منذ ساعات

الملف الصحفي

منح الجنسية لمن لهم أشقاء سعوديون ولذوي المؤهلات العلمية النادرة

جريدة عكاظ ( الأحد - 12/8/1425هـ ) الموافق 26 / سبتمبر/ 2004 - العدد 1197

منح الجنسية لمن لهم أشقاء سعوديون ولذوي المؤهلات العلمية النادرة

المصدر : عبدالله العريفج (الرياض)
 كشف وكيل وزارة الداخلية المساعد للاحوال المدنية ناصر بن حمد الحنايا النقاب عن سحب الجنسية السعودية من المتجنس الذي زور في شروط وضوابط الحصول عليها كالوثائق والمؤهلات العلمية.
وافاد في معرض رده على اسئلة (عكاظ) ان اسقاط الجنسية عن السعودي يكون لمن خرج عن النظام العام للدولة وقام بأعمال ضد المملكة.. لكنه اشار الى ان الاسقاط كعقوبة محدود جدا في تطبيقه سواء في المملكة او غيرها.
واوضح وكيل وزارة الداخلية المساعد للأحوال المدنية ان هناك اعتبارات ومعايير اخرى لحصول المقيم على الجنسية السعودية وفقا للنظام المعدل كحاجة المملكة إليه من حيث مؤهله العلمي وتخصصه النادر ووجود روابط اسرية سعودية له في ان يكون والده او والدته او أكثر اخوانه سعوديين مشيرا الى ان النظام المعدل يوشك على أن يقر من مجلس الوزراء بعدما درس من مجلس الشورى ومشاركة وزارة الداخلية ممثلة في الاحوال وهيئة الخبراء في مجلس الوزراء.
ولفت الحنايا الى ان نظام الجنسية اعطى الصلاحية لسمو وزير الداخلية للنظر في منح الجنسية لابناء المتجنسين بعد بلوغهم سن الرشد عند منح والدهم الجنسية واذا توفرت شروط الاقامة معه مبينا ان النظام اعطى سموه صلاحية منح الجنسية للمرأة الاجنبية المتوفى زوجها السعودي ولها منه ابناء.

 

نظام الجنسية العربية السعودية
نظام الجنسية في مراحله النهائية
حول التعديلات المقترحة على نظام الجنسية
تعديل نظام الجنسية
الشورى يناقش الأحد المقبل الجنسية والمهور وبدائل حليب الأم
تعديلات على نظام الجنسية ونظام المرور الجديد أمام مجلس الشورى
تعديلات جديدة على نظام الجنسية السعودية
البيع بالتقسيط وتعديلات الجنسية وتكاليف الزواج أمام الشورى
الشورى يناقش تعديلات نظام الجنسية ومكافحة الإغراق والبيع بالتقسيط