منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام الجنسية المعدل يحيي الأمل بنفوس المقيمين في السعودية

الوطن الخميس 7 رمضان 1425 هـ الموافق 21 أكتوبر 2004 م العدد(1483) السنة الخامسة

يزيل الفوارق الاجتماعية بين الأسر ويفتح الباب أمام المبدعين
نظام الجنسية المعدل يحيي الأمل بنفوس المقيمين في السعودية

الرياض: منصور الحاتم, سعود الطياوي
تفاءل كثير من المقيمين في المملكة بإقرار مجلس الوزراء لعدد من التعديلات على بعض بنود نظام الجنسية السعودية، معطيا بذلك مرونة في منح الجنسية السعودية لفئات من المقيمين ممن تنطبق عليهم بعض الضوابط والمعايير، التي انحصرت في معظمها حول من يمكن أن تستفيد البلاد من خبراتهم مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم من الكفاءات والتخصصات التي تحتاجها المملكة.
وعلى الرغم من أن التعديلات لم يصدر بها مرسوم حتى الآن... إلا أن كثيراً من المقيمين توجهوا إلى إدارات الأحوال المدنية لتقديم طلبات الحصول على الجنسية حسب التعديل الجديد, وبعضهم الآخر بادر إلى استكمال إجراءات معاملتهم السابقة الخاصة بطلب الجنسية في سباق مع الزمن، للاستفادة من هذا التعديل وحصولهم على حلم طالما راودهم منذ سنين طويلة دون أن يصلوا إلى هدفهم.
الوطن التقت عددا من مراجعي قسم التجنيس في الأحوال المدنية في الرياض، للوقوف على طموحاتهم بعد تعديل نظام الجنسية:
جنسيتان في بيت واحد
يقول حسن أحمد حسن التعزي- وهو من أم سعودية وأب يمني- إنهم يقيمون في السعودية منذ ولادتهم، ولا يعرفون بلدا غيرها, وإن حبهم لهذا الوطن وإحساسهم بالانتماء إليه جعلهم يصرون على الحصول على جنسيته، لتحقيق انتمائهم خاصة أن النظام السعودي يجيز لهم الحصول على الجنسية. وأشار التعزي إلى أن قرار مجلس الشورى زاد من حماسهم لمواصلة السعي للحصول على الجنسية التي كان يطالب بها منذ 7 سنوات دون الحصول عليها حتى الآن نتيجة ضياع معاملته في الأحوال المدنية مما دفعه إلى إعادة الطلب واستكمال الإجراءات من جديد.
وأضاف أن له 5 أشقاء حصلوا على الجنسية، ويتمنى أن يساوى بهم في وقت قريب لأنه يواجه مشكلات في عدم الحصول على عمل بسبب عدم حصوله على الجنسية.
50 سنة بانتظار الجنسية
فيما يقول أحمد حسن علي ـ مقيم في المملكة منذ أكثر من50 سنة- إنه متزوج من سعودية ولديه10 أولاد. وكان قد تقدم بطلب للحصول على الجنسية منذ عهد الملك خالد، يرحمه الله، إلا أنه لم يحصل عليها حتى الآن على الرغم من أنه مقيم في السعودية ولم يغادرها منذ وصوله إليها قبل 50 عاما وهو شاب, مشيرا إلى أن عددا من أبنائه حصلوا على الجنسية السعودية بعد أن بلغوا الثامنة عشرة من العمر وفقا لجنسية والدتهم.
وأضاف أنه يقوم منذ وصوله إلى السعودية قبل نصف قرن بتجديد جواز سفره اليمني كلما انتهت مدته. وأشار إلى استعداده للتنازل عن جنسيته اليمنية في سبيل الحصول على الجنسية السعودية لأنه لا يعرف شيئا عن بلده الأصلي بقدر ما يعرف عن المملكة بحكم الحياة فيها عشرات السنين. وقال إن كل أبنائه ولدوا في المملكة وأكبرهم عمره 44 عاما، ويأمل في الحصول على الجنسية ليشعر بالاستقرار مع أسرته.
تصحيح الأوضاع
أما حسن سالم صالح يمني الجنسية ومقيم في المملكة منذ 27 سنة ومتزوج من سعودية فيقول إنه تحمس لمراجعة الأحوال المدنية فور سماعه نبأ التعديل الذي طرأ على نظام الجنسية، خاصة أن زوجته سعودية، ويأمل في أن ينتمي أولاده الذين ولدوا في المملكة إلى هذا الوطن الذي ولدوا وتربوا فيه إلا أنه اكتشف أن الأمر مازال محل دراسة. وعبر عن تفاؤله في تصحيح أوضاعه.
ويشاركه الشعور عبد الإله أحمد هاشم من مواليد المملكة، ويحمل الجنسية التركستانية، والذي أكد أنه يبلغ من العمر 39 عاما، وهو من مواليد السعودية ومتزوج من سعودية. مشيرا إلى أنه منذ أن وصل إلى البلاد قبل 21 عاما، وهو يحاول الحصول على الجنسية السعودية غير أن مساعيه لم تنجح حتى الآن, وأنه لم يسافر إلى بلده الأصلي أبدا, ولا يعرف سوى السعودية التي ولد وتربى وعاش على أرضها. ووصف قرار مجلس الشورى الخاص بتعديل بعض بنود نظام الجنسية بأنه بمثابة أمل جديد لتحقيق الحلم, مطالبا بضرورة تطبيقه مما سيكون له الأثر الكبير في تخفيف معاناة كثير من الراغبين في الحصول على الجنسية وخاصة من التركستانيين الذين يقدرون بالآلاف ويقيمون على أرض المملكة منذ سنوات بعيدة.
لم شمل الأسر
من جانب آخر... قال رئيس إدارة (مكتب الحديثي... محامون ومستشارون شرعيون وقانونيون) عبد العزيز بن إبراهيم الحديثي إن نظام الجنسية سيادي للدولة، ورمز من رموزها الأساسية، وحيث إن المجتمعات ترتب التزاماتها من خلال تطورها على الحكومات لمواكبة هذا التطور ولتتواءم أنظمتها مع متطلبات الحياة الاجتماعية ومراعاة حقوق الإنسان ومبدأ وحدة الجنسية للعائلة التي هي أساس المجتمعات، فقد جاء مشروع النظام المعدل لنظام الجنسية موافقا للحقيقة والواقع وملائما لاحتياجات المملكة من تمكين الأسر من لم شملها وتمكين النخبة العالمية والاقتصادية والاجتماعية من الحصول على الجنسية حتى الوصول إلى نظام جنسية شامل، يعالج جميع الأمور المتعلقة بالجنسية.
وأشار الحديثي إلى أن مشروع النظام الجديد واكب التطورات التي تشهدها المملكة في جميع المجالات، ويساعد على التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة، ويوفر الشروط اللازمة لحقوق المواطنة التي يسعى إليها كثير من الأشخاص الذين يرون أنهم من هذا الوطن بعقيدتهم وانتمائهم إليه وبولائهم لولاة الأمر فيه, ولتراب هذا الوطن الذي ولدوا وترعرعوا فيه هم وأسرهم، وهم يحترمون الأنظمة فيه، ويسهمون في مسيرة التنمية الشاملة لرفعته وحفظ أمنه واستقراره.
وأضاف الحديثي أن أصداء هذا القرار بدت جلية في وجوه الأشخاص الذين سينعمون بنتائجه من خلال ترددهم على مكاتب المحاماة للحصول على المعلومات الكافية حول النظام , مؤكدا أن القرار أسهم في فتح المجال للبذل والعطاء وزيادة الإنتاج بفاعلية على الصعد كافة لشريحة كبيرة من المقيمين من خلال شعورهم بأن نظام الجنسية المعدل قد أنصفهم.
نظام الجنسية العربية السعودية

ينص النظام على الآتي:
المادة الرابعة- السعوديون هم:
أ- من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هـ الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.
ب- الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
ج- من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
المادة الخامسة- يسري حكم الفقرة (أ) من المادة الرابعة على النسوة من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين اللاتي يتقدمن بطلب استرداد الجنسية السعودية بعد طلاقهن أو وفاة أزواجهن.
المادة السادسة- لا تقبل طلبات بإعطاء شهادات بالجنسية العربية السعودية من الأشخاص الذين ينطبق عليهم حكم الفقرتين (ب،ج) من المادة الرابعة بعد مضي سنة من تاريخ العمل بهذا النِظام بالنسبة للقاصر بعد مضي سنة من بلوغه سن الرشد.
المادة السابعة- يكون سعودياً من ولد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية، وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له. أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط في المملكة مولودا فيها ما لم يثبت العكس.
المادة الثامنة- يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة العربية السعودية من أب أجنبي وأم سعودية إذا توافرت الشروط التالية :
أ- أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .
ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور .
ج- أن يجيد اللغة العربية.
د- أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلبا لمنحه الجنسية العربية السعودية.
المادة التاسعة- يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط الآتية:
1- أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد.
2- أن يكون غير معتوه أو مجنون.
3- أن يكون حين تقديم الطلب:
أ- قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظَامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات.
ب- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
ج- ألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.
د- أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني أو أية وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وبكل ورقة تؤيدها هو مطالب بإثباتها بمقتضى أحكام هذا النِظام.
المادة العاشرة- تمنح الجنسية العربية السعودية من قبل رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير الداخلية ولوزير الداخلية في جميع الأحوال وبدون إبداء الأسباب الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في المادة التاسعة قبل تقديمه الاقتراح المذكور.
المادة الحادية عشرة- لا يجوز لسعودي أن يتجنس بجنسية أجنبية دون إذن سابق من رئيس مجلس الوزراء والسعودي الذي يتجنس بجنسية أجنبية قبل الحصول مقدماً على هذا الأذن يظل معتبراً سعودياً إلا إذا رأت حكومة جلالة الملك إسقاط الجنسية العربية السعودية عنه تطبيقاً لحكم المادة (13).
المادة الثانية عشرة- يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية متى أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة إلا إذا قررت خلال سنة من تاريخ دخول زوجها في هذه الجنسية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها العربية السعودية أما الأولاد القصار فيفقدون الجنسية العربية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة على أنه يكون لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
المادة الثالثة عشرة- يجوز بمرسوم مسبب إسقاط الجنسية العربية السعودية عن أي سعودي في أية حالة من الحالات الآتية:
أ- إذا دخل في جنسية أخرى مخالفاً مقتضى المادة (11) من هذا النِظام.
ب- إذا عمل في القوة المسلحة لإحدى الحكومات الأجنبية بدون موافقة سابقة من حكومة جلالة الملك.
ج- إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهي في حالة حرب مع المملكة العربية السعودية.
د- إذا قبل وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقى فيها بالرغم من الأمر الذي صدر إليه من حكومة جلالة الملك بتركها. في جميع الأحوال المنصوص عليها في الفقرة (أ،ب،ج،د) من هذه المادة يجب إنذار السعودي بعواقب عمله إنذاراً صحيحاً سابقاً لمدة ثلاثة شهور على الأقل لتاريخ مرسوم إسقاط الجنسية العربية السعودية. بمقتضى أحكام هذه المادة تجرى تصفية أملاك الشخص الذي أسقطت جنسيته وفقاً لنظَام تملك العقار كما يجوز حرمانه من الإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية أو العودة إليها.
المادة الرابعة عشرة- يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية أن تصبح زوجته عربية سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية العربية السعودية أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية أما الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد فإن كانت إقامتهم بالمملكة العربية السعودية فيعتبرون سعوديين على أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم العربية السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.
المادة الخامسة عشرة- كل من يتبع المتجنس من النسوة اللاتي له عليهن حق الولاية الشرعية بموجب وثيقة شرعية فله أن يتقدم بطلب مستقل باسم كل منهن لمنحهن الجنسية العربية السعودية.
المادة السادسة عشرة- تكتسب المرأة الأجنبية جنسية زوجها السعودي إذا تنازلت عن جنسيتها السابقة وقررت رغبتها باكتساب الجنسية العربية السعودية.
المادة السابعة عشرة- مع مراعاة ما جاء في المادتين (133،132) من نظَام المرافعات الشرعية لا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا سمح لها بالخروج مع زوجها خارج المملكة ( وذلك طبق نظَامه المخصوص) ثم قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.
المادة الثامنة عشرة- يحق للمرأة العربية السعودية المتزوجة بأجنبي أن تسترد جنسيتها العربية السعودية عند انتهاء الزوجية بعد عودتها للإقامة في المملكة.
المادة التاسعة عشرة- تسري الأحكام الآتية على زوجات وأولاد من تسقط عنهم الجنسية العربية السعودية:
أ- زوجة من تسقط عنه الجنسية العربية السعودية بمقتضى المادة (13) يكون لها حق اختيار جنسية زوجها الجديدة أو البقاء على جنسيتها العربية السعودية ولها في حالة انتهاء الزواج أن تسترد جنسيتها السعودية إذا كانت قد اختارت جنسية زوجها من قبل وأما الأولاد الصغار فإذا كانوا مقيمين في غير أراضي المملكة العربية السعودية لهم الحق حين بلوغهم سن الرشد في اختيار الجنسية العربية السعودية بدون قيد ولا شرط ، كما يخولون كافة الحقوق التي للسعوديين بدون استثناء.
ب- لا يترتب على سقوط الجنسية العربية السعودية عن شخص تطبيقـاً لأحكام المـادة (11) سقوطها عن زوجته وأولاده أو من كان يتمتع بها من ذويه بطريقة التبعية.
المادة العشرون- كل من أقام المدة المقررة لمنح الجنسية العربية السعودية وقدم طلباً للتجنس ثم خرج من المملكة العربية السعودية بجواز حكومته الأصلية قبل منحه الجنسية العربية السعودية وغاب عن البلاد مدة تزيد عن سنة تعتبر المدة التي سبق له أن أقامها كأنها لم تكن أما من سافر بعد انتهاء المدة المقررة دون أن يتقدم بطلب الجنسية العربية السعودية فإنه يسقط حقه في طلب الجنسية إذا زادت غيبته عن مدة تأشيرة العودة وأقصاها ستة شهور.
المادة الحادية والعشرون- يجوز بمرسوم مسبب بناء على طلب وزير الداخلية سحب الجنسية العربية السعودية من كل من تجنس بها طبقاً لأحكام المواد (10،9،8) من هذا النِظام خلال السنوات الخمس الأولى من تجنسه في الحالتين الآتيتين :
أ- إذا حكم عليه بحكم جنائي أو عوقب بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن سنة.
ب- إذا ثبت قيامه أو اشتراكه في أي عمل يخل بالأمن العام في المملكة أو ثبت عنه صدور ما يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد.
المادة الثانية والعشرون- يتم سحب الجنسية العربية السعودية بأمر من رئيس مجلس الوزراء وبناءً على اقتراح وزير الداخلية مـن المتجنس بها في أي وقت إذا ثبت أنه قد حصل عليها بناءً على أقوال كاذبة أو بطريق الغش أو الخطأ أو التزوير أو التزييف في الشهود أو الوثائق أو المستندات أو البيانات التي قدمها للدخول فيها .
جواز استرداد المرأة الأجنبية جنسيتها الأصلية بعد طلاقها أو وفاة زوجها.
المادة الثالثة والعشرون- يترتب على سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها زوال هذه الجنسية عن صاحبها وسحبها أيضاً ممن كان قد كسبها من المتجنس بطريق التبعية فإذا ثبت أن من اكتسبها بالتبعية من ذوي الأخلاق الحسنة وثبت عدم وجود ما يمنع منحه الجنسية فتمنح له مع احتساب المدة الماضية له.
المواد المعدلة في قانون نظام الجنسية السعودية

المادة التاسعة
يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الآتية:
أ - أن يكون عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية قد بلغ سن الرشد واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية.
ب - أن يكون سليم العقل والجسم.
ج - أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على 6 أشهر.
د - أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول.
هـ - أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
و - أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.
ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة وجواز سفره أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.
المادة الثانية عشرة
لا يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية إذا أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية إذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة وصدر لها إذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة على أن لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
المادة الرابعة عشرة
يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي:
أ - أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها.
ب - أن يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعا لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد.
أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات وقدموا طلبا بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية.
المادة السادسة عشرة
يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية إذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الأصلية أو جنسية أجنبية أخرى وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك.
المادة السابعة عشرة
لا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.
المادة الواحدة والعشرون
يجوز بقرار من مجلس الوزراء سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه وذلك بناء على اقتراح من وزير الداخلية في أي من الحالتين الآتيتين:
أ - إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس الأمانة أو الشرف.
ب - إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه أو يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد.
المادة السادسة والعشرون
مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها الأنظمة الأخرى يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثين ألف ريال كل من أبدى أمام السلطة المختصة بقصد إثبات الجنسية العربية السعودية له أو لغيره أو بقصد نفيها عنه وعن غيره أقوالا كاذبة أو قدم إليها أوراقا غير صحيحة مع علمه بذلك ويتولى ديوان المظالم إيقاع هذه العقوبة.
المادة السابعة والعشرون
يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال مئة وعشرين يوما من تاريخ نشر هذا التعديل كما يصدر القرارات اللازمة لهذا النظام.
بعد تسهيلها حصول الزوجة على الجنسية
التعديلات الجديدة في قانون الجنسية تحقق الاستقرار للمتزوجين من أجنبيات وتلم شمل أسرهم
الدمام، جدة: مسفـر العصيمـي، عمر المطيري
تلقى الأزواج السعوديون المتزوجون من أجنبيات قرار مجلس الوزراء بالتعديلات الجديدة في بعض مواد قانون الجنسية، بفرح بالغ، حيث إنه من شأن هذه التعديلات تحقيق الاستقرار لعائلاتهم، بعد تسهيل حصول الزوجة على الجنسية السعودية.
ويرى متزوجون من أجنبيات أن عدم حصول زوجاتهم على الجنسية تسبب في الكثير من المشكلات لأسرهم، وأنهم حريصون على القضاء على هذه المشاكل حيث يرون أن لهذا الزواج إيجابياته شريطة أن يكون الاختيار موفقا. وبرروا رأيهم بأن الزواج من أجنبية لا يحتاج إلى تكاليف مادية مرتفعة. كما أن الزوجة الأجنبية لا تبحث عن المظاهر الزائفة التي تنهك الزوج، على حد قولهم.
ويرجع سبب المشاكل الأسرية بين الزوج السعودي والمرأة الأجنبية إلى اختلاف العادات والتقاليد أو عدم التوافق والتفاهم بين الزوجين مما يتسبب في تشتيت الأبناء، وخاصة إذا رغبت الزوجة (المقيمة) في مغادرة البلاد بعد رفض منحها الجنسية السعودية.
وعادة ما تلجأ الأمهات إلى اصطحاب أبنائهن وخاصة الأطفال إلى بلادهن لتربيتهم بالقرب وأهلهن مما ينتج عنه تراكم القضايا التي تنظر فيها عدد من السفارات السعودية العاملة بالخارج دون الوصول إلى حلول ترضي الطرفين.
ومن نتائج زواج السعوديين من أجنبيات بعض السلبيات والمشاكل، التي تقع وهي كثيرة،ومن بين القصص الواقعية التي حدثت لبعض السعوديين المتزوجين من أجنبيات قصة المواطن حسام أبو غزالة، والد لأربعة أطفال هم: (أماني 15 سنة- ندى 12سنة - آية 9سنوات - عبد الملك 6 سنوات). ويستند أبو غزالة في محاولاته لاستعادة أبنائه إلى اتفاق, توصل إليه مع زوجته الأردنية من أصل فلسطيني، يلزمها بالعودة معه إلى السعودية برفقة أطفاله بعد قضاء إجازة في المغرب عند أهلها إلا أن الزوجة رفضت تنفيذ الاتفاق لأسباب غير مقنعة منذ ثماني سنوات.
تفاصيل المأساة
بدأت وقائع القصة في صيف عام 1418هـ عندما قرر الزوج السفر بصحبة زوجته وأولاده إلى المغرب لرؤية أهلها خلال الإجازة السنوية.. وما أن اقترب وقت المغادرة حتى بدأت تظهر بعض التصرفات غير الواضحة دون أن يعرف الزوج أسبابها، إضافة إلى تغير تصرفات أهل الزوجة.. وعندما حان وقت العودة رفضت الزوجة، وأصرت على البقاء مع الاحتفاظ بالبنات الثلاث وأخيهن الذي ولد في المغرب.
يقول أبو غزالة إن زوجته لم تترك له سوى خيار واحد، وهو اللجوء إلى القضاء المغربي والسفارة السعودية في الرباط، طالباً المساعدة في استعادة أبنائه، إلا أن ذلك تسبب في تعنت أهل الزوجة في موقفهم حيث أخفوا عنه الأطفال، ليبقى في المغرب ستة أشهر متردداً بين المحكمة والسفارة السعودية هناك، رغم وجود (5) قضايا، تم الحكم فيها لصالحه في المغرب، ولكنه لم يجد من يساعده لاستعادة أبنائه الأربعة حتى الآن، في الوقت الذي يناشد فيه السلطات السعودية بمساعدته على استرداد أبنائه خاصة البنات، ليستطيع تربيتهن على التقاليد السعودية المحافظة.
.. وتجربة لا تخلو من مشاكل
ومن جهته.. قال (عدنان، غ) من سكان المنطقة الشرقية إنه تزوج قبل قرابة سبعة أشهر امرأة من سوريا، ثم تبين أنها مريضة الأمر الذي يضطره إلى التوجه بها للمستشفيات الخاصة لعلاجها، نظرا لرفض المستشفيات الحكومية علاج غير المواطنين، إضافة إلى تكاليف المعيشة وسفرها كل فترة إلى أهلها في سوريا. ويطالب عدنان بإلغاء الرسوم التي اعتبرها (مكلفة) أو منح زوجته الجنسية السعودية.
تجربة واقعية للزواج من أجنبية
وقد التقت الوطن بأحد المواطنين الذين عاشوا تجربة طلب الجنسية لزوجاتهم، حيث أوضح محمد عبدالله الحربي أنه متزوج من مصرية منذ 22 عاما، مرجعا سبب زواجه من امرأة عربية إلى عدة عوامل منها فشله في زواجه من سعودية، حيث لم يستمر الزواج إلا عدة أشهر، مما دفعه إلى البحث عن زوجة من الخارج. وأشار إلى أن الزواج من أجنبية لا يحتاج إلى تكاليف مادية مرتفعة مثلما يحدث في المملكة. كما أن الزوجة الأجنبية- من وجهة نظره- لا تبحث عن المظاهر الزائفة المنتشرة في المجتمع السعودي، والتي تنهك الزوج. وأضاف أنه تعرف على زوجته عن طريق المعارف والأقارب الذين عرفوه بأهل زوجته في مصر.
وأضاف الحربي أنه كان متخوفا في بداية الزواج من حدوث مشاكل، لكنه اكتشف النوايا الطيبة لزوجته خلال الستة الأشهر الأولى من الزواج. وقال إن الرجل يستطيع خلال فترة الزواج الأولى اكتشاف نوايا الزوجة الأجنبية إذا كانت تريد من الزواج الحصول على الجنسية السعودية أو الحصول على المادة، أو الاستقرار.
وللحصول على الموافقة على الزواج بالأجنبية يقول الحربي:
بالنسبة لمن تكون في بلدها وغير مولودة في السعودية، يجب الحصول على أمر من قبل وزارة الداخلية، وهناك إجراءات تتم في هذا الموضوع وشروط يجب أن تتوفر لدى من يرغب في الزواج من الأجنبية، منها ألا يكون عاطلا عن العمل أو فقيرا أو لديه عاهة صحية، وألا يكون من العسكريين أو ممن يعملون في القطاعات الحكومية التي تمنع الأنظمة السعودية زواج منسوبيها من أجنبيات، ولم يسبق أن حكم عليه في قضية تخل بالشرف أو القضايا الأخرى مع أخذ بصمات له للتأكد من وضعه.
وأضاف أن نجاح الزواج من الأجنبية يتم بعد المعرفة التامة بالزوجة وأسرتها حيث إن هناك من تزوج دون التأكد من وضع المرأة وأسرتها، ثم يكتشف بعد الزواج أمورا كانت خافية عليه مثل أن هذه الزوجة متزوجة من شخص غيره أو أن لها أطفالا، أو أنها تزوجته بهدف التحايل عليه، لكن هذه المشاكل نادرا ما تحدث، لأن الذين يرغبون في الزواج من أجنبية بجدية لا يتقدمون لأي زوجة إلا بعد التأكد من وضع الأسرة، مشيرا إلى أن الزواج الناجح يتم غالبا عن طريق المعارف.
خمس سنوات والإنجاب شرط التجنس
وقال مصدر في إدارة الأحوال المدنية في الدمام لـ الوطـن إن من شروط منح الجنسية السعودية للزوجات الأجنبيات أن تمضي الزوجة خمس سنوات من الإنجاب الأول لها، وبعد موافقة وزارة الداخلية، مشيراً إلى أنه بعد حصول الزوجة على الجنسية تبدأ الخلافات الزوجية.وأضاف المصدر أنه في حال مخالفة الزوج الأجنبي المتزوج من سعودية لأنظمة وقوانين البلاد يتم ترحيله ولا يشفع له أن تكون زوجته سعودية، ولا يحق لها أن تطالب ببقائه في البلاد، وفي حالة وجود أولاد فإن القضية تحال إلى حكم الشرع.
حياتهم حافلة بالخصوصية... و25 مدرسة تستوعب الآلاف من أبنائهم وبناتهم
الجنسية السعودية حلم البرماويين... والأبناء يكفلون الأمهات والآباء
مكة المكرمة: محمد دراج
في مكة المكرمة على وجه الخصوص والتحديد، تعيش جالية أجنبية يطلق عليها البرماويون، وتتطلع منذ نحو سبعين عاما إلى الحصول على الجنسية السعودية... هذه الجالية لها حياتها الخصوصية المتفردة، وطبائعها وعاداتها وطموحاتها.
ولكن كيف وصلت هذه الجالية إلى المملكة العربية السعودية؟ وكيف تعيش؟ وما هي عاداتها وتقاليدها؟ وما هي أحلامها وهمومها؟
في السطور التالية، حاولت الوطن قدر الاستطاعة الوصول إلى إجابات على هذه التساؤلات وغيرها.
لقد بدأت طلائع البرماويين في الوصول إلى السعودية قبل ما يزيد على سبعين عاما عن طريق البحر عبر اليمن، كما تؤكد معظم الروايات التي سمعناها من أبناء هذه الجالية، التي صار كثير من أفرادها سعوديون بعد حصولهم على الجنسية، وساهموا بذلك في مساعدة بقية أبناء جلدتهم بطريقة أو بأخرى، وصار من يحمل الجنسية السعودية من البرماويين كفيلا لأهله وأقاربه وأصدقائه، يساعدهم في تملك العقارات والمحلات من أجل المحافظة على أموالهم.
ويتميز وضع الجالية البرماوية بالغرابة لأنهم يحملون جوازات سفر من باكستان وبطاقات من اللجنة البرماوية للتعريف بهم، وتيسير إجراءاتهم في مختلف المجالات.
من هنا جاء تركيزهم على الحلم الذي عاشوا عليه، وهو الجنسية السعودية. وقد عبروا عن هذا الحلم، وعن همومهم وطموحاتهم في هذا التحقيق:
متجنس يكفل أهله
يقول محمد ولي أحمد برماوي متجنس:
أبلغ من العمر 40 عاما، وأعيش في مكة المكرمة منذ ولادتي مع إخواني ووالدي ووالدتي. وقد درست في المدرسة الخيرية الابتدائية، ولم أسافر إلى بورما مطلقا، فأنا منذ أن وعيت الحياة، لا أعرف لي موطنا غير المملكة العربية السعودية، وعندما بلغت سن 18 عاماً قدمت طلبا للحصول على الجنسية السعودية بموجب شهادة الميلاد، وأخذت الإجراءات سيرها حتى حصلت عليها في عام 1404هـ، وكفلت والدي وإخواني وأهلي لأنهم جميعهم غير سعوديين.
وتابع قائلا: إن كثيرا من البورميين أصبحوا سعوديين، وبعدما حصلت على الجنسية السعودية تغيرت حياتي تماما، فبدأت أمارس الأعمال الحرة، ولدي 3 أشقاء وأخت لم يتجنسوا حتى الآن وأنا كفيلهم، والمنزل الذي كنا نسكن فيه كان ملكا لنا وسجله والدي باسم كفيلنا السابق أحمد الزهراني ، وبعد حصولي على الجنسية تحولت ملكية المنزل إلى اسمي، وأصبحت أنا المالك وإخواني وأهلي يسكنون معي، ووالدي على قيد الحياة. وكان قد قدم إلى السعودية عن طريق البحر من ناحية الجنوب قبل 60 عاما.ً.. وأهلي وإخواني يعملون معي في تجارتي، ولم يسافر والدي إلى بورما منذ أن قدم إلى السعودية ولا نعرف بورما أبداً.
مدرسة خاصة بالبرماويين
إبراهيم ولي أحمد برماوي يبلغ من العمر 35 عاما، تحدث عن حياته وأحلامه فقال:
أنا من مواليد المملكة، ولم يسبق لي السفر إطلاقا إلى الخارج، وبعد أن حصل أخي الأكبر على الجنسية السعودية كفلني. وقد تقدمت بطلب الجنسية لكن بموجب تعديل نظام السعودة حفظت المعاملة. وقد درست حتى تخرجت من المرحلة الثانوية، وعملت بعدها في أمانة العاصمة المقدسة لمدة 8 سنوات ثم فصلت منها بعد تطبيق السعودة ، ثم حصلت على شهادة في الحاسب الآلي.
وأنا متزوج من ابنة أحد البورماويين، ولدي أطفال يدرسون في مدرسة التوحيدية الخاصة بالبرماويين، وأقيم في منزل مستأجر في الحي باسم أخي الذي يحمل الجنسية السعودية وهو كفيلي. وكنت أعالج زوجتي في مستوصفات خاصة، وأطمع في الحصول على الجنسية السعودية حتى يتغير وضعي، وأمارس حياتي بشكل صحيح. لذلك، سوف أقدم طلبا جديدا للحصول على الجنسية مرة أخرى بعد أن سمعت بالتعديلات الجديدة على نظام الجنسية.
وضع خاص للبرماويين
أما رشيد الإسلام فقال:
أنا برماوي من مواليد المملكة، ولم أسافر إلى بورما مطلقا، وقد أخذت بطاقة خاصة من لجنة البرماويين. ودرست حتى المرحلة المتوسطة، وبعد أن التحقت بجماعة تحفيظ القرآن الكريم حفظت القرآن كاملاً، ولي أخوات زوجت إحداهن لأحد الشبان السعوديين حتى تصبح سعودية وتكفلني، وأكتب جميع ما لدي من أملاك باسمها بدلاً من اسم الكفيل. ونحن هنا في هذا الحي كلنا برماويون وجماعة واحدة، ونختلف عن البنجاليين الذين لهم لغة أخرى ودولة أخرى، كما توجد لديهم سفارة ترعى مصالحهم، بينما نأخذ جوازات نحن سفرنا من السفارة الباكستانية، لعدم وجود سفارة لبورما في المملكة. ولم أعرف بلدي ولا أود السفر إليها لما سمعته عنها من والدي من قسوة العيش فيها، ربما لأنني ولدت هنا وليس لي بلد غير السعودية، فهي التي تربيت بها وتعلمت فيها، ولها فضل علي، وأتمنى أن أخدمها. وأنا أعمل هنا في حلقة الخضار على إحدى البسطات مع أحد المتجنسين من أبناء جلدتي.
حارة البورما
ويتحدث مولاي الحق قائلا:
أنا من مواليد المملكة بموجب شهادة ميلاد، وكان والدي قد قدم إلى المملكة منذ 70 عاماً عبر سفن بحرية عن طريق اليمن ودخل إلى السعودية من الجنوب. وقد تربينا في هذه الحارة التي تحمل اسم حارة البورما، والكل يعرفها بهذا الاسم، ولم أسافر إلى بلدنا مطلقا. وقد درست حتى المرحلة المتوسطة ثم تعلمت مهنة الخياطة وتركيب الستائر. وأصبح لدي محل خاص بي، لكنني اضطررت أن أسجله باسم أحد السعوديين لأنه لا يحق لي تملك محلات.
وتابع مضيفا:
تزوجت هنا من فتاة برماوية، وتمت مراسيم الزواج على الطريقة المحلية باعتبارنا عشنا في المملكة وفي مجتمعها وبيئتها. وقد ذهبت مع والد العروس إلى المحكمة بصحبة الشهود وعقد لنا القاضي عقد النكاح. ولدي الآن أطفال من زوجتين، وأحاول جاهداً أن أحصل على الجنسية السعودية لأضمن لأطفالي الذين لا يعرفون شيئا عن بورما مستقبلهم هنا في المملكة. أما عن سكني فأنا استأجر المنزل الذي نعيش فيه باسم أحد السعوديين.
تعليم بسيط وحياة صعبة
وقال سليمان شمس العالم:
أنا من مواليد المملكة وعمري 16 سنة ولدي أخت واحدة، ووالدنا توفي في السعودية. وقد درست في المدرسة الخيرية حتى الصف الخامس الابتدائي مثل غالبية البرماويين الذين يدرسون في المدارس الخيرية، ثم واصلت دراستي في جمعية تحفيظ القرآن الكريم في الفترة المسائية. وأعمل حاليا في الدهان مع أحد البرماويين لكي أصرف على أهلي بعد وفاة والدي. ونحن جميعا نعالج في المستوصفات والمستشفيات الأهلية. وقد حصلت على البطاقة البرماوية عن طريق المحكمة الشرعية بعد أن أثبت أنني برماوي مع شهادة الميلاد السعودية، والمنزل الذي نقيم فيه مستأجر باسم أحد البرماويين الذين يحملون الجنسية السعودية.
جوازات سفر باكستانية
أما علي سيف الإسلام فقال:
درست في مكة المكرمة حتى تخرجت من جمعية تحفيظ القرآن الكريم، وعملت مدرساً فيها لأنني حفظت القرآن كاملاً، براتب شهري قدره 1000 ريال. والحمد لله واصلت دراستي الجامعية، وأمنيتي الآن هي الحصول على الجنسية السعودية، لأنني من مواليد المملكة، ولم أسافر أبداً إلى بورما، ولا أعرف شيئا عنها. كما أن جنسيتنا البرماوية ألغيت، لعدم وجود سفارة لبورما في السعودية، وطالبتنا الجوازات السعودية بأن نستخرج جوازات خاصة بنا للتعريف بنا وتثبيت إقامتنا في المملكة. وقد حصلنا على جوازات سفر من السفارة الباكستانية، لأننا لم نجد أية دولة في العالم توافق على منحنا جوازات سفر سوى باكستان. وبذلك أصبحت جنسيتنا باكستانية في الجواز الجديد الذي حصلنا عليه مع أن باكستان لا تعترف بنا كمواطنين باكستانيين. لذلك، تم وضع ختم صغير من السفارة الباكستانية في الجواز يدل على أننا برماويون في الأصل.
البرماويون مجموعتان
وحكاية نور الإسلام بديع الدين واحدة من آلاف الحكايات المتشابهة رواها لنا قائلا:
عمري 40 عاماً وولدت في المملكة ولم أغادرها منذ ولادتي، لأنني لا أحمل جواز سفر يتيح لي إمكانية السفر إلى الخارج لكنني أحمل الجنسية البرماوية وأعمل مع كفيلي وهو أخي الأكبر، وجميع أبنائي من مواليد المملكة ويدرسون في المدارس الحكومية... ولكن مشكلتنا في التأمين الصحي الذي لا يتوفر لنا، لذلك نضطر لمراجعة المستوصفات الخاصة، فالمستشفيات الحكومية التي كنا نراجعها في الماضي لم تعد تستقبلنا لأنها أصبحت مقتصرة على السعوديين إلا في الحالات الطارئة والخطيرة جداً. وكانت زوجتي فيما مضى تلد أبناءنا في مستشفى الولادة الحكومي، لكن منذ ثلاثة أعوام رفضوا استقبالها، وطلبوا منا أن نراجع المستشفيات الأهلية.
ويتوقف قليلا عن الحديث وكأنه يستجمع شتات أفكاره ثم يتابع مضيفا:
في المملكة مجموعتان من البرماويين، الأولى من قدموا إلى السعودية قبل 60 عاماً أو أكثر، والثانية هم حديثو العهد ممن جاءوا أخيراً قبل عشر سنوات. وتسعى لجنة البرماويين إلى تسوية أوضاعهم. أما نحن الذين عشنا على هذا التراب الطاهر واندمجنا في هذا المجتمع الطيب، فنعتبر جزءا من نسيج هذا المجتمع، وأبناؤنا يدرسون في المدارس الحكومية. أما بالنسبة للجدد فيعاملون معاملة الأجانب وأبناؤهم لا يدرسون إلا في المدارس الأهلية، لكنهم يحصلون أيضا على البطاقة الخاصة من مكتب البرماويين بعد أن يثبتوا أنهم برماويون بشهادة شهود.
المدرسة التوحيدية
وبدأ نور شمس الحق مدير مدرسة التوحيدية حديثه قائلا:
أنا من مواليد المملكة، ودرست في جميع المراحل التعليمية فيها، وبعد تخرجي في الجامعة أدرس في المدرسة التوحيدية، ومازلت أحمل الجنسية البرماوية، وهذه المدرسة تأسست عام 1370هـ وهي معتمدة من وزارة التربية والتعليم ومتخصصة فقط في تدريس البرماويين، الذين يقيمون في مكة المكرمة، ويتم الإنفاق عليها من أهل الخير منذ تأسيسها حتى الآن، وموقعها الحالي في دخلة الراشد انتقلت إليه عام 1384هـ وهي الوحيدة في الحي وتضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وجميع مقرراتها ومناهجها وفقاً لمناهج وزارة التربية والتعليم، ويتم صرف الكتب لطلابها من الوزارة، وهي واحدة من مجموعة من المدارس يبلغ عددها 37 مدرسة معتمدة وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وأول من أنشأ هذه المدرسة البرماوية هو مولاي صديق أحمد من أبناء بورما ويحمل الجنسية السعودية، وكان يصرف عليها ويمولها رضا أمين سعيد خياط. وقد توفي الاثنان يرحمهما الله، ويبلغ راتبي هنا 1800 ريال وراتب المدرس 900 ريال وجميع الرواتب من أهل الخير، كما توجد 15 مدرسة للبنات بجميع مراحلها تدرس جميعها المقررات التابعة لوزارة التربية والتعليم، منها 4 مدارس للمرحلة الثانوية، و7 مدارس للمرحلة المتوسطة، والباقي للمرحلة الابتدائية وجميعها تمنح شهادات معتمدة.
وقد تم تأسيس هذه المدارس لعدم تمكن الطلاب البرماويين من الالتحاق بالمدارس الحكومية، ولعدم إجادتهم اللغة العربية أو لكبر سنهم في سنوات قدوم البرماويين إلى السعودية.
وأردف قائلا:
إنني أطمع في الحصول على الجنسية السعودية لأنه ليس لي بلد غيرها وهي بلد الأمن والأمان، وأنا من مواليد المملكة وحصلت على الإقامة النظامية في عهد الملك سعود رحمه الله في عام 1380هـ عند تحسين أوضاع البرماويين، وهناك من دخل إلى السعودية بطريقة غير مشروعة دون وثيقة سفر عند خروجهم هربا من الظلم الذي لقيه المسلمون في بورما.
الزواج من سعودي
وكان لقاؤنا الأخير مع زليخة سليمان التي قالت:
عمري 17 سنة، وأدرس في الصف الثاني الثانوي بالثانوية السابعة في مكة المكرمة، ولأنني مولودة في السعودية أتمنى الحصول على الجنسية السعودية، أو الزواج من سعودي، كما فعلت صديقاتي حتى أصبح سعودية لأن والدي متوفى ووالدتي على قيد الحياة، والبيت الذي نعيش فيه إيجاره باسم أحد السعوديين، ووثيقتي الوحيدة هي بطاقة من مكتب البرماويين أراجع بها في المستشفيات والمدرسة.
أما والدتها مريم شمس العالم فقالت:
قدمت مع زوجي من الإمارات إلى السعودية، فأنا من مواليد الإمارات، وتزوجت برماويا وجئنا إلى المملكة قبل 25 عاماً وأنجبت 4 أبناء وهم كبار الآن. وأتمنى أن يتحسن وضعنا، لأننا ليس لنا وطن غير السعودية، ولا أعرف شيئا عن بورما، فقد غادرها والدي وهو صغير إلى الإمارات وولدت هناك.

نظام الجنسية العربية السعودية
نظام الإقامة
الجنسية السعودية لكافة المقيمين
منح الجنسية لمن لهم أشقاء سعوديون ولذوي المؤهلات العلمية النادرة