منذ ساعات

الملف الصحفي

مشاريع عملاقة لتأهيل وتوظيف السجناء قريباً

جريدة عكاظ ( الخميس - 30/8/1425هـ ) الموافق 14 / أكتوبر/ 2004 - العدد 1215

سموه رعى ختام فعاليات أسبوع اللجنة الوطنية لرعاية النزلاء
مشاريع عملاقة لتأهيل وتوظيف السجناء قريباً

المصدر : محمد حضاض (جدة)
اكد صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بأن هناك عددا من المصانع بصدد انشاء مشاريع عملاقة في سجون جدة خلال الايام المقبلة وذلك لتوظيف النزلاء خلال فترة محكوميتهم في السجن حتى يتسنى لهم اكتساب مهنة تساعدهم على التوظيف السريع والاندماج في المجتمع.
وقال سموه في رد على سؤال لـ(عكاظ) حول ما تشهده السجون من تطوير: السجون في المملكة بشكل عام وفي جدة بشكل خاص تمر بمرحلة تطويرية جيدة وستشهد المزيد من التطوير ونتوقع ان تشهد الكثير من المشروعات خلال الفترة المقبلة منوها بجهود اللواء علي الحارثي مدير عام سجون المملكة والعميد احمد الزهراني مدير سجون جدة.
واضاف سموه: ما يجري الآن من توظيف للنزلاء والسماح لهم بالخروج يعد عملا متميزا اتمنى ان يتطور مستقبلا.
جاء ذلك خلال رعاية سموه لختام فعاليات الاسبوع السنوي لمناشط اللجنة الوطنية لرعاية النزلاء واسرهم والمفرج عنهم.
وعقب وصول سموه لمقر الحفل حيث استقبله مدير عام السجون اللواء علي الحارثي ومدير سجون جدة العميد احمد الزهراني ومدير شرطة جدة العميد صالح العليان ومدير الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة احسان طيب وامين عام اللجنة الوطنية الدكتور عبدالرحمن الناصر قام سمو الامير مشعل بجولة في بعض مرافق سجون جدة شملت ادارة سجون النساء ومستوصف الامن العام بالسجن الذي يحتوي على عيادات لخدمة السجناء وعيادات لخدمة السجينات كما شملت زيارة مصنع الهدايا والمخابز التي يعمل بها عدد من النزلاء وكذا مقر البيت العائلي وهو مجموعة من البيوت التي يستقبل فيها النزلاء عائلاتهم وزوجاتهم وابناهم واقاربهم.
كما اطلع سموه على معرض فني للنزيلات وحاضنة للاطفال مخصصة لاطفال الامهات النزيلات ثم المكتبة التوعوية وابدى سموه اهتمامه بتأمين كتب بلغات غير العربية مطالبا بايجادها لتعم الفائدة جميع النزيلات.
بعد ذلك قام سموه بجولة على مستوصف سجن النزيلات مبديا اعجابه بما شاهده من تجهيزات في اقسام الاسنان وغرف الولادة والطوارئ وواصل سمو محافظ جدة جولته الى سجن الرجال حيث زار مصنع الهدايا داخل السجن والذي يعمل به 67 نزيلا برواتب تتراوح بين (500- 1000) ريال ويجري تصدير انتاج المصنع من علب الهدايا الى دبي, كما شملت جولة سموه مصنع المخابز حيث يعمل 87 نزيلا برواتب جيدة, اضافة الى مقر البيت العائلي وهو مجموعة من الوحدات السكنية المكونة من44 وحدة خاصة بالخلوة الشرعية للنزلاء مع عوائلهم والتي انشأها الشيخ عبداللطيف جميل حيث ابدى سموه اعجابه بما شاهده من اجنحة فاخرة داخل السجن ووجه سموه بدراسة وافية من ادارة السجن لافتتاح بوابة للعوائل من الناحية الشرقية لتسهيل مهمة دخول العوائل.
عقب ذلك شرف سموه الحفل الذي بدئ بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة لمدير سجون جدة العميد احمد الزهراني عبر فيها عن شكره لسمو الامير مشعل مستعرضا الجهود التي تبذل لاخراج النزيل عضوا صالحا الى مجتمعه من حلقات التحفيظ التي يصل عددها الى 30 حلقة.
واضاف هناك مشاريع تحت الانشاء بقيمة 22 مليون ريال تشمل بناء ادارة للسجن ومدرسة نموذجية تستوعب المراحل التعليمية الثلاث اضافة الى ترميم جميع عنابر الاصلاحية ومطبخ نموذجي وعنبر للنزلاء المصابين بامراض معدية.
ثم القي نشيد ترحيبي القاه مجموعة من النزلاء اعقبه مشهد تمثيلي قدمه بعض النزلاء بعنوان (الاب التائب) ثم القى رئيس فرع اللجنة الوطنية لرعاية النزلاء واسرهم مازن بترجي كلمة عبر فيها عن شكره لسمو الامير مشعل مستعرضا المشاكل التي تعانيها اللجنة والتي تتمثل في ايجاد الوظائف للنزلاء.
عقب ذلك ارتجل اللواء علي الحارثي مدير عام السجون بالمملكة كلمة اشار فيها الى المشاريع العملاقة التي تعتزم السجون اقامتها بالتعاون بين الادارة ورجال الاعمال.
وفي نهاية الحفل قدم سمو المحافظ شهادات الشكر للمشاركين في فعاليات اللجنة.

 

نظام السجن والتوقيف
12 وحدة سكنية وأكثر من 700 ألف ريال دعماً للسجناء وأسرهم في عسير
أنظمة المملكة لا تقتصر على رعاية السجناء .. بل تمتد إلى أسرهم
توظيف (72) سجينا في القطاع الخاص
توجّه جديد لتدريب السجناء خارج سجونهم في القطاع الخاص بتنظيمات أمنية جديدة
الملتقى الأول للجان الوطنية لرعاية السجناء يختتم أعماله ويصدر توصياته