منذ ساعات

جريدة الرياض

الملف الصحفي

وزارة العمل تحسم الجدل في عقود المعلمين السعوديين مع المدارس الأهلية

جريدة الرياض الاثنين 09 جمادى الثانية 1425العدد 13184 السنة 40

وزارة العمل تحسم الجدل في عقود المعلمين السعوديين مع المدارس الأهلية

الرياض ـ بندر الناصر
حسمت وزارة العمل الجدل الدائر في عقود المعلمين السعوديين مع المدراس الأهلية، في وقت تصاعدت فيه شكاوى السعوديين من عدم منحهم رواتب في فترة الإجازة الصيفية أسوة بالمعلمين في المدارس الحكومية ، بالتأكيد على أن العلاقة التعاقدية تنتهي بنهاية العام الدراسي .
وأوضح مدير مكتب العمل في منطقة الرياض حمد بن عبدالله الحديثي بأنه لا يحق للمعلمين لدى المدارس الأهلية المطالبة بمرتباتهم خلال الإجازة الصيفية ، مؤكداً أن العقد ينتهي بنهاية الامتحانات النهائية، وبالتالي فإن المدرس غير ملزم بعمل في فترة الإجازة يستحق عليه مقابل مادي.
ويتزامن هذا الإيضاح مع تراجع وزارة العمل عن قرار لوحت بتطبيقه في فترة سابقة يقضي بمنع الاستقدام عن المدارس الأهلية ما لم تصل نسبة السعودة فيها إلى 80في المائة .
ولا يتوقف الإجحاف في تعاقدات السعوديين مع القطاع التعليمي الأهلي عن حد عدم صرف رواتب في فترة الصيف، بل يتعداه ـ بحسب شكوى المعلمين ، إلى تدني الأجور مع زيادة نصابهم من الحصص بغية تقليص المعلمين إلى أقل حد ممكن.
لكن الحديثي أكد سريان قرار اشتراط تحقيق نسبة 80في المائة في المدارس الأهلية في مقابل الاستفادة من خدمات الاستقدام، وأكد على أن توجيهات بلغت لهم من الدكتور غازي القصيبي وزير العمل تستهدف تحقيق هذه النسبة ابتداءً من العام المقبل .
ولفت مدير مكتب العمل في منطقة الرياض ، إلى أنه سيتم تكثيف الجولات التفتيشية على المدارس الأهلية للتأكد من التزامها بشروط السعودة.
وحول توظيف بعض المدرسين دون توقيع عقود معهم، أكد الحديثي بأن المادة 77من نظام العمل نصت على أن العقد يجب أن يكون مكتوبا باللغة العربية إلا أنه لا يحول دون قيام العقد أو بدء العلاقة التعاقدية ، بحيث يجوز للعامل وحده إثبات حقوقه بكافة الطرق ويكون لأي من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت.
وتعثرت دراسة لوزارة التربية والتعليم بتحديد حد أدنى لرواتب المعلمين والمعلمات بما لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال، في خطوة كانت تستهدف استقطاب الخريجين في قطاع التعليم الأهلي.

 

نظام المدارس الأهلية
نموذج ترخيص فتح المدارس والمعاهد الأهلية
ضوابط اصدار تراخيص المدارس والمعاهد الأهلية
بدء تطبيق اللائحة الجديدة للمكافآت وعقوبات المخالفات في التعليم الأهلي
المقام السامي يوافق على منح المدارس الأهلية 50% قروضاً لإنشاء مبانيها
جزاءات جديدة على المدارس الأهلية المخالفة
لجنة لتحديد مستوى أدنى للأجور في المدارس الأهلية
تنظيم جديد لاستيفاء الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية