منذ ساعات

الملف الصحفي

المزروعي : لا عقبات أمام إصدار العملة الخليجية الموحدة عام 2010

جريدة الوطن الأحد 1425-10-16 هـ الموافق 2004-11-28م العدد 1521 السنة الخامسة

القمة الخليجية في موعدها دون تأخير
المزروعي : لا عقبات أمام إصدار العملة الخليجية الموحدة عام 2010

جدة: منال الشريف
أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي محمد بن عبيد المزروعي أن مؤتمر القمة الخليجي المقبل سوف يعقد في تاريخه المحدد 20 و21 ديسمبر المقبل في البحرين، وأوضح المزروعي في تصريحات خاصة لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي موعد خلافاً لذلك نافيا ما تردد عن احتمالية تأجيل موعد القمة .
وأشار إلى قيام الأمانة بتحضير كافة الأوراق والملفات لافتا إلى أن القمة سيعرض عليها 15 موضوعا في الجانب الاقتصادي منها العملة الخليجية الموحدة .
وعن المساعي التي تقوم بها دول المجلس بشأن إطلاق العملة الخليجية الموحدة ذكر أن هناك قرارا باعتماد البرنامج الزمني لإطلاق العملة الموحدة ينقسم إلى ثلاثة مراحل، الأولى وقد انتهت وهي اعتماد الدولار كمثبت مشترك بين دول المجلس وقد انتهت عام 2002، والمرحلة الثانية ستنتهي أعمالها في عام 2005 م إذ سيتم الاتفاق على معايير الأداء الاقتصادي حيث تمت مناقشة أربعة معايير منها التضخم ونسبة العجز في الميزانية ونسبة الفائدة والاحتياطات النقدية .
و شدد المزروعي على ضرورة دراسة كيفية الاتفاق على احتساب هذه المعايير وكيفية الوصول لها ، أما المرحلة الثالثة فهي موعد إطلاق العملة الخليجية في بداية عام 2010م .
و نفى المزروعي وجود أي معوقات تواجه المجلس في تنفيذ مساعي إطلاق العملة الموحدة مؤكدا أن كل ما خطط له في المشروع ينفذ بدقة وفي أوقاته المحددة .
و حول السوق الخليجية المشتركة أوضح المزروعي أن الاتحاد الجمركي أنشئ عام 2003 م وبدأ العمل به آنذاك ، وتعكس جميع البيانات المتعلقة وجود تقدم كبير ونتائج جيدة إذ ارتفع معدل التجارة البينية إلى 20% العام الماضي، بعد أن كانت لا تتجاوز 7% في الفترة من عام 1993 م إلى عام 2002 .

6 مراحل تحضيرية للوصول إلى العملة الخليجية الموحدة
العملة الخليجية الموحدة ستلغي العملات الوطنية
جواز خليجي موحد والتنقل الداخلي بالبطاقة والعملة الخليجية الموحدة في موعدها
تقرير اقتصادي يشير إلى ضرورة قيام دول مجلس التعاون بإصدار عملة مشتركة
الموافقة على البرنامج الزمني لإصدار العملة الخليجية الموحدة وتقديم موعد الاتحاد الجمركي