منذ ساعات

الملف الصحفي

التخصصات الصحية تهدد 5 معاهد بسحب الترخيص

جريدة اليوم الأحد 1425-07-20هـ الموافق 2004-09-05م العدد 11405 السنة الأربعون

53 معهداً مرخصاً فقط
التخصصات الصحية تهدد 5 معاهد بسحب الترخيص

الرياض ـ سامي الرشيدي
وجهت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية خطاب انذار لخمسة معاهد ومراكز التدريب الصحية الاهلية بايقاف الاشراف وسحب الترخيص لمخالفتهم اللائحة التنظيمية لمعاهد ومراكز التدريب الاهلية, حيث قامت المعاهد بالاعلان عبر الصحف بان معاهدهم مرخصة وبرامجهم معتمدة من قبلها, في حين لم تصدر لأحد المعاهد رخصة لمزاولة التدريب الصحي او عدم اعتماد لبرامج الدبلومات الصحية للمعاهد الاخرى.
واوضح الامين العام لهيئة التخصصات الصحية الدكتور حسين محمد الفريحي ان ادارة المعاهد بالهيئة تتابع جميع الاعلانات الخاصة بمعاهد التدريب الصحية الاهلية عبر الصحف اليومية, للتأكد من وضع المعاهد وبرامج الدبلومات المعلن عنها.
واضاف الفريحي: ان الهيئة تتخذ اجراءات (عقوبات) عدة مع المعاهد التي تخالف الانظمة المعتمدة حيث تقوم الهيئة بلفت نظر المعهد ثم تقدم خطاب انذار, وفي حال تكرار المخالفة من معهد او مركز التدريب تقوم الهيئة بايقاف الاشراف عن المعهد لمدة 6 اشهر وآخر اجراء تقوم به الهيئة هو الغاء ترخيص المعهد.
واشار الى ان الهيئة رصدت مؤخرا اعلانا لأحد المعاهد الصحية الاهلية, مدعيا باعتماد 15 برنامجا لدبلومات صحية بعدد من مناطق المملكة, كذلك اعلن احد المعاهد عن افتتاح فرع نسائي, في حين ان الهيئة لم تمنحه ترخيصا لتدريب الطالبات. وكانت الهيئة وعلى لسان امينها العام قد حذرت جميع ملاك المعهد بتوخي الدقة والموضوعية في الاعلان, والا ستكون مضطرة للرد عليها بما يخدم المصلحة العامة, ويتفق مع مضمون الانظمة في لقاء مفتوح معهم.
واهاب الدكتور الفريحي بجميع الطلاب واولياء الامور الراغبين في الالتحاق بأحد معاهد التدريب التأكد من ان المعهد سبق وان حصل على الترخيص, وان تكون برامج التدريب معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, منوها ان الهيئة لن تتحمل ادنى مسؤولية في حال التحاق اي طالب في معهد غير مرخص له او برنامج غير معتمد من الهيئة.
وسيترتب على المعهد اعادة رسوم التدريب للطلاب, وعدم قبول شهادة الطالب للترخيص لمزاولة المهنة.
يذكر انه تم اسناد مهمة الاشراف الكامل على معاهد ومراكز التدريب الصحية الاهلية بجميع مستوياتها واشكالها الى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية, حيث تقوم الهيئة باصدار التراخيص المبدئية والنهائية للمعاهد والاعتراف ببرامج التدريب للتخصصات الصحية, والمتابعة والاشراف عليها. ويهدف هذا القرار الى توحيد مرجعية الاشراف والتخلص من الازدواجية مما سيكون له الاثر الكبير في تطوير معاهد التدريب الصحية الاهلية لتخريج كوادر صحية سعودية بكفاءة عالية تنعكس على تقديم خدمات افضل. وستسعى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية خلال الفترة القادمة الى توفير كافة التخصصات الصحية المطلوبة في سوق العمل وسد الفجوة بين مخرجات التدريب وحاجة المهنة مع مراعاة متطلبات التدريب وتطبيق المعايير المتعارف عليها عالميا وكذلك تطوير وتحديث طرق الدراسة والتدريب من خلال اعداد وتوحيد مناهج التعليم الصحي الاهلي على مستوى الدبلوم وذلك بالتعاون مع العديد من الاساتذة والاستشاريين من مختلف القطاعات الصحية (الجامعات, وزارة الصحة, القطاعات الصحية العسكرية, وغيرها..). علما بأن عدد المعاهد المرخصة للتدريب بلغت 53 معهدا.