منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير الداخلية يوجه لجنة السعودة بدراسة إعلانات التوظيف بالمدارس الأهلية في الخارج

جريدة الوطن الأحد 10 رمضان 1425هـ الموافق 24 أكتوبر 2004م العدد (1486) السنة الخامسة

وزير الداخلية يوجه لجنة السعودة بدراسة إعلانات التوظيف بالمدارس الأهلية في الخارج

الرياض: علي القحطاني
وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز لجنة سعودة الوظائف بدراسة قيام المدارس الأهلية بإعلانات في الخارج عن توفر وظائف لديها بمرتبات عالية.
وتقوم المدارس الأهلية سنوياً بالتعاقد مع معلمين من الخارج خلال فترة زمنية تحددها وزارة التربية والتعليم, على الرغم من توفر المعلم السعودي وذلك لعدة أسباب أهمها ضعف الراتب مقارنة بالمعلم السعودي, إضافة إلى أن المعلمين يتسامحون مع الطلاب أكثر من المعلمين السعوديين وهو ما ترغب به المدارس الأهلية.
وكان وزير العمل الدكتور غازي القصيبي قد ألزم المدارس الأهلية بسعودة 80% من وظائف المدارس الأهلية إلا أنه تم تأجيل الإلزام حتى العام المقبل على أن تتم سعودة الوظائف (الإدارية,والسكرتارية, والمالية, والخدمات, والسائقين, والحراس) في هذه المدارس.
وقدرت إحصائيات حديثة عدد الوظائف فيها بـ (19.507) وظائف تعليمية وإدارية في المدارس الأهلية الخاصة يمكن أن يتم إحلالها بالسعوديين, حيث يوجد (885) وظيفة إدارية, و(18.622) تعليمية. يشار إلى أن القرار (50) الخاص بمتابعة السعودة صدر في
21/4/1415هـ وينص على أن تقوم جميع المنشآت، أياً كان عدد العاملين فيها، بالعمل على استقطاب المواطنين وتوظيفهم، وتوفير وسائل استمرارهم في العمل لديها, كذلك إلزام كل منشأة تستخدم عشرين شخصاً فأكثر بزيادة العمالة السعودة لديها بما لا يقل عن 5% من مجموع عمالتها سنوياً., إضافة إلى إلزام المنشآت بعدم استخدام غير السعوديين للعمل في وحدات التوظيف وفي وظائف مسؤولي التوظيف ووظائف الاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسة الأمنية المدنية. وكذلك اقتراح الجزاء أو الجزاءات التي توقع على المخالف. ويتم توقيع هذه الجزاءات بقرار من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بناءً على توصية من وزير العمل.

نظام المدارس الأهلية
نموذج ترخيص فتح المدارس والمعاهد الأهلية
ضوابط إصدار تراخيص المدارس والمعاهد الأهلية
الرواتب الموحدة لمعلمي ومعلمات القطاع الأهلي متى؟
وزارة العمل تحسم الجدل في عقود المعلمين السعوديين مع المدارس الأهلية
بدء تطبيق اللائحة الجديدة للمكافآت وعقوبات المخالفات في التعليم الأهلي
المقام السامي يوافق على منح المدارس الأهلية 50% قروضاً لإنشاء مبانيها
جزاءات جديدة على المدارس الأهلية المخالفة
لجنة لتحديد مستوى أدنى للأجور في المدارس الأهلية
تنظيم جديد لاستيفاء الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية