منذ ساعات

الملف الصحفي

وزارة للبيئة يدرسها مجلس الشورى

جريدة عكاظ ( الاثنين - 11/9/1425هـ ) الموافق 25 / أكتوبر/ 2004 - العدد 1226

وزارة للبيئة يدرسها مجلس الشورى

المصدر : عكاظ (خاص- الرياض)
فيما يناقش مجلس الشورى في جلسته اليوم انشاء وزارة للبيئة اجمع عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال على اهمية هذه الخطوة واعتبروها دعما لاستراتيجيات التطور التي تشهدها المملكة هذه الايام ودفعا لمسيرة التنمية فضلا عن اسهامها في توفير المزيد من فرص العمل امام المواطنين وايجاد قاعدة اوسع من العلماء والخبراء المحليين في هذا المجال.
وطالبوا بأن تقوم استراتيجية الوزارة المرتقبة على مفهوم الشراكة مع المؤسسات والجهات ذات العلاقة.
الدكتور عبدالله نصير الناشط الدولي في مجال البيئة والتنمية استاذ الادارة البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز يقول ان انشاء وزارة للبيئة بالمملكة سوف يسهم في توطيد دعائم واستراتيجيات التقدم والتغير الذي تشهده المملكة في الوقت الحاضر لدفع مسيرة الارتقاء بالمجتمع.
واضاف ان انشاء هذه الوزارة سوف يقوم بسد الفجوات القائمة بين كافة قطاعات الهيئات الحكومية والخاصة بحيث تحظى متطلبات اطروحات البيئة بأولويات ضرورية لتنمية مستدامة في المجتمع السعودي.
واضاف ان الوزارة سوف توفر المزيد من الدعم المالي والمعنوي الحكومي للحفاظ على مواردنا الطبيعية.
كما ان انشاءها سوف يوفر فرص عمل للشباب ويتيح الفرصة لايجاد قاعدة اوسع من العلماء والخبراء المحليين للمشاركة في حماية البيئة.
وفيما يتعلق باستراتيجية عمل الوزارة قال: ارى بانها يجب ان تقوم على مفهوم الشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة كمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الاهلية الخاصة بالبيئة كجمعية (اصدقاء البيئة) والقطاع الخاص والهيئة العليا لحماية الحياة الفطرية والاجهزة التعليمية كالجامعات ومؤسسات الابحاث القائمة.
عناية فائقة
اما الدكتور سيد الخولي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة واحد المهتمين بشؤون البيئة فيقول: سبقت المملكة دولاً عربية كثيرة في مجال الاهتمام بالبيئة واولتها عناية فائقة ولابد ان ينعكس كل ذلك على شكل مؤسساتي لابراز الاهتمام وتوحيد الجهود وضمان موارد مالية كفيلة واستراتيجية وطنية بيئية.
تعكس جهود الدولة
من جانبه قال الدكتور محمد فوزي الامين العام المساعد للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحر الاحمر وخليج عدن ان اهتمام المملكة بالبيئة اضحى علامة مميزة وهو ينسجم مع الاهتمام العالمي بهذا الشأن.
ومن خلال التجربة العربية في مجال وزارة البيئة فإنني اقول بأن البيئة عندما يكون لها وزير سوف تتضاعف مهامها وفي المقابل ايضاً تعكس وجودها اهتمام الدولة بالبيئة والجميع ككل في الحفاظ عليه من الملوثات البيئية المختلفة.
وأخيراً يؤكد مسؤول نادي الصافي لاصدقاء البيئة يوسف العتيبي ان الحاجة ملحة لوجود هذه الوزارة نظراً لوجود مسؤوليات متشعبة للجهات التي تشرف على البيئة وكذلك عدم وجود جهة اشرافية معينة تعنى بشؤون البيئة بشكل عام. ولعل هذه الوزارة عند انشائها سوف تقوم على اساس تنظم ادارات تختص بادارة للتلوث البيئي وادارات اخرى مساعدة.

النظام العام للبيئة
إستراتيجية عامة للبيئة تصدر قريباً و13 محطة لرصد أي تسرب إشعاعي عبر الحدود السعودية
تطبيق أنظمة ومقاييس بيئية للحد من الآثار الجانبية للأنشطة الصناعية
إعلان اللائحة التنفيذية لنظام البيئة قريباً
مجلس منطقة مكة يشدد على حماية البيئة ومنع التلوث
قريباً.. صدور اللوائح التنفيذية لنظام البيئة الجديد
المملكة تستضيف المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء البيئة نهاية الشهر الجاري
نظام البيئة الجديد
ربط تراخيص المباني والنشاطات التجارية بمتطلبات البيئة