اهمالهم وتركهم في سوق العمل وضرورة اتخاذ اجراءات استخراج تأشيرة الخروج النهائي لهم في اقرب فرصة.
الى ذلك اكد مدير الجوازات بمنطقة مكة المكرمة العميد سفر الدوسري انه سيتم تطبيق تعليمات العمل والاقامة على اي جنسية تعمل عند غيركفلائها مشيرا الى ان حملات الجوازات مستمرة لتعقب المخالفين.
مصدر مسؤول في وازارة العمل والعمال قال ان هناك تحويلات تصل الى حوالي 50 مليار يال سنويا من العمالة الوافدة الموجودة في المملكة بإقامات نظامية بالاضافة الى مليون شخص متخلف بالبلاد.
وفي الوقت الذي ينظر فيه الشباب الباحثون عن عمل الى هذا القرار بوصفه يوفر فرصة للعمل في هذا القطاع يتخوف اصحاب الشركات من تأثيره على ارباحهم في ضوء ما يرونه من نقص في اعداد الشباب الراغبين في العمل كسائقي ليموزين من المواطنين ويقول الشاب حسين الغامدي انه تخرج من الثانوية العامة ولم يحصل على وظيفة او مقعد جامعي وان قرار السعودة يتيح فرصة سانحة له وللشباب الباحثين عن عمل لتوفير مورد دخل مناسب من خلال العمل كسائقي أجرة.
ويشير أحمد زيلعي الى أن العمل في هذه المهنة يدر دخلا ممتازا ولكنه يحتاج الى صبر وجهد مؤكدا ان الشباب السعودي قادر على العمل في هذا المجال وأن قرار السعودة سيسهم في تأمين فرص عمل كثيرة للشباب.
ويؤكد عدنان الاسمري ان نجاح سعودة هذا القطاع يبقى رهنا بتفهم اصحاب الشركات وتخفيفهم الايجار اليومي المطلوب من السائقين فيما يشير خالد كثيري (22 سنة) الى ان بدء تنفيذ هذا القرار هو أمر يسعد الجميع مطالبا الجهات المختصة بتفعيله ومتابعته خاصة ان هذه المهنة يمكن ان تدر دخلا ممتازا للشباب قد يفوق الـ 300 ريال يوميا.
من جانبهم قال احمد ناصر الشهري (مالك شركة اجرة) ان القرار ورغم ما سيسهم به في ايجاد فرص وظيفية للشباب فإنه سيلحق نوعا من الضرر بالشركات بسبب ندرة السائقين السعوديين, واشار سعود الحربي مالك احدى الشركات الى ان المشكلة تكمن في عدم اقبال الشباب على العمل لدى شركات الاجرة حيث ان معظمهم يفضل العمل على سيارته الخاصة المملوكة له اصلا او الحاصل عليها عن طريق الاقساط وهو ما يثير القلق لدى اصحاب الشركات.
وقال مسفر اليامي احد المستثمرين في قطاع الاجرة ان معاناة الشركات كبيرة وبعضها لديه ديون ثقيلة وان المشكلة التي ستواجهها الآن هي توفير الشاب المؤهلين والجادين الراغبين في العمل في هذا القطاع متسائلا عن اسباب عدم توفير مكاتب العمل مثل هؤلاء الشباب لتوظيفهم في شركات الاجرة ومشيرا الى ان بعض المسئولين بالوزارة اعترفوا بالعجز عن تأمين العدد المطلوب لتأمين السعودة الكاملة لهذا القطاع وهو ما يظهر كذلك بالنسبة لسائقي سيارات النقل الجماعي وحافلات الحج وحتى سائق ساحات المطارات.
ويأمل عدم تطبيق القرار الا بعد ان تثبت مكاتب العمل ان لديها السائقين الذين تحتاجهم الشركات.
من جهتهم اكد عدد من سائقي الاجرة الوافدين ان اصحاب الشركات لم يبلغوهم بالتوقف عن العمل او المغادرة الى بلادهم مشيرين الى استمرارهم في العمل رغم انتهاء صلاحية بطاقات العمل الصادرة من ادارة الطرق طالما ان الشركات لم تبلغهم بشيء في هذا الخصوص.
ومن جهته رفض المهندس مفرح الزهراني مدير ادارة الطرق بجدة الحديث عن تفعيل القرار حاليا مرجئا الحديث الى وقت لاحق من الاسبوع المقبل دون ذكرالاسباب.
يذكر ان القرار الصادر في شعبان من عام 1423هـ بسعودة هذا القطاع قد اخذ بمبدأ التدرج بالنسبة للمنشآت القائمة وهي سعودة 30% بعد 16 شهرا من صدور القرار ثم 50% بنهاية العام 1424هـ ثم 75% بعد ستة اشهر من بداية 1425هـ ثم السعودة الكاملة 100% بنهاية العام 1425هـ

نظام الإقامة
لوائح إجراءات وشروط النقل العام
قرار يوفر 50 ألف وظيفة للمواطنين في سيارات الأجرة

بدء العد التنازلي لتنفيذ قرار سعودة الأجرة العامة في محرم المقبل
تجديد تراخيص الأجرة العامة السابقة
الأمير نايف يوجه أمراء المناطق والوزراء بتفعيل قرار سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة
الأمير نايف يوجه بتفعيل قرارات سعودة نشاط سيارات الأجرة العامة

ملاك شركات في جدة يبحثون اليوم سعودة سائقي الأجرة
ملاك السيارات الأجرة يتخوفون من خسائر ضخمة نتيجة تطبيق قرار السعودة

وقف تجديد بطاقات سائقي الليموزين الأجانب في محرم
الشروط التعجيزية وراء تعثر سعودة الليموزين
معوقات سعودة قطاع (الليموزين) في بلادنا والحلول
سعودة الليموزين بالملاك السائقين
ملاك الليموزين يطالبون بنظام عقد موحد للتعاقد مع السائق السعودي
سيارات الأجرة الخاصة ( الليموزين )