منذ ساعات

الملف الصحفي

هيئة التخصصات الصحية تضبط 283 شهادة مزورة وتمنع 2632 ممارساً صحياً عن العمل

جريدة الوطن السبت 1425-08-18هـ الموافق 2004-10-02م العدد 1464 السنة الرابعة

الفريحي: كشفنا مخالفات صريحة للمعاهد الصحية والعقوبات تشمل سحب التراخيص
هيئة التخصصات الصحية تضبط 283 شهادة مزورة وتمنع 2632 ممارساً صحياً عن العمل

الرياض: محمد العواجي
كشف أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين بن محمد الفريحي أن القائمة السوداء للممنوعين من العمل داخل السعودية تشمل (2632) ممارساً صحياً وهم من فئتين، تضم الأولى الممنوعين عن ممارسة العمل الصحي بشكل نهائي، فيما تضم الفئة الثانية الممنوعين بصفة مؤقتة.
وأكد لـ الوطن أن الهيئة كشفت (283) حالة لتزوير الشهادات الصحية، وأن تخصصي الصيدلة والبصريات على رأس قائمة المهن المزورة. وأشار إلى أن معظم حالات التزوير وقعت في الخارج وبالذات في دول آسيا، مبيناً أنه تم اكتشاف حالة تزوير واحدة بحي الوزارات في الرياض. وتم التعامل معها بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة.
وأضاف الدكتور الفريحي أن قائمة الممنوعين من ممارسة العمل الصحي بالسعودية تضم فئتين، الفئة الأولى الممنوعة من العمل بشكل نهائي بسبب التزوير والأمراض المعدية في حال قيامهم بمعالجة الناس أو القصور الجسماني والعقلي عن أداء العمل بالإضافة إلى المصلحة العامة.
أما الفئة الثانية فهم الممنوعون بشكل مؤقت مثل القصور المهني والذي يتضح من خلال عدم اجتياز التقويم المهني الذي تعده الهيئة بشكل دوري، بالإضافة إلى عدم الالتزام بمعايير أخلاقيات المهنة. وأوضح أن القائمة السوداء للممنوعين من العمل، تعمم كل ستة أشهر على جميع الجهات ذات العلاقة بالخدمات الصحية ووزارة الخدمة المدنية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج العربي والإدارة العامة للجوازات بهدف عدم تمكينهم من العمل في المهن الصحية بالسعودية.
وعلى صعيد4 آخر، قال الدكتور الفريحي إن الهيئة أكدت على ملاك المعاهد الصحية بتوخي الدقة والموضوعية والشفافية سواءً في الإعلان أو قبول المتدربين وغير ذلك. وقال إننا ذكرنا لهم أننا لن نصمت على أي مخالفة، مؤكدا وجود بعض المعاهد التي تعجلت وأعلنت أنها مرخصة بشكل نهائي والحقيقة غير ذلك، فالترخيص الذي لديها مبدئي فقط فاضطرت الهيئة إلى لفت نظر بعض المعاهد بشكل ودي. وعبر الفريحي عن أمله في عدم تكرار هذا الأمر. وأضاف أن الهيئة نشرت إعلانات في الصحف اليومية، وذكرت بها جميع المعاهد المرخص لها بشكل نهائي والبرامج المعتمدة لكل منهج رغبة من الهيئة في توعية المواطنين في المعاهد المرخصة. وبين أن الهيئة سوف تقوم بربط كل المعاهد المرخصة والبرامج المعتمدة بموقعها على شبكة الإنترنت، وأن المعاهد عموماً تتجاوب مع الهيئة. وأشار إلى أن الهيئة أبلغت جميع المعاهد بأن يضعوا الترخيص النهائي وقرار اعتماد البرامج في لائحة إعلانات واضحة وبارزة في مدخل المعهد. ويأتي هذا الحرص بحيث لا يحدث أي تمويه على الطلاب فاللائحة حددت مسببات الإنذار ولفت النظر وتجميد الترخيص وسحب الترخيص، فإذا كانت هناك مخالفة صريحة وواضحة والمعهد لا يقوم على الاعتراف بها بشكل صريح، فسيتم سحب الترخيص، إضافة إلى أن هناك عدة عقوبات، وهي الإنذار والتجميد وسحب الترخيص وهو أعلى إجراء تلجأ الهيئة إليه.
وأضاف أن هناك بعض الحالات التي استلزمت طي القيد من برامج التدريب في بعض المعاهد، وذلك لإخلال المتدرب أو عدم استطاعته الوفاء بمتطلبات التدريب حيث يطبق عليه المادة 30 من اللائحة العامة للتدريب لبرامج التخصصات الطبية التي تنص على طي قيد المتدرب في حالات عديدة أهمها أن يكون التقويم السنوي الإجمالي (التقويم الدوري مع امتحان نهاية السنة التدريبية) لا يؤهله للنجاح لثلاث سنوات متتالية، وكذلك في حالة إذا لم ينجح المتدرب بعد استنفاد فرص دخول الامتحان الأولي للتخصص، وإذا تجاوز ضعف مدة الحد الأدنى للمستوى المبتدئ أو الإجمالي المقررة للبرنامج.
كما تشمل الحالات التي تستلزم طي سجل المتدرب انقطاعه عن التدريب لمدة تتجاوز 12شهراً متصلة أو 18 شهراً متقطعة، وإذا انسحب من البرنامج، إضافة إلى عدم التزامه بقواعد وأنظمة التدريب لبرنامج التخصص أو لوائح العمل في المركز الذي يتدرب فيه بعد حصوله على إنذارين ولم يتحسن وضعه، بالإضافة إلى الحكم عليه أثناء التدريب بجرم مخل بالشرف العام وشرف المهنة.

نظام الهيئة السعودية للتخصصات الطبية  
ضبط 89 طبيباً وصيدلياً زوروا مؤهلاتهم
الصيادلة يتصدرون قائمة ''التزوير'' في هيئة التخصصات الصحية
هيئة التخصصات الصحية تنذر خمسة معاهد أهلية بسحب تراخيصها
التخصصات الصحية تهدد 5 معاهد بسحب الترخيص